الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الي الكشف عن واقع التنمر في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة الدقهلية, من خلال التعرف علي مفهومه وخصائصه, وأشكاله ودوافعه, والنتائج المترتبة عليه, وكيف واجهت بعض الدول العربية والأجنبية هذه المشكلة, من أجل صياغة تصور مقترح لمواجهة هذا النوع من العنف في مصر, واستخدم المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي, وكان التساؤل المطروح : ما المتطلبات التربوية للحد من مشكلة التنمر لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة الدقهلية؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية الآتية : ما الإطار المفاهيمي لمشكلة التنمر؟ ما العوامل التي تؤدي إلي انتشار مشكلة التنمر في محافظة الدقهلية؟ ما أهم الخبرات العالمية في مواجهة التنمر المدرسي؟ ما واقع مشكلة التنمر لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية؟ ما التصور المقترح للحد من تلك المشكلة لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية؟ تم تطبيق هذه الدراسة علي عينة مقدرة ب (689) تلميذ وتلميذة من الحلقة الثانية من إدارات (شرق المنصورة –إدارة أجا –إدارة منية النصر) بمحافظة الدقهلية. كما تم تطبيق هذه الدراسة علي عينة من معلمي ومعلمات الحلقة الثانية من هذه الإدارات قدرت ب (665) معلم ومعلمة في العام الدراسي 2022/2023 حيث اعتمدت الباحثة في ذلك علي أداتين, أولاً : مقياس للتنمر, ثانياً : استبانة وتكونت من محورين (1) : أسباب التنمر, (2) السبل المقترحة للوقاية من التنمر, وبعد إجراء الدراسة تم الوصول إلي النتائج التالية : مستوي انتشار التنمر المدرسي في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية كان متوسطاً ومتوافقاً مع المعدلات العالمية, وأثبتت الدراسة وجود وعي كبير بين المعلمين والمعلمات لأسباب التنمر, كما أشارت النتائج الي موافقة بدرجة كبيرة لعينة البحث علي السبل المقترحة للوقاية من التنمر. |