الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف إلى فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات في تنمية التفكير الابتكاري لذوي صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتكونت عينة الدراسة من (28) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بالصف الرابع الابتدائية، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (10- 11) عامًا، بمتوسط عمري قدره (10.50) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.50)، تمّ تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى المجموعة التجريبية تكوّنت من (14) تلميذًا وتلميذة، عدد الذكور(7)، وعدد الإناث (7 )، والمجموعة الضابطة تكوَّنت من (14) تلميذًا وتلميذة من الصف الرابع الابتدائي عدد الذكور(7)، وعدد الإناث (7)، وقد تمَّ استخدام مقياس التفكير الابتكاري لتورانس بصورتيه (أ) و(ب)، واختبار (قياس القدرة على حل المشكلات الرياضية (المسائل اللفظية) وقياس القدرة على التفكير الابتكاري بالرياضيات) من إعداد الباحثة، بالإضافة إلى البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات (CPS 6.1) من إعداد الباحثة، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية برنامج التدريب في تنمية التفكير الابتكاري، والقدرة على حل المشكلات الرياضية (المسائل اللفظية)، وتنمية التفكير الابتكاري في الرياضيات لذوي صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ المرحلة الابتدائية. الكلمات المفتاحية: استراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات- التفكير الابتكاري – صعوبات تعلم الرياضيات -المشكلات الرياضية (المسائل اللفظية). |