Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التدريس باستخدام نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات
التفكير المنتج والتنظيم الذاتي في مادة العلوم
لتلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
أحمد، رانيا رمضان إبراهيم
هيئة الاعداد
باحث / رانيا رمضان إبراهيم أحمد
مشرف / حياة علي محمد رمضان
مشرف / مني فيصل أحمد الخطيب
مناقش / عرفه أحمد حسن نعيم
مناقش / / مني عبد الهادي حسين سعودي
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
ا-ل، 171ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

هدفَ البحث الحالي إلي التعرف على أثر استخدام نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات التفكير المنتج والتنظيم الذاتي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد المعالجة التجريبية وتضمنت إعداد دليل المعلم وكراسة نشاط التلميذ في ضوء نظرية الذكاء الناجح وأداتي القياس وشملت ( اختبار التفكير المنتج - مقياس التنظيم الذاتي) والتحقق من صدقهما وثباتهما.
وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي وتكونت مجموعة البحث من (62) تلميذ تم توزيعهم إلي (32) تلميذ للمجموعة التجريبية و(30) تلميذ للمجموعة الضابطة بمحافظة القاهرة القصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2021 /2022م حيث درست المجموعة التجريبية وحدتي (التفاعلات الكيميائية - القوي والحركة ) في ضوء نظرية الذكاء الناجح والتي تضمنت (الذكاء التحليلي - الذكاء الإبداعي - الذكاء العملي التطبيقي)، بينما درست المجموعة الضابطة نفس الوحدتين بالطريقة المعتادة في التدريس وقد تم تطبيق أدتي البحثقبل التدريس وبعده علي المجموعتين التجريبة والضابطة ومعالجة البيانات إحصائياً والتوصل إلي النتائج ومناقشتها وتفسيرها .
وأظهرت النتائج :-
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير المنتج لصالح التطبيق البعدي عند مستوي الدلالة (0.05)
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المنتج لصالح المجموعة التجريبية عند مستوي الدلالة (0.05).
- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس التنظيم الذاتي لصالح التطبيق البعديعند مستوي الدلالة (0.05)..
- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التنظيم الذاتي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوي الدلالة (0.05)..
وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء نظرية الذكاء الناجح منها:-
ربط التعليم بالحياة العملية من خلال إجراء بعض التعديلات في المناهج وطرق التدريس ، توفير مناخ تعليمي
مناسب يساعد التلاميذ علي التفكير، بناء برنامج تدريبي مستند إلي نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات القرن
الحادي والعشرين.