Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الشخصية الرئيسة في روايات أحمد مراد /
المؤلف
أحمد، سارة على عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / ســارة على عبد العزيـز أحمد
مشرف / سعيد الطواب محمد
الموضوع
الأدب العربي - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
160 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
26/10/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - الدراسات الأدبية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 180

from 180

المستخلص

اقتضت الشخصية التحليل والتفسير نظرًا لأهميتها في الحدث الروائي، وطبيعة علاقتها المتأثرة بعنصري المكان والزمان ، فتنافس الدارسون على محاولات كشف أغوارها ، وإبراز كافة جوانبها .
كما قامت الباحثة بمحاولة تحليل الشخصيات المتنوعة في روايات الكاتب أحمد مراد ، ومن ثَمّ توصلت إلى عدة نتائج بعد الإنتهاء من هذه الدراسة تمثلت فيما يلى :-
1. نوَّع الكاتب في قضاياه ما بين القضايا التاريخية والسياسية والاجتماعية لإبراز الدور المهم الذي تلعبه تلك القضايا في حياة الشعوب .
2. تناول الكاتب قضية ” الغربة ” ، وعبَّر عن الأثر السلبي لتلك القضية ، و دوره الواضح في التفكك الأسري .
3. أبرزالكاتب الأهمية القصوى لصلة الرحم ، ووجوب الترابط بين أفراد الأسرة رغم اختلاف طبائع الشخصيات .
4. إيمان الكاتب بعلاقة الصداقة الحقيقية ، وأهميتها بين الأصدقاء ، وتوضيح مدى تأثيرها الإيجابي في نفس الشخوص.
5. تناول قضية المس الشيطاني ، التي يرفض المجتمع تصديقها رغم حقيقتها ، والنصح بعدم إغفالها وتكذيبها .
6. أبرز قضايا تراثية مهمة أوضحت الحقائق المزيفة التي ينشرها اليهود لتضليل الشعوب.
7. ناقش الكاتب قضية المعلم ، وتردي وضعه الاجتماعي والمادي بسبب إهدار الحكومات لمكانته وكرامته.
8. ارتبطت القضايا التي ناقشها الكاتب بالواقع الذي تحياه الشعوب ، مما يؤكد إيمانه بأفكاره وقضاياه.
9. رسم الكاتب صورة لبعض الشخصيات السياسية الفاسدة عبَّرت عن حقيقتهم الظاهرة الزائفة ، والأثر السلبي الناتج عن وجود تلك الشخصيات في أوطاننا العربية مما يترتب عليه تردي أوضاعها .
10. رسم الكاتب صورة معبِّرة عن الشخصية اليهودية رغم اختلاف نوعها على مر العصور.
11. اهتم بإبراز شخصية رجل الدين ، ودوره الإيجابي في المجتمع .
12. رسم الكاتب صورة مغايرة لطبيعة عمودي الأسرة ” الأب – الأم ” تختلف عن الصورة المعهودة لهما ،ليؤكد اختلاف الشخصيات مهما بلغت مكانتها ، ومدى تأثر الأبناء بالسلوكيات السلبية للآباء والأمهات مترتبًا عليه هدم المجتمعات .
13. وضَّح الأثر السلبي للاحتلال على الشعوب المحتلة .
14. أقام الموازنات بين المرأة المصرية البسيطة المساندة لزوجها ولأسرتها ،والفنانات اللآتي يظهرن على شاشات التلفاز ، ومدى تأثر الشباب العربي بحقيقتهن الواهية .
15. عرض الإيجابيات والسلبيات لبعض التقنيات التكنولوجية الحديثة كالإنترنت ، وأثره السلبي البالغ على شخصية الطفل ، رغم إيجابياته المؤكدة في عمليات البحث والتنقيب عن كل جديد.
16. نوّع الكاتب فى اختياره للأماكن ما بين المفتوحة كالميادين والجبال والمقابر والأحياء ، والمغلقة كالمستشفيات والمعابد والبارات، وما تركه كلاهما فى نفسية الشخصيات الروائية .
17. كان لعنصر الزمان أثر واضح فى رواياته من خلال عرضه لكيفية قضاء شخوص رواياته ليومياتهم ؛ موضحًا الأزمنة المرتبطة بالأحداث والشخوص .
18. نوَّع الكاتب في المزاوجة السردية الحوارية من خلال دمجهما مع مستويات اللغة المختلفة.
19. استخدم الكاتب الرمز فى عدد من رواياته ، وتطلب ذلك من القارئ التركيز والتمعن فى قراءة الرواية للوصول إلى الهدف المنشود وفك اللغز الروائى .
20. اعتمد الكاتب فى أغلب رواياته على الوثائق والمستندات المؤرخة ليثبت حقيقة أقواله.
21. قدَّم الكاتب بعض النصائح المثمرة للمجتمعات العربية والإسلامية من خلال رواياته ، وتمثل أبرزها في أن الشعوب هي المسؤولة عن حل مشكلاتها ، فعليها أن لا تسمح بالظلم وتصفِّق له .