Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دارسة تحليلية لأعمال الفنان ماكس إرنست/
المؤلف
البحيرى، محمد جابر عبده.
هيئة الاعداد
باحث / محمد جابر عبده البحيرى
مشرف / محمد شاكر عبدالخالق
مشرف / سمية خليل الحداد
مناقش / عماد شفيق رزق
الموضوع
ماكس ارنست - دراسة تحليلية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
326ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
23/8/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - التصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 343

from 343

المستخلص

لا شك أن القرن ال20 كان مليئاً بالأحداث الكبيرة والتقلبات المتتالية، التي أفرزت لنا من
خضمّيا حركات فكرية فريدة وثائرة، كالدادية والسريالية، حيث كانت لتمؾ الحركات بالغ التأثير
في المجاؿ الفني في ذلؾ الوقت، لقد سعى السرياليوف إلى توجيو اللبوعي كوسيمة لإطلبؽ
العناف لقوة الخياؿ، في مواجية العقلبنية والتقاليد، متأثريف بمباديء التحميؿ النفسي، وقد كاف
ٜٔٛ -ٜٔٙٚ (ٔ الألماني الأصؿ، أحد ىؤلاء الفنانيف ( )Max Ernst الفناف )ماكس إرنست
البارزيف والمؤثريف في القرف العشريف، الذي تعكس أعمالو كؿ تمؾ المؤث ا رت.. فقد قا بالتنقيب
في اللبوعي عف عالمو الخاص الأشبو بعال الأحلب، مبتك ا رً لوسائؿ تقنية جديدة، متحدياً وسائؿ
التصوير التقميدية.
في الإطار النظري لمبحث، والذي يتضمنو الفصؿ الثاني، يسمط الباحث الضوء عمى السريالية
)والذي يرتبط الفناف موضوع البحث بيا مباشرةً(، في محاولة لفي الحركة، تاريخياً مف خلبؿ
الظروؼ الخاصة بنشأتيا وتفاعميا مع الدادية، ونظرياً مف خلبؿ تبنييا أفكار )فرويد( والتنقيب
وفنياً مف خلبؿ تواجدىا في الأشكاؿ ،(Mythology) في اللبوعي وعال الأحلب وعم الأساطير
الفنية المختمفة مف أدب وفف تشكيمي؛ ويولي البحث ىذا الأخير اىتماماً خاصاً مف خلبؿ
استع ا رض جذور السريالية السابقة، منذ فنوف الحضا ا رت القديمة وحتى تأسيس الحركة.
يقد الباحث في الفصوؿ التالية، د ا رسة تحميمية لأى أعماؿ )ماكس إرنست( مف الجانبيف
التشكيمي الجمالي، والموضوعي الفمسفي؛ بيدؼ تقدي بحث شامؿ لأعماؿ ىامة ومؤثرة في
تاريخ الفف، وتقدي مسيرة فنية كاممة لفناف يعبر بصدؽ عف روح عصره، يمكف مف خلبليا في
متغي ا رت ذلؾ العصر تاريخي اً وأثر ذلؾ عمى الفف وكيفية تفاعمو معو؛ كما يقد الباحث توثيق اً
شاملب لمتقنيات المختمفة التي مارسيا الفناف.. كما يقد الباحث استع ا رضاً لممؤث ا رت التي تأثر بيا
)ماكس إرنست( في أعمالو الفنية؛ ويعمؿ البحث عمى الربط بيف مجموعة مف المؤث ا رت
والاتجاىات الفنية المتضمّنة داخؿ أعماؿ الفناف، كالرومانسية والرمزية، وفنوف عصر النيضة
في ألمانيا، والحركات الطميعية في القرف العشريف، والاتجاىات الفنية الحديثة كالميتافيزيقية
والتجريد، ىذا إلى جانب الاتجاىات الرئيسية التي تبناىا الفناف )الدادية والسريالية(؛ كما يعقد
الباحث مقارنات بيف أعماؿ الفناف وأعماؿ فنانيف آخريف، مف خلبؿ تحميؿ نقاط التشابو
والإختلبؼ وفي مدى التأثر والتأثير.