Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح للثقافة التنظيمية كمتغير معدل في علاقة تأثير نظم تحليل البيانات الضحمة للعملاء (C.B.D) على إدارة علاقات العملاء، وانعكاساتها على الميزة التنافسية للمنظمة :
المؤلف
عبد الحليم ، سارة محمد محمد .
هيئة الاعداد
باحث / سارة محمد محمد عبد الحليم
مشرف / علاء الدين عبد الغني محمود
مشرف / ليلى عبد الفتاح أبو الجود
مشرف / ميرفت حسين إسماعيل
الموضوع
الثقافة التنظيمية
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
115ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
الناشر
تاريخ الإجازة
5/7/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 132

from 132

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة الثقافة التنظيمية كمتغير معدل في علاقة تأثير نظم تحليل البيانات الضحمة للعملاء (C.B.D) على إدارة علاقات العملاء، وانعكاساتها على الميزة التنافسية للمنظمة.
وقد قام البحث على فروض وهي:
• الفرض الأول(H1): هناك علاقة تأثير إيجابية ذات دلالة إحصائية لنظم تحليلات البيانات الضخمة للعملاء على إدارة العلاقات مع العملاء.
• الفرض الثاني(H2): هناك علاقة تأثير إيجابية ذات دلالة إحصائية لنظم تحليلات البيانات الضخمة للعملاء على الميزة التنافسية للمنظمة.
• الفرض الثالث(H3): هناك علاقة تأثير إيجابية ذات دلالة إحصائية بين إدارة العلاقات مع العملاء CRM وبين الميزة التنافسية للمنظمة.”.
• الفرض الرابع (H4): يوجد تأثير معنوي موجب لبعد الثقافة التنظيمية على العلاقة بين تطبيق نظم التحليلات الضخمة للعملاء وبين إدارة العلاقات مع العملاء
• الفرض الخامس(H5): يوجد تأثير معنوي موجب لبعد الثقافة التنظيمية على العلاقة بين تطبيق نظم التحليلات الضخمة للعملاء وبين تحقيق ميزة تنافسية للمنظمة.
وقد توصل البحث إلى النتائج التالية:
1- تقوم نظم تحليلات البيانات الضخمة للعملاء بدور إيجابي في تعزيز إمكانات الأدوات التسويقية للمنظمة والتي من أهمها إدارة العلاقات مع العملاء CRM.
2- يمكن لنظم تحليل البيانات الضخمة للعملاء أن تغير من طبيعة العلاقة بين المنظمة والعميل، حيث إن التكنولوجيا تتيح للمنظمات الحصول على حجم هائل من المعلومات عن العميل والتي تتمكن المنظمة من الحصول عليها بشكل فوري وسريع. وبالتالي فإن نظم تحليلات البيانات الضخمة توفر حجم هائل وغير مسبوق من البيانات الأولية عن العملاء.
3- تؤثر نظم تحليلات البيانات الضخمة للعملاء على قدرة المنظمة على تحقيق ميزة تنافسية. حيث إن حلول التكنولوجيا الحديثة قد أتاحت الحصول على حجم هائل من البيانات من مصادر متعددة، مما أدى إلى تزايد حجم إقبال المنظمات نحو جمع أكبر قدر من البيانات المتاحة اعتقادا منها أن ذلك يضيف لها ميزة تنافسية جديدة.
4- تؤدي قدرات المنظمة التي تتيحها نظم تحليل البيانات الضخمة للعملاء C.B.D إلى رفع مستوى الإبداع في تقديم المنتج أو الخدمة، والذي بدوره يؤدي إلى تحقيق ميزة تنافسية للمنظمة.
5- تقوم الثقافة التنظيمية بتعزيز تطبيق نظم تحليلات البيانات الضخمة للعملاء وتعمل على تمكين المنظمات من الاستفادة من قوى نظم تحليلات البيانات الضخمة والذي ينعكس على عدة أبعاد مثل إدارة علاقات العملاء والميزة التنافسية للمنظمة.
6- بناءا على اعتماد المنظمات على نظم التحليلات الحديثة للبيانات، فإن القرارات المتخذة اعتمادا على تلك التحليلات لها أثرا إستراتيجيا على المنظمة بالشكل الذي يجعلها تحقق ميزة تنافسية بشكل مستمر.
7- جاءت نتائج الدراسة مشيرة إلى الثقافة التنظيمية كمتغير مكمل للعلاقة بين نظم تحليلات البيانات الضخمة وكلا من إدارة علاقات العملاء والميزة التنافسية للمنظمة.
8- أن تحليل البيانات الضخمة يدعم نظام المعلومات التسويقية، ويساهم في صنع القرار، ويساعد على التعمق في فهم العميل.
9- تؤثر الثقافة التنظيمية بشكل كبير على رؤية المنظمة فيما يتعلق بمدى أهمية تطبيق نظم البيانات الضخمة في المنظمة.