Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الشعِور بخبرة الوصمة وعلاقتها بالقلق الإكلينيكي لدى أمهات الأطفال مضطربي اللغة /
المؤلف
رمضان، ندى السيد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / ندى السيد السيد رمضان
مشرف / السيد فهمي علي
مناقش / محمد عبدالفتاح المهدي عبدربه
مناقش / أمال إبراهيم عبدالعزيز بيومي الفقي
الموضوع
علم النفس. علم النفس الاكلينيكي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
174 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
01/01/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى العلاقة بين الشعور بخبرة الوصمة والقلق الإكلينيكي لدى أمهات الأطفال مضطربي اللغة (أمهات الأطفال ذوي الأوتيزم –أمهات أطفال الشلل الدماغي –أمهات أطفال تأخر نمو اللغة)، وكذلك هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاه الفروق بين أمهات الأطفال مضطربي اللغة في الشعور بخبرة الوصمة والقلق الإكلينيكي، وكذلك هدفت الدراسة إلى التعرف على أبعاد الشعور بخبرة الوصمة في التنبؤ بالقلق الإكلينيكي لدى أمهات الأطفال مضطربي اللغة، وقد تكونت عينة الدراسة من (30) أمًا من أمهات أطفال ذوي الأوتيزم، ومثلهم من أمهات الأطفال الشلل الدماغي، وأمهات الأطفال تأخر نمو اللغة، واستخدمت الدراسة مقياس (الشعور بخبرة الوصمة) الذي أعده (Sarker,2010)، وقام بترجمته وتعريبه وحساب خصائصه السيكومترية (أحمد السيد، 2020)، ومقياس (القلق الإكلينيكي) الذي ،عده ( David Westhuis and Bruce A. Thyer, 1989)، وقد قام بترجمته وتعريبه وحساب خصائصه السيكومترية (السيد فهمي علي، 2018). وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الشعور بخبرة الوصمة والقلق الإكلينيكي لدى أمهات الأطفال مضطربي اللغة، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن اتجاه الفروق في الشعور بخبرة الوصمة إلى أمهات أطفال الشلل الدماغي، وبينت النتائج أيضًا أن الفروق بين أمهات أطفال مضطربي اللغة في القلق الإكلينيكي إلى أمهات أطفال الشلل الدماغي، كما بينت النتائج إسهام درجات تأثير الشعور بخبرة الوصمة للتنبؤ بدرجات القلق الإكلينيكي بنسبة (43.6) من نسبة التباين الكلي، وكذلك بينت النتائج إسهام درجات الشعور بخبرة الوصمة بوصفها أحد ابعاد الشعور بخبرة الوصمة في التنبؤ بدرجات القلق الإكلينيكي، حيث بلغت نسبة الإسهام (58.3)، من نسبة التباين الكلية.