Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام إستراتيجية مثلث الاستماع لتنمية مهارات الحوار والمناقشة لدى تلميذات المرحلة الإعدادية /
المؤلف
بدوي، أماني بدوي سالم.
هيئة الاعداد
باحث / أماني بدوي سالم بدوي
مشرف / إبراهيم محمد أحمد على
مشرف / محمد السيد متولي الزيني
مشرف / آمال عبد ربه إبراهيم
مناقش / رزق المتولي رزق أحمد بيلي
مناقش / نجلاء أحمد المحلاوي
الموضوع
المناهج وطرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (318 صفحة) :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
01/01/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 318

from 318

Abstract

هدف البحث إلى: تنمية مهارات الحوار والمناقشة لدى تلميذات الصف الثاني الاعدادي باستخدام استراتيجية مثلث الاستماع، وقياس فعاليتها؛ لتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بدراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث، وإعداد قائمة بمهارات الحوار وقائمة بمهارات المناقشة اللازمة لدى تلميذات الصف الثاني الاعدادي، وإعداد اختبارين لقياس مدى توافر مهارات الحوار والمناقشة لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي، وإعداد دليل المعلم لتدريس مهارات الحوار والمناقشة باستخدام استراتيجية مثلث الاستماع لتلميذات الصف الثاني الإعدادي، واختيار مجموعة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي، وتقسيمها إلى مجوعتين، احداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتطبيق اختباري الحوار والمناقشة على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقًا قبليًا، ثم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية مثلث الاستماع، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق اختباري الحوار والمناقشة على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقاً بعدياً، وتم اجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها:- • ثبوت فعالية استراتيجية مثلث الاستماع لتنمية مهارات الحوار والمناقشة لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي. • قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.