الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى الكشف عن معنى الحروفية فى الأعمال التصويرية من خلال تحليل وتصنيف لبعض من أعمال المصورين الذين استلهموا الحروف والكتابات بأنواعها المختلفة فى لوحاتهم والذين أطلق عليهم اسم ( الحروفيين ) كمحاولة للاستفادة من هذا التحليل فى الوصول إلى مدخل وحلول يمكن لدارسي الفن من خلالها استحداث رؤى ومعالجات فنية جديدة عند ممارستهم لفن التصوير وبما يواكب الفكر المعاصر . والبحث مقسم الى خمسة فصول ، تناول الفصل الأول خطة البحث ثم تناولت في الفصل الثاني الأصول الحضارية والجمالية للخط العربي ففى الفصل الثاني تناولت الباحثة نشأة الخط العربي ومراحل تطويره وفى الفصل الثالث الحروفية فى التصوير المعاصر وتناولت : أولاً : تعريف الحروفية . ثانياً : نشأة الاتجاه الحروفي . ثالثاً : بداية توظيف الحرف فى الأعمال الفنية . ثم تناولت ثالثآ عبقرية الخط الحروفي العربي بين الرمز اللغوي والتشكل الحروفي . ثم تناولت الباحثة فى الفصل الثالث ، الفنون التشكيلية فى ليبيا وصلتها بالتراث والحروفية والبحث عن جماليات عصرية للخط العربي وتناولت ثانيآ القيم الجمالية التجريدية للحروف العربية فى النصف الثاني من القرن العشرين ثالثآ الحروفية والحداثة وأثرها على الفن المعاصر ثم تناولت فى الفصل الرابع الأسباب والدوافع لاستلهام الخط العربي أولا :- تناولت الأساليب الفنية فى أعمال المصورين الحروفين ومحتواها التعبيري وذلك من خلال أربع نقاط : أولاً : الأنماط والأساليب الفنية لفنانين غربيين استخدموا الكتابة اللاتينية مع دراسة تحليلية لمختارات من أعمالهم . ثانياً : الأنماط والأساليب الفنية عند الفنانين الغربيين مع دراسة تحليلية لمختارات من أعمالهم . ثالثاً : الأنماط والأساليب الفنية للفنانين العرب مع دراسة تحليلية لمختارات من أعمالهم . رابعاً : الأنماط والأساليب الفنية للفنانين الليبيين مع دراسة تحليلية لمختارات من أعمالهم . ثم تناولت الباحثة فى الفصل الخامس الجانب التطبيقي للدراسة من خلال .. أولاً : الاتجاه الفكرى للتجربة والتى أوضحت من خلاله منهج الباحثة الفكري فى ممارسة فن التصوير وصلته باختيار موضوع التجربة وخطواتها . ثانياً : الاتجاه الفني للتجربة وفيه هدفت الباحثة إلى ابتكار حلول تشكيلية جديدة ومتعددة لممارسة فن التصوير ، فتوصلة من خلالها إلى بعض النتائج والتوصيات كخاتمة للبحث . |