الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور قدرات التفكير الإبداعي، وقدراته النوعية)الأصالة، المرونة، الطلاقة)، والتوافق الانفعالي بأبعاده (السيطرة على الغضب، توكيد الذات الاجتماعية، تعديل المزاج، السيطرة على القلق) في التنبؤ بالتوافق الدراسي لدى طلاب التعليم الفني الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في ضوء العلاقة بين التفكير الإبداعي والتوافق الانفعالي، والتوافق الدراسي؛ ولتحقيق هذه الأهداف اعتمد الباحث على المنهج الوصفي الارتباطي؛ للإجابة عن أسئلة الدراسة تم الاستعانة بالمقاييس السيكومترية المتاحة من التراث البحثي والتطبيقي، مقياس القدرات الإبداعية (اختبار توارنس)، ومقياس التوافق الانفعالي (ثورليشس وجدمندسون، ترجمة: محمد مصطفى)، ومقياس التوافق الدراسي (إعداد: الباحث)، ومقياس الخصائص السلوكية للطلاب الموهوبين ذوى صعوبات التعلم (حسنى النجار)، واختبار المصفوفة المتتابعة (جون رافين)، بما يلائم طبيعة العينة واحتياجات الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (185) طالبًا وطالبة، (99 ذكور)، و(86 إناث)، وبلغت أعمارهم ما بين (17-18 سنة)، بانحراف معياري قدرة (0.67) سنة، من الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، بالصف الثالث (دبلوم فني) ببعض مدارس التعليم الفني بمحافظة بنى سويف للعام الدراسي (2020/2021)، وتم معالجة البيانات بالأساليب الإحصائية الملائمة (معاملات الارتباط ومعاملات الانحدار)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه يمكن التنبؤ بالتوافق الدراسي من خلال بعض أبعاد التفكير الإبداعي والتوافق الانفعالي لدى طلاب التعليم الفني الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. الكلمات الدالة: التفكير الإبداعي – التوافق الانفعالي – التوافق الدراسي- الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. |