Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي لتنمية الادراك السمعي وأثره في تحسين التواصل اللفظي لدي الاطفال ما قبل المدرسة المتأخرين لغويا /
المؤلف
المنوفي، ريهام محمد محمد السعيد.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام محمد محمد السعيد المنوفي
مشرف / عصام محمد زيدان زيدان
مشرف / ماجدة إبراهيم أحمد السيد
مناقش / السيد فهمى على محمد
مناقش / محمود مندوه محمد سالم
الموضوع
الإدراك السمعي. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (241 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

فعالية برنامج تدريبي لتنمية الإدراك السمعي وأثره على تحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال ما قبل المدرسة المتأخرين لغويًا مقدمة يعتبر التأخر اللغوي أحد اهم أنواع المشكلات اللغوية وبالتالي إذا كانت هناك مشكلة في اللغة فإنه يؤثر بالسلب على التواصل السليم بين الأفراد. فالأطفال الذين لديهم اضطراب في فهم رموز اللغة أو الكلام مقارنة بأقرانهم في المستوي العمري العادي – قد يكون لديهم صعوبة في واحدة أو أكثر من وظائف اللغة، فتأخر النمو اللغوي هو نمو منتظم ولكنه يتقدم بمعدل أبطأ من النمو العادي، ويكون أقل بشكل جوهري من مستوي الأداء اللغوي المناسب للعمر الزمني للطفل؛ فالطفل الذي لديه تأخر لغوي يبدي انحرافًا عن النمو العادي في تعلم رموز اللغة. ويعتمد إدراك الإنسان لعالمه على المعلومات التي يستقلها عبر الحواس (البصر، السمع، اللمس، التذوق، والشم)، ويعتبر حدوث أي خلل في أي من هذه الحواس ينجم عنه صعوبات عديدة، وتسهم المعالجة السمعية بدور كبير في نمو الإنسان إذ تجعله قادرا على تعلم اللغة التي تشكل حجر الزاوية بالنسبة لتطور السلوك الاجتماعي، ويؤدي ضعف الإدراك بأصوات الحروف وأنماط الترنيم الخاصة بها دور كبير في صعوبة فهم الكلمات والجمل المنطوقة ومعالجتها أثناء التعبير اللغوي، ويؤدي ضعف الإدراك السمعي لدي الأطفال إلى صدور كلمات ناقصة لأصوات بعض الحروف أو جمل ناقصة كلمات مما يؤدي إلى تشويه معاني الكلمات والجمل الصادرة عنهم والتي لا يفهمها المستقبل بشكل صحيح، ويبدأ ذلك الضعف في الإدراك السمعي منذ مرحلة ما بعد الولادة حيث أنهم لا يستطيعون سماع نغمات الأصوات بشكل صحيح كما أن بعض الأمهات قد تهمل الحوار اللغوي البسيط مع الطفل و تستخدم التعبيرات الوجهية الصحيحة. مشكلة الدراسة : نبعت مشكلة الدراسة الحالية من شعور الباحثة بأهمية مرحلة ما قبل المدرسة؛ فهي من أهم المراحل التي يمر بها الفرد في حياته، وهي الأساس في تكوين شخصية الطفل؛ لكونها أسرع مراحل النمو، وخاصة النمو اللغوي، ومرحلة مهمة في اكتسابه العديد من المهارات، وخاصة المهارات اللغوية، فالمهارات التي لم يكتسبها في هذه المرحلة يصعب عليه اكتسابها في المراحل التالية. ويمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي ””ما فعالية البرنامج التدريبي لتنمية الإدراك السمعي وأثره في تحسين التواصل اللفظي لدي الأطفال ما قبل المدرسة المتأخرين لغويا؟ ”” ويتفرع من السؤال الرئيسي مجموعة من الأسئلة الفرعية التالية : هل تختلف درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الاختبار الإدراك السمعي بعد تطبيق البرنامج؟ هل تختلف درجات المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس التواصل اللفظي بعد تطبيق البرنامج؟ هل تختلف درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار الإدراك السمعي؟ هل تختلف درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التواصل اللفظي؟ هل تختلف درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على اختبار الإدراك السمعي؟ هل تختلف درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التواصل اللفظي؟ ما حجم تأثير البرنامج التدريبي في تنمية الادراك السمعي لدي الأطفال ما قبل المدرسة المتأخرين لغويا؟ ما حجم تأثير البرنامج التدريبي في تحسين التواصل اللفظي لدي الأطفال ما قبل المدرسة المتأخرين لغويا؟ أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلي : تنمية الإدراك السمعي لدي أطفال ما قبل المدرسة المتأخرين لغويًا. تحسين التواصل اللفظي (المهارات الإستقبالية والتعبيرية) لدي أطفال ما قبل المدرسة المتأخرين لغويًا. التعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الإدراك السمعي وتحسين التواصل اللفظي لدي الأطفال ما قبل المدرسة المتأخرين لغويا بعد مضي فترة زمنية قدرها شهر من انتهاء تطبيقه. إجراءات الدراسة : عينة الدراسة : بلغت عينة الدراسة 20 طفلَا مقسمين (10) من الذكور و(10) من الإناث من أطفال ما قبل المدرسة، الذين يعانون من التأخر اللغوي، والذين تراوحت أعمارهم ما بين 4-6 سنوات. وقد تم اختيار عينة الدراسة من مركز خذ بيدي لذوي الاحتياجات الخاصة بأجا محافظة الدقهلية. أدوات الدراسة : مقياس المهارات اللغوية لاطفال ما قبل المدرسة (إعداد : أ.د/ أحمد أبو حسيبة،2013). مقياس الإدراك السمعي (إعداد : الباحثة). مقياس التواصل اللفظي (إعداد : الباحثة). البرنامج التدريبي (إعداد : الباحثة). الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة الحالية : اختبار مان- ويتني. اختبار ولكوكسون. معادلة حجم التاثير (ماك جويجان ). نتائج الدراسة : وقد توصلت نتائج الدراسة إلى التالي : وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الإدراك السمعي لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية، والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التواصل اللفظي لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الإدراك السمعي لصالح القياس البعدي. وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مقياس التواصل اللفظي لصالح التطبيق البعدي. عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات التطبيق البعدي والتتبعي (بعد شهر من تطبيق البرنامج) للمجموعة التجريبية في اختبار الإدراك السمعي. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات التطبيق البعدي والتتبعي (بعد شهر من تطبيق البرنامج) للمجموعة التجريبية في مقياس التواصل اللفظي. وجود تأثير كبير للبرنامج التدريبي على تنمية الادراك السمعي لدي أطفال ما قبل المدرسة المتأخرين لغويا. وجود تأثير كبير للبرنامج التدريبي على تحسين التواصل اللفظي لدي أطفال ما قبل المدرسة المتأخرين لغويا. مما يدل على فعالية ونجاح البرنامج التدريبي في تنمية الإدراك السمعي وأثر ذلك على تحسين التواصل اللفظي لدى أطفال ما قبل المدرسة المتأخرين لغويًا.