Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى لتنمية الإداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين لإستخدام إدارة المعرفة /
المؤلف
سعد، حكمت عبد التواب عبد الكريم.
هيئة الاعداد
باحث / حكمت عبد التواب عبد الكريم سعد
مشرف / شريف سنوسى عبداللطيف
مشرف / فضل محمد أحمد
مشرف / أبوالحسن عبدالموجود ابراهيم
مشرف / رجاء عبدالكريم أحمد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
285 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
16/7/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الخدمة الاجتماعية التنموية - مجالات الخدمة الإجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

أولا: مشكلة الدراسة وأهميتها:
يشهد العالم اليوم جملة من التحولات والتغيرات والتطورات التى تؤثر فى مختلف مجالات الحياة والتى لا يتوقع لها أن تقف عند حد معين، وتتأثر المنظمات العامة والخاصة جميعها ومن أجل مواجهه هذة التحديات وتحسين الأداء.
ويتوقف الأداء المهنى للأخصائى الاجتماعى على مدى فهمه لمتطلبات دوره المهنى وعلى مدى ما حصله من معارف ومهارات وقيم واتجاهات مهنية من خلال تنميته مهنياَ بحصوله على الدورات التدريبية التنشيطية (دورات التنمية المهنية) أثناء عمله الوظيفى.
ولمواكبة التغيرات العالمية والمحلية وما يترتب عليها من آثار أصبحت أهمية المعرفة فى تمكين المنظمات من إعادة تحديد أهدافها للتكيف بدلا من المداخل التقليدية، مما أدى الى ضرورة البحث عن إعادة التوازن فى إداء أعمالها والعمل على زيادة مستوى نوعية الخدمة وتحسين الأداء، وبالتالى ظهر الاهتمام والتركيز على ضرورة تحسين الأداء المهنى، حيث ظهر نظام إدارة المعرفة وهو الاسلوب الإدارى الذى يسعى الى تخطى نقائص المراحل السابقه والاعتماد على المعرفة.
ويجب أن يكون لدى الأخصائى الاجتماعى المعرفة العلمية، والأصول النظرية التى تساعده على التحليل العلمى السليم للمواقف المهنية التى يتعرض لها، فإن تطبيق إدارة المعرفة يعد أحد السبل التى يمكن للمنظمات اللجوء اليها، ويتم ذلك من خلال القيام بعمليات إعادة تربية وتعليم القوى العاملة وتدريبها على إدارة المعرفة وبناء القاعدة المعرفية لدى المنظمات، وكذلك من خلال توجة المنطمات نحو مجتمع المعرفة ونشرها على كافة المستويات الإدارية فيها، وتطوير سعيها نحو الاستثمار فى أمتلاك معرفة جديدة، وتوظيف المعرفة التى تمتلكها بأقصى ما يمكن من الكفاءة والفاعلية وصولا الى مرحلة التميز.
ثانياً: أهداف الدراسة:
الهدف الرئيس: (اختبار فعالية البرنامج التدريبى بإستخدام إدارة المعرفة لتنمية الأداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين بمراكز الشباب).
وتحقق هذا الهدف من خلال تحقيق مجموعة من الأهداف الفرعية:
1- اختبار فعالية البرنامج التدريبى إنتاج المعرفة لتنمية الأداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين بمراكز الشباب.
2- اختبار فعالية البرنامج التدريبى للتفكير الابتكارى للمعرفة لتنمية الأداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين بمراكز الشباب.
3- اختبار فعالية البرنامج التدريبى بإستخدام تكنولوجيا المعلومات لتنمية الأداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين بمراكز الشباب.
4- اختبار فعالية البرنامج التدريبى بالميزة التنافسية لتنمية الأداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين بمراكز الشباب.
ثالثا: فروض الدراسة:
تنطلق الدراسة الحالية من فرض رئيس مؤداه: (من المتوقع وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين إستخدام إدارة المعرفة لتنمية الأداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين بمراكز الشباب بين القياسين القبلي والبعدي).
ويتحقق هذا الفرض من خلال مجموعة من الفروض الفرعية التالية:
1- من المتوقع وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين إنتاج المعرفة وتنمية الأداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين بمراكز الشباب بين القياسين القبلي والبعدي.
2- من المتوقع وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين التفكير الابتكارى للمعرفة وتنمية الأداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين بمراكز الشباب بين القياسين القبلي والبعدي.
3- من المتوقع وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين إستخدام تكنولوجيا المعلومات وتنمية الأداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين بمراكز الشباب بين القياسين القبلي والبعدي.
4- من المتوقع وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين الميزة التنافسية وتنمية الأداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين بمراكز الشباب بين القياسين القبلي والبعدي.
رابعا: مفاهيم الدراسة:
تتحدد مفاهيم الدراسة الحالية فى المفاهيم التالية:
1- البرنامج التدريبي.
2- الأداء المهنى.
3- إدارة المعرفة.
خامسا: الإجراءات المنهجية للدراسة:
• أولا: نوع الدراسة Type Of Resrarch: تنتمى هذه الدراسة الى نمط الدراسات شبة تجريبىة، والتى تعتمد على التصميم التجريبى وتهتم بدراسة العلاقة بين متغيرين أحدهما مستقل والاخر تابع ويتمثل المتغير المستقل فى إستخدام إدارة المعرفة، والمتغير التابع وهو برنامج تدريبى لتنمية الإداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين.
• ثانيا: المنهج المستخدم Research Methodology:
وإتساقا مع نوع الدراسة تم إستخدم المنهج التجريبى ذات المجموعة الواحدة والقياس القبلى والبعدى لهذه المجموعة التجربية وحساب الفروق بين القياسين القبلى والبعدى لهذه المجموعة.
• ثالثا: أدوات الدراسة Techniques Research:
1- أدوات جمع البيانات: اعتمدت الباحثة فى جمع البيانات من الميدان على:
 مقياس إستخدام إدارة المعرفة لتنمية الأداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين.
 استمارة تقدير موقف للاحتياجات التدريبية.
2- أدوات تحليل البيانات: استخدمت الباحثة مجموعة من ‌الأساليب الإحصائية تتفق مع أهداف دراستها مستخدمة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss.22).
• رابعا: مجالات الدراسة:
1- المجال الجعرافى (المكانى): تم تطبيق الدراسة الراهنة بديوان عام الشباب والرياضة ببنى سويف.
2- المجال البشرى: تم تطبيق الدراسة على عينة عددها 14 مفردة من الاخصائيين الاجتماعيين.
3- المجال الزمنى: تم تطبيق جلسات البرنامج التدريبى خلال الفترة من: 15/9/2021م حتى 30/4/2022م.
سادسا: نتائج الدراسة (أهم النتائج):
- توجد فروق ذات دلالة احصائيا عند مستوى معنوى (0.05) بدرجة ثقة (95%) بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى «انتاج المعرفة لتنمية الأداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين» قبل وبعد البرنامج التدريبى لصالح القياس البعدى.
- توجد فروق ذات دلالة احصائيا عند مستوى معنوى (0.05) بدرجة ثقة (95%) بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى «التفكير الابتكارى للمعرفة لتنمية الأداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين» قبل وبعد البرنامج التدريبى لصالح القياس البعدى.
- توجد فروق ذات دلالة احصائيا عند مستوى معنوى (0.05) بدرجة ثقة (95%) بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى «إستخدام تكنولوجيا المعلومات لتنمية الأداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين» قبل وبعد البرنامج التدريبى.
- توجد فروق ذات دلالة احصائيا عند مستوى معنوى (0.05) بدرجة ثقة (95%) بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى «الميزة التنافسية لتنمية الأداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين» قبل وبعد البرنامج التدريبى.