الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين بعض المتغيرات المعرفية (الخيال، المبادأة بالانتباه المشترك، فهم الإيماءات والرموز) والاستهداف للإصابة باضطراب طيف التوحد (العلامات المنذرة)، وكذا الكشف عن الفروق بين الأطفال المستهدفين للإصابة باضطراب طيف التوحد وغير المستهدفين في بعض المتغيرات المعرفية (الخيال، والمبادأة بالانتباه المشترك، وفهم الإيماءات والرموز)، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث المستهدفين للإصابة باضطراب يف التوحد فى بعض المتغيرات المعرفية (الخيال، المبادأة بالانتباه المشترك، فهم الإيماءات والرموز)، والتعرف على حجم الإسهام النسبي للمتغيرات المعرفية موضع الدراسة الراهنة في التنبؤ بالأطفال المستهدفين للإصابة باضطراب طيف التوحد. وتكونت عينة الدراسة من (71) طفلًا تتراوح أعمارهم بين (3,5 :5,5) عام. ولتحقيق أهداف الدراسة صممت الباحثة مقياس الاستهداف للإصابة باضطراب طيف التوحد، ومقياس الخيال، ومقياس المبادأة بالانتباه المشترك، ومقياس فهم الإيماءات والرموز. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية بين كل من الخيال، والمبادأة بالانتباه المشترك وفهم الإيماءات والرموز من ناحية والاستهداف للإصابة باضطراب طيف التوحد من ناحية أخرى، كما توصلت النتائج إلى أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال المستهدفين للإصابة باضطراب طيف التوحد وغير المستهدفين (ذوي النمو الطبيعي) في المتغيرات المعرفية محل الدراسة الراهنة في اتجاه غير المستهدفين، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث المستهدفين للإصابة باضطراب طيف التوحد في كل من الخيال، والمبادأة بالانتباه المشترك، وفهم الإيماءات والرموز، كما توصلت الدراسة إلى أنَّ المتغيرات المعرفية التي يمكن من خلالها التنبؤ بالأطفال المستهدفين للإصابة باضطراب طيف التوحد هو متغير المبادأة بالانتباه المشترك يليها متغير الخيال. الكلمات المفتاحية: الأطفال المستهدفين للإصابة باضطراب طيف التوحد، الخيال، المبادأة بالانتباه المشترك، فهم الإيماءات والرموز. |