الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية الانشطة الإثرائية القائمة على نظرية المخططات العقلية في تنمية التحصيل في الكيمياء، وتنمية التفكير التنسيقي في الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي والمنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في : اختبار تحصيلي في الكيمياء، واختبار مهارات التفكير التنسيقي، بالاضافة إلى مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في دليل المعلم، وسجل نشاط الطالب. وتمثلت عينة البحث في عدد من طلاب الصف الأول الثانوي بلغ عددهم (80) طالباً بمدرستين بإدارة منية النصر التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية، علي أن تكون المجموعة التجريبية من مدرسة الكردي الثانوية المشتركة وعددهم (40) طالباً، والمجموعة الضابطة من مدرسة السيد سويلم الثانوية وعدهم (40) طالباً. وتوصل البحث إلى النتائج الآتية : يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05 (≤ α بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للاختبار التحصيلي ككل وبمستوياته لصالح المجموعة التجريبية، يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05 (≤ αبين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار التفكير التنسيقي ككل وبمهاراته الخمس لصالح المجموعة التجريبية، توجد علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة(0.01 (α ≤ بين التحصيل الدراسي ومهارات التفكير التنسيقي في مادة الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي. |