Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادى معرفى سلوكى لتنمية إدارة الذات فى خفض إدمان الانترنت
ومواقع التواصل الاجتماعى لدى طلاب الجامعة/
المؤلف
بهجت، آلاء طارق أحمد .
هيئة الاعداد
باحث / آلاء طارق أحمد بهجت
مشرف / محمد السيد عبد الرحمن
مشرف / إيناس حافظ على العوضى
مشرف / هشام ابراهيم عبدالله
الموضوع
برنامج إرشادى معرفى - طلاب الجامعة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
207ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/7/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كــــليــــة الآداب - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

أصبحت شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعى فى الآونة الاخيرة من المؤشرات بالغة الأهمية فى حياة البشر لاسيما المراهقين منهم وطلاب الجامعات ، وهم يستخدمونها تحت تأثير دوافع متباينة لتحقيق أغراض متعددة ، حيث إن هذه المواقع تمثل أداة اتصالية وتفاعلية ذات طابع اجتماعى يحتل جزء كبير من حياة المراهقين بشكل ينذر بالخطورة على النمو النفسى والاجتماعى للمراهق حيث تجعله يعيش أجواء خاصة وافتراضية قد تكون غير واقعية معتقدا أنها الحل الافضل لمشاكله الامر الذى يؤدى به الى الانعزال عن مجتمعه والشعور بالوحدة النفسية والوقوع فريسة لإدمان مواقع التواصل الاجتماعى (بديعية نبهان ،2015 ،523 ).
وتكمن أهمية إدارة الذات فى كونها تتضمن مجموعة من المهارات التي تمثل أبعاد عملية إدارة الذات وتشكلها مثل تنظيم الفرد لانفعالاته وقدرته على التعامل مع القلق وضبط الاندفاعية والتعبيرعن التعامل مع القلق والغضب ، والمثابرة فى التغلب على العقبات ووضع ومراقبة التقدم نحو تحقيق الأهداف الشخصية والأكاديمية والتعبير عن العواطف بشكل مناسب والسيطرة على العدوان والضغوط الشخصية ، وذلك لن يتأتى سوى من خلال مجموعة من الخطوات والأبعاد والمكونات التى تشكل في جوهرها عملية إدارة الذات وهي التقييم الذاتي حيث مطالبة المرء بمراقبة وملاحظة سلوكه ، تحديد الأهداف تحديد هدف تغيير السلوك ، المراقبة الذاتية حيث تطلب من المرء أن يلاحظ ويلاحظ سلوكه متى وأين وكم من الوقت حدث أو لم يحدث ، والتقييم الذاتي ويعنى مقارنة شيء يفعلونه مع مجموعة الأهداف أو المقارنة بين الأداء والمعيار والتعزيز الذاتي (,797Budiyani,K.,Abdulah,S.,2016 ).
The Internet and social Media have recently become very important indicators in people’s lives, especially adolescents and university students, and they use them under the influence of different motives to achieve multiple purposes, as these sites represent a communication and interactive tool of a social nature that occupies a large part of adolescents’ lives. It warns of a danger to the psychological and social development of the adolescent, as it makes him live in a private and virtual atmosphere that may be unrealistic, believing that it is the best solution to his problems, which leads him to isolation from his society, a feeling of psychological loneliness, and falling prey to the addiction of social media (Badia’aNabhan, 2015, 523 )
The importance of self-management lies in the fact that it includes a set of skills that represent the dimensions of the process of self-management and its formation, such as the individual’s regulation of his emotions, his ability to deal with anxiety, control impulsiveness, express dealing with anxiety and anger, perseverance in overcoming obstacles, setting and monitoring progress towards achieving personal and academic goals, and expressing Emotions appropriately and control of aggression and personal pressures, and this will only come through a set of steps, dimensions and components that in essence constitute the process of self-management, which is self-evaluation, where one is required to monitor and observe his behavior, setting goals, setting a goal to change behavior, self-monitoring, where one is asked To observe and note his behavior when, where and for how long it happened or did not happen, and self-evaluation means comparing something they do with a set of goals or comparing performance, standard and self-reinforcement (Budiyani, K., Abdulah, S., 2016,797).