Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمي باستخدام ألعاب مائيـة مركبة داخل الماء على تعلم المهارات الأساسية للمبتدئين في السباحة/
المؤلف
الديب ، محمد جميل.
هيئة الاعداد
باحث / محمـد جميـل الديـب
مشرف / رشيدعامرمحمد محمدعامر
مشرف / طارق مهدي عطيه
مشرف / شـريف علي محمد جلال الدين
الموضوع
برنامج تعليمي باستخدام ألعاب مائية - المبتدئين في السباحة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
124ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الحركة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/8/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية الرياضية بنين - قسم المنازلات والرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 144

from 144

المستخلص

يعتبر البحث العلمي سمة هذا العصر والدعامة الأساسية لانطلاق أي مجال من مجالات الحياة فى ظل عصر التقدم العلمي والتكنولوجي وقد استعانت به الدول المتقدمة فى حل العديد من المشكلات المرتبطة بكافة المجالات بوجه عام والمجال الرياضي على وجه الخصوص، علي الرغم من التقدم العلمي فى إعداد الرياضي بدنياً وفنياً وخططياً، فان التعلم يعتبر المتغير الحاسم فى تعلم مهارات الأداء الرياضي، لذلك تعتبر برامج التعلم الحديثة في السباحة من أهم العوامل التى يعتمد عليها تعلم المهارات الأساسية وكذالك المساهمة الفعالة والتأثير الواضح على مستوى الأداء والإنجاز الحركي.
وتعتبر السباحة إحدى الرياضات المائية التى تستغل الوسط المائي كوسيلة لتحريك الجسم البشري عن طريق حركات الرجلين والجذع والرجلين وهي نشاط يمارس للترفيه وكذلك المنافسات باعتبارها رياضة عالمية أوليمبية، فكانت جزء من الألعاب الأوليمبية منذ أول دورة عام (1896م) بأثينا باليونان، وتتعدد طرق السباحة المختلفة (سباحة الزحف على البطن – الظهر – الصدر – الفراشة).
ويشير ”عماد حمدي بليدى” (2001م) أن الألعاب أحد الأنشطة الرياضية الهامة في مجال التربية الرياضية ومناسبتها لجميع الأعمار ولكل من الجنسين على السواء ويفضلها الكثيرون لأنها قريبة من طبيعة الفرد وميوله بالإضافة إلى فوائدها الجسمية والعقلية والانفعالية التي تعود على الفرد من ممارستها.
والاتجاهات الحديثة فى العملية التعليمية قد تدعو الباحثين إلى ضرورة إيجابية المتعلم للحصول على الخبرات فى المواقف التعليمية وذلك لتحقيق أهداف العملية التعليمية وهذا أيضاً دفع الباحث فى استخدامه أسلوب جديد يعتمد على اشتراك المتعلم بصورة إيجابية فى تعليم بعض مهارات السباحة وأن الألعاب المائية المركبة قد تكون أنسب الأساليب والطرق لتعليم المهارات الأساسية في السباحة.
ومن هنا تأتي أهمية الدراسة فى أنها محاولة لاستخدام بعض الألعاب المائية المركبة فى تعلم المهارات الأساسية في السباحة والتى تسمح بالفاعلية والاكتشاف والتفكير بصورة إيجابية فى طريقة التعليم عكس الطريقة التقليدية التى تقوم على أسلوب الأمر من المعلم للمتعلم.
Scientific research is the feature of this era and the mainstay for launching any field of life in the era of scientific and technological progress. The advanced countries have used it to solve many problems related to all fields in general and the sports field in particular, despite the scientific progress in preparing the athlete physically. Technically and tactically, learning is the decisive variable in learning sports performance skills, so modern learning programs in swimming are among the most important factors on which learning basic skills depends, as well as the effective contribution and clear impact on the level of performance and motor achievement.
Swimming is one of the water sports that exploit the water medium as a means to move the human body through the movements of the legs, trunk and legs. It is an activity practiced for entertainment as well as competitions as a global Olympic sport. Swimming crawling on the abdomen - back - chest - butterfly).
Emad Hamdi Belidi (2001 AD) indicates that games are one of the important sports activities in the field of physical education and are suitable for all ages and for both sexes and are preferred by many because they are close to the nature and inclinations of the individual in addition to the physical, mental and emotional benefits that accrue to the individual from practicing it.
Modern trends in the educational process may call researchers to the necessity of positive learner to obtain experiences in educational situations in order to achieve the objectives of the educational process. And ways to teach basic skills in swimming.
Hence the importance of the study in that it is an attempt to use some complex water games to learn basic swimming skills, which allow effectiveness, discovery, and positive thinking in the method of education, unlike the traditional method, which is based on the method of command from the teacher to the learner.