Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية تطبيق برنامج للتربية الإعلامية في توعية المراهقين بأساليب استخدام تطبيقات الهواتف الذكية الحديثة/
المؤلف
بسطا، ماريانا محفوظ نبيه
هيئة الاعداد
باحث / / ماريانا محفوظ نبيه بسطا
مشرف / حنان محمد إسماعيل يوسف
مشرف / مروى عبد اللطيف
مناقش / ماجى الحلوانى حسين.
مناقش / محمود حسن اسماعيل
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
ب-ك، 180ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الدراسات الثقافية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - الاعلام وثقافة الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

لقد ظلت وسائل الاعلام التقليدية من صحافة واذاعة وتليفزيون هى المسيطرة على عقل الجمهور الذي استمر لفترة طويلة متلقيا سلبيا للمعلومات، الى أن حدث التطور الهائل فى تكنولوجيا الاتصال في السنوات الأخيرة الذى هيأ الفرص اللازمة لانتشار وسائل الإعلام بخطوات سريعة وفاعلة، وظهور وسائل الاعلام الجديدة او منصات التواصل الاجتماعى.
وفي ظل نمو صناعة الإعلام وتزايد أعداد المستخدمين، ومع التطور التكنولوجي الذي لحق بجميع عناصر الرسالة الإعلامية، أصبحت البيئة الإعلامية تتسم بالتعقيد.
و تأتي فكرة التربية الإعلامية والرقمية كضرورة ملحة لإعداد الفرد للحياة في عالم يتميز بقوة الرسائل الإعلامية، وهدف لزيادة المعارف في الجوانب التحليلية والنقدية للنص الإعلامي سواء الذي يقدمه الإعلام العربي أو الأجنبي، حيث تكمن أهميتها في تيسير وصول الأفراد إلى المهارات والخبرات التي يحتاجونها لفهم الكيفية التي يشكل الإعلام فيها إدراكهم وتهيئتهم للمشاركة كمستهلكين للمحتوى الإعلامي أو كصناع أو مقيِمين له.
أولًا: مشكلة الدراسة
يمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي :
ما فاعلية تطبيق برنامج للتربية الإعلامية في توعية المراهقين بأساليب استخدام تطبيقات الهواتف الذكية الحديثة
ثانيًا: أهمية الدراسة
الأهمية النظرية
من اجل الوعي بالمخاطر والمنافع التي يتلقاها المراهق من تعرضه وتفاعله مع الوسائل الحديثة وهذا الوعي يتيح له حماية نفسه وفكره ومحيطه من مخاطر استخدام التقنية، فانتشار الأجهزة اللوحية والكفية والهواتف الذكية المحمولة اتاح في هذا العصر السريع مضامين عديدة مجهولة المصدر والغاية. فان يكون المراهق مثقف معلوماتيا وتكنولوجيا يعني امتلاكة الواعي لأمكانية التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة فيمتلك قدرة التحليل والتفسير والفهم والتمييز في ماتنشره وسائل الاتصال والإعلام.
الأهمية التطبيقية
 قد تفيد هذه الدراسة فى جعل المراهقين قادرين على انتاج المواد الاعلامية
 قد تفيد هذه الدراسة فى جعل المراهقين قادرين على توظيف المفاهيم التربوية فى المواد الاعلامية
ثالثًا: أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الى الكشف عن وجود علاقة بين تعرض المراهقين لبرنامج للتربية الاعلامية و بين أساليب استخدامهم لتطبيقات الهواتف الذكية الحديثة
وهناك عدة اهداف فرعية
1. التعرف على معدل استخدام المراهقين لتطبيقات الهواتف الذكية الحديثة (كالتيك توك وميوزكلى)
2. الكشف عن أسباب استخدام المراهقين لتطبيقات الهواتف الذكية الحديثة (كالتيك توك وميوزكلى)
3. رصد درجة معرفة المراهقين بمبادىء التربية الاعلامية
4. متابعة وجود علاقة بين معرفة المراهقين بمبادىء التربية الاعلامية وبين استخدامهم لتطبيقات الهواتف الذكية الحديثة ( كالتيك توك وميوزكلى)
رابعًا: نوع ومنهج الدراسة
تنتمى الدراسة الحالية الى الدراسات شبه التجريبية
منهج الدراسة:
تعتمد الدراسة على المنهج التجريبي ذو التصميم الشبه تجريبي ، وذلك للتعرف على فاعلية تطبيق برنامج للتربية الإعلامية في توعية المراهقين في المرحلة العمرية (15-18 سنوات)، بأساليب استخدام تطبيقات الهواتف الذكية الحديثة عينة الدراسة ( كالتيك توك وميوزكلى).
خامسًا: مجتمع وعينة الدراسة
مجتمع الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة في المراهقين ذو المرحلة العمرية من سن 15 سنة وحتى 18 سنة الذين يستخدمون تطبيقات التيك توك وميوزكلى
عينة الدراسة:
تضم عينة عمدية قوامها 30 مفردة من المراهقين فى المرحلة العمرية من (17) عام والذين يستخدمون تطبيقات التيك توك وميوزكلى بالجامعات بمحافظة القاهرة للتقييم القبلى والبعدى
سادسًا: أدوات الدراسة
1- استمارة استبيان حول استخدام المراهقين لتطبيق التيك توك بالهواتف الذكية.
2- مقياس مهارات التربية الاعلامية والتفكير الناقد للتقييم القبلى والبعدى على عينة الدراسة
3- برنامج قائم على مهارات التربية الاعلامية ( الوصول للمعلومات – التحليل – التقييم).
الكلمات المفتاحية : التربية الإعلامية – تطبيقات الهواتف الذكية
سابعا: نتائج الدراسة
اولا: نتائج التساؤلات
1- جاء فى الترتيب الأول من مدة متابعة / استخدام المبحوثين عينة الدراسة لفيديوهات التيك توك، ”أكثر من ساعتين” بنسبة 70.0% من إجمالى عينة الدراسة
2- جاءت ”التسلية والترفيه” من أهم الموضوعات التى يفضل المبحوثون متابعتها من خلال فيديوهات التيك توك، فى الترتيب الأول بنسبة 93.33% من إجمالى عينة الدراسة
3- جاء مقاطع الهواة (أشخاص عاديين)” في الترتيب الأول من نوعية مقاطع الفيديو المفضلة لدي المبحوثين على تطبيق التيك توك k Tokالمعروضة بالهواتف الذكية ”الموبايل ”
4- جاء سبب ”التسلية والترفيه” فى الترتيب الأول من أسباب تعرض/ استخدام المبحوثين لفيديوهات التيك توك Tik Tok عروضة عبر الهواتف الذكية ”الموبايل”، بنسبة 93.33% من إجمالى عينة الدراسة
5- جاء تفاعل المبحوثين مع فيديوهات التيك توك Tik Tok المعروضة عبر الهواتف الذكية ”الموبايل”، بنسبة 56.67% من إجمالى عينة الدراسة
6- جاء ”إبداء إعجابى” فى الترتيب الأول من طريقة تفاعل المبحوثين مع فيديوهات Tik Tok المعروضة عبر الهواتف الذكية ”الموبايل”، بنسبة 63.33% من إجمالى عينة الدراسة
7- جاء تأثر المبحوثين بفيديوهات التيك توك Tok Tik المعروضة عبر الهواتف الذكية ”الموبايل”، بنسبة 56.67% من إجمالى عينة الدراسة
8- جاء ”تقلل من شعورى بالوحدة والعزلة” فى الترتيب الأول من شكل تأثر المبحوثين بفيديوهات التيك توك Tik Tok المعروضة عبر الهواتف الذكية ”الموبايل”.
9- جاءت ”تساهم فى نشر اساليب جديدة للحياة” في الترتيب الأول من تقييم المبحوثين لمضامين فيديوهات التيك توك Tik Tokالمعروضة على الهواتف الذكية ”الموبايل”
ثانيا: نتائج الفروض
1- - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين بالمجموعة التجريبية على مقياس ”فاعلية التربية الإعلامية فى توعية المراهقين بأساليب استخدام تطبيقات الهواتف الذكية” (بُعد مهارة الوصول إلى المعلومات) قبل وبعد تطبيق برنامج التربية الإعلامية، لصالح التطبيق البعدى.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين بالمجموعة التجريبية على مقياس ”فاعلية التربية الإعلامية فى توعية المراهقين بأساليب استخدام تطبيقات الهواتف الذكية” (بُعد مهارة تحليل الرسائل وتفسيرها) قبل وبعد تطبيق برنامج التربية الإعلامية، لصالح التطبيق البعدى”.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين بالمجموعة التجريبية على مقياس ”فاعلية التربية الإعلامية فى توعية المراهقين بأساليب استخدام تطبيقات الهواتف الذكية” (بُعد مهارة تقييم الرسائل والحكم عليها ”التفكير الناقد”) قبل وبعد تطبيق برنامج التربية الإعلامية، لصالح التطبيق البعدى”.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين بالمجموعة التجريبية على مقياس ”فاعلية التربية الإعلامية فى توعية المراهقين بأساليب استخدام تطبيقات الهواتف الذكية” (بُعد مهارة إنتاج الرسائل) قبل وبعد تطبيق برنامج التربية الإعلامية، لصالح التطبيق البعدى”.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين بالمجموعة التجريبية على مقياس ”فاعلية التربية الإعلامية فى توعية المراهقين بأساليب استخدام تطبيقات الهواتف الذكية” (بُعد مهارة احتمالية التفصيل / اعمل العقل) قبل وبعد تطبيق برنامج التربية الإعلامية، لصالح التطبيق البعدى”.
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين بالمجموعة التجريبية على مقياس ”فاعلية التربية الإعلامية فى توعية المراهقين بأساليب استخدام تطبيقات الهواتف الذكية” (إجمالى درجات المقياس) قبل وبعد تطبيق برنامج التربية الإعلامية، لصالح التطبيق البعدى”.