![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحسين التواصل اللغوي لدى الأطفال زارعي القوقعة المدمجين وذلك من خلال التحقق من فعالية برنامج قائم على استراتيجية التعلم بمساعدة الأقران، وتكونت العينة من (10) أطفال زارعي القوقعة، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6- 8) سنوات من المترددين على بعض مدارس الدمج بمدينة المنيا، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد– بينية للذكاء (الصورة الخامسة) تقنين(محمود أبو النيل, 2011)، والمقياس اللغوي المعرب لأطفال ما قبل المدرسة إعداد(أحمد أبو حسيبة، 2011)، والبرنامج التدريبي القائم على استراتيجية التعلم بمساعدة الأقران إعداد (الباحث)، وأشارت النتائج إلى فعالية البرنامج القائم على استراتيجية التعلم بمساعدة الأقران في تحسين التواصل اللغوي لدى الأطفال زارعي القوقعة المدمجين. الكلمات المفتاحية: استراتيجية التعلم بمساعدة الأقران– التواصل اللغوي – الأطفال زارعي القوقعة المدمجين. |