الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون، والتحقق من مدي استمرارية فعالية البرنامج بعد انتهاءه، وتكونت عينة الدراسة من (8) أطفال من ذوي متلازمة الداون تراوح درجة ذكائهم ما بين (55-70) درجة، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8-12) عاماً، وتراوحت أعمارهم العقلية ما بين (4-7) أعوام، بمتوسط حسابي (6,5) عام، وانحراف معياري (836,0) مقسمين إلى مجموعتين بالتساوي، واشتملت أدوات الدراسة علي مقياس اللغة المعرب (إعداد: أحمد أبو حسيبة، 2011)، ومقياس الذكاء ستانفورد بينية- الإصدار الخامس (إعداد: صفوت فرج, 2011), والبرنامج القائم علي الوظائف التنفيذية (إعداد: الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين عند مستوي دلالة (01,0) في اللغة التعبيرية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (05,0) في اللغة التعبيرية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اللغة المعرب للأطفال ذوي متلازمة داون. الكلمات المفتاحية: الوظائف التنفيذية، اللغة التعبيرية، الأطفال ذوي متلازمة الداون. |