Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور خبرة المستخدم في دعم التصميم الداخلي التفاعلي في المطاعم السياحية ”دراسة تطبيقية على المطاعم السياحية في الاردن” /
المؤلف
عبيدات ،ايمن محمود منصور .
هيئة الاعداد
باحث / ايمن محمود منصور عبيدات
مشرف / احمد فؤاد حسن مهدي
مشرف / عصام عبدالسلام العزازي
مناقش / حنان صبحي
الموضوع
مطاعم - تصميم - الاردن.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
209 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
31/10/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

يحمل البحث عنوان ” دور خبرة المستخدم في دعم التصميم الداخلي التفاعلي في المطاعم السياحية ”دراسة تطبيقية على المطاعم السياحية في الاردن”، اذ يهدف البحث الى تحديد دور التصميم التفاعلي في تسهيل الخدمة وتنمية العلاقة بين الزائر والبيئة الداخلية للمطعم، ولتحسين خبرة المستخدم داخل الفراغات الداخلية للمطعم، واقتراح استراتيجية لمعالجة الفراغ الداخلي للمطاعم من خلال تطبيق التقنيات التفاعلية ومراعاة خبرة المستخدم، ذلك من خلال أربعة أبواب:
الباب الاول وهو بعنوان ” التصميم بناء على خبرة وسلوك المستخدم”، وينقسم الى فصلين:
الفصل الأول والذي يحمل عنوان ” سلوك المستخدم وأبعاده في التصميم”، تناول ماهية سلوك المستخدم من مفهوم وأنواع وأهمية، ودراسة العوامل المؤثرة على سلوك المستخدم، بالإضافة الى دراسة ابعاد علاقة البيئة المبنية بالسلوك الإنساني في الفراغات الداخلية، وارتباط سلوك المستخدم بتصميم الفراغات الداخلية، والأساليب والأدوات التي تستخدم في عملية اختبار سلوك المستخدم.
الفصل الثاني يحمل عنوان ” التصميم بناء على خبرة المستخدم” حيث تناول خبرة المستخدم من حيث المفهوم والتعريف والخصائص والأهمية، والجوانب الواجب مراعاتها عند التصميم لخبرة المستخدم وعناصر ومكونات ومراحل الدمج خلال العملية التصميمية، بالإضافة الى عملية اختبار خبرة المستخدم.
الباب الثاني وهو بعنوان ” التصميم الداخلي في المطاعم السياحية”، وينقسم الى فصلين:
الفصل الأول والذي يحمل عنوان ” متطلبات التصميم الداخلي للمطاعم”، تناول ماهية التصميم الداخلي للمطاعم، والمبادئ والاعتبارات والمعايير التصميمة للمطاعم.
الفصل الثاني يحمل عنوان ” الانشطة والفراغات الخدمية للتصميم الداخلي في المطاعم السياحية ”، حيث تناول المعايير الوظيفية والقياسية التي تشكل أساس تصميم المطاعم، سيتم التركيز على الجوانب الوظيفية والتصميمية، بالإضافة إلى التنبيه للجوانب الحيوية التي يجب مراعاتها أثناء عملية تصميم المطاعم. سيتم أيضًا استعراض الفراغات الوظيفية المطلوبة للمطاعم السياحية ومواصفاتها الخاصة بها.
الباب الثالث وهو بعنوان ” التقنيات التفاعلية المستخدمة في التصميم الداخلي للمطاعم ”، وينقسم الى فصلين:
الفصل الأول والذي يحمل عنوان ” ماهية التصميم الداخلي التفاعلي الخدمي” تناول ماهية التصميم التفاعلي، من حيث المفهوم والتعريف والخصائص والأهمية والاهداف ومراحله، وتناول التصميم الداخلي التفاعلي وعناصره في الفراغات، بالإضافة الى تناول تصميم الخدمة، من خصائص ومبادئ، وتصميم الخدمة وعلاقتها بالتصميم الداخلي.
الفصل الثاني يحمل عنوان ” عناصر التصميم الداخلي التفاعلي ودورها في تحسين خبرة المستخدم”، حيث تناول على سبل تحسين خبرة المستخدم من خلال مداخل متعددة تشمل الجوانب السيكولوجي، الوجداني، والفيسيولوجي، يهدف ذلك إلى توفير تجربة استخدامية للمستخدم تكون ممتعة وتؤثر إيجابياً على سلوك المستخدم، وتمنحه فرصة لتجربة فريدة فيما يتعلق بالمنتج أو الخدمة المقدمة له، وهذا يسهم في كسب ولائه لمقدم الخدمة، وفي حالة هذا البحث المطاعم السياحية موضوع التصميم.
الباب الرابع وهو الدراسة التطبيقية: دراسة تطبيقية على مطعم واستراحة الوادي الأخضر في الاردن.
والذي من خلاله قدم الباحث مقترح لإستراتيجية عمل المصمم الداخلي لتصميم المنشآت السياحية (المطاعم) تهدف إلى توفير تجربة متميزة للمستخدمين وتحسين خبراتهم. يترتب على ذلك تعزيز قدرة المطعم على المنافسة من خلال جذب زبائن جدد والحفاظ على زبائنه الحاليين من خلال تجربة تناول طعام مميزة وذات قيمة مضافة.