![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على علم النفس الوظيفي لعلاج التصورات البديلة للمفاهيم النفسية وتنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوي بمحافظة بورسعيد، وقد اتبعت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، وتمثلت أداتا الدراسة في اختبار تشخيص التصورات البديلة للمفاهيم النفسية (إعداد الباحثة)، والذي من خلاله تم تحديد نسبة شيوع التصورات البديلة للمفاهيم النفسية، وإعداد قائمة بالمفاهيم النفسية ذات التصورات البديلة عند طلاب الصف الثالث الثانوي، والتي تراوحت نسبتها (40%فأكثر)، واشتملت على خمسة وأربعين(45) مفهومًا، وفي ضوء قائمة المفاهيم النفسية ذات التصورات البديلة تم إجراء مقابلات مقننة مع مجموعة الدراسة، وفرز أنماط التصورات البديلة (الخطأ- المخالفة – المستبدلة )، وتحديد نسبة كل منها ، واختبار التفكير الاستدلالي (إعداد الباحثة)، والذي اشتمل على ثلاثة أنماط للاستدلال( الاستدلال الاحتمالي – الاستدلال الارتباطي – الاستدلال التمثيلي)، وفي ضوء قائمة أنماط المفاهيم النفسية ذات التصورات البديلة، وقائمة أنماط التفكير الاستدلالي تم بناء البرنامج العلاجي القائم على علم النفس الوظيفي ، وقد توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج الآتية: - وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التصورات البديلة للمفاهيم النفسية في أنماط التصورات البديلة (الخطأ- المخالفة – المستبدلة )، والاختبار ككل لصالح القياس البعدي. - وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الاستدلالي في أنماط (الاستدلال الاحتمالي – الاستدلال الارتباطي – الاستدلال التمثيلي)، والاختبار ككل لصالح القياس البعدي. |