الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تقويم مقرر الجغرافيا للصف الثاني الثانوي في ضوء بعض أبعاد التنمية المستدامة وفقاً لرؤية مصر 2030 , واقتصرت الدراسة على ثلاث أبعاد لرؤية مصر 2030 وهى (البعد البيئي – الاقتصادي – الاجتماعي) ولتحقيق هدف الدراسة أعد الباحث قائمة تتضمن (75) مؤشراً فرعياً, موزعة على ثلاثة مجالات رئيسية لتنمية المستدامة, وكذلك من خلال مراجعة الدراسات والبحوث السابقة, وذلك لتحميل محتوى مقرر الجغرافيا للصف الثاني الثانوي في ضوئه, باستخدام المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى, وقد تمثل مجتمع الدراسة في محتوى كتاب الجغرافيا للصف الثاني الثانوي, وتأكد الباحث من ثبات التحميل باستخدام معادلة هلوستي Holisti وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن أكثر المؤشرات توافراً هي مؤشرات البعد البيئي, ثم مؤشرات البعد الاقتصادي, واقلها توافراً مؤشرات البعد الاجتماعي, وفيما يلى عرض لهذه الابعاد ونسبتها المئوية : فقد حصل البعد البيئي على أعلى نسبة(48.2) والبعد الاقتصادي (30.6) البعد الاجتماعي(21.2) وقد أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من قائمة المؤشرات المعدة التي توصلت إليها الدراسة عند إجراء دراسات على مقررات المراحل الاخرى, وواضعي المناهج, ومصممي المقررات والاهتمام بتوظيف اهداف ومؤشرات رؤية مصر 2030 في جميع الأنشطة الواردة في كتاب الجغرافيا للصف الثاني الثانوي ومراعاة تضمين المعايير التي ينبغى تضمينها في محتوى المقرر عند عملية تطويره. |