الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract استهدفت الدراسة الحالية توضيح اثر استخدام استراتيجيات التعلُم التوليدي لتنمية الأداء الكتابي وخفض قلق الكتابة في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب المرحلة الثانوية. و تكونت عينة الدراسة من ستين طالبه من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة سيدي سالم الثانوية للبنات بمحافظة كفرالشيخ. و قد اشتملت مواد و أدوات الدراسة علي قائمه بمهارات الاداء الكتابي EFL لطلاب الصف الثاني الثانوي, اختبارين للأداء الكتابي EFL تم استخدامهم كاختبار قبلي و اختبار بعدي, مقياس أداه متدرجrubric لتصحيح الاختبارين, مقياس لقياس القلق من الكتابة, و دليل المعلم كمرشد على كيفيه استخدام استراتيجيات التعلم التوليدي. و قد ضمت الدراسة الحالية مجموعتين (ضابطه و تجريبية). و يعد هذا البحث من البحوث الشبه تجريبيه ذات المجموعتين (الضابطة و التجريبية) و قياس قبلي-بعدي. و قد تم اختبار طلاب المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية قبل اجراء المعالجة لتحديد مستوي التجانس بين طلاب المرحلتين في مهارات الاداء الكتابي و مقياس القلق الكتابي باللغة الانجليزية, ثم اختبار طلاب المجموعتين بعد تطبيق استراتيجيات التعلم التوليدي لتحديد فعاليته لتنمية الأداء الكتابي وخفض قلق الكتابة في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. و قد أشارت نتائج الدراسة الحالية أن هناك فرق إحصائي بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة و درجات طلاب المجموعة التجريبية في التقييم البعدي لاختبار مهارات الأداء الكتابي EFL ومقياس قلق الكتابة EFL لصالح المجموعة التجريبية. ولذلك، يمكن استنتاج أن استراتيجيات التعلم التوليدي ذات فاعلية في تطوير مهارات الأداء الكتابي EFL وخفض قلق الكتابة بين طلاب المرحلة الثانوية. |