Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام الموجه الإلكتروني في بيئة تعلم نقال لتنمية مهارات ريادة الاعمال والدافعية للإنجاز لدى طلاب التعليم الفني /
المؤلف
نايل، فاطمة محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة محمد محمود نايل
مشرف / صابر حسين محمود
مشرف / هناء رزق محمد
مناقش / فارعه حسن محمد
مناقش / سامى محمد شلبي
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
231ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

نعيش اليوم عصر التكنولوجيا والثورة الرقمية والانفجار التقني والمعرفي في جميع مجالات الحياه ، لذا تسعى الامم والمجتمعات جاهده إلى بناء مستقبلها ومستقبل أبنائها وخلق أجيال واعدة ومتطورة تحقق التنمية البشرية والنهضة الاقتصادية والاجتماعية ، والتعليم الفني اساس التنمية التقنية والتكنولوجية في المجتمعات الحديثة .
ويمثل التعليم الفني مصدرا أساسياً من مصادر توفير كوادر فنية ماهرة في المجالات المختلفة لتلبية احتياجات سوق العمل ، فيعمل على إعداد الخريج إعداداً تقنياً من المستوى الفني والثقافي والعلمي والسلوكي المطلوب للانخراط في المهنة بكفاءة تجعله منتجاً متميزاً في عصر تزاحم المعلومات(محمدأحمد،2013. 710).
ويهدف التعليم الثانوي الفني إلى تخريج فنيين تعتمد عليهم الدولة اعتمادا كبيرا في تيسير حركة الاقتصاد القومي، وملاحقة التطورات الاقتصادية والتجارية والتكنولوجية التي يشهدها العالم ، لذا يجب إعداد جيل يستطيع اللحاق بهذه التطورات والاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في نظمها التعليمية ، وينقسم التعليم الفني التجاري إلى نظام ثلاث سنوات ، مدة الدراسة ثلاث سنوات ويهدف إلى إعداد فننين في التخصصات المختلفة، ونظام الخمس سنوات مدة الدراسة خمس سنوات ، وتهدف إلى إعداد فنى أول في التخصصات المختلفة ، ويطلق عليها المدارس المتقدمة ، وهى تعد الطلاب للحياة لمواجهة المطالب الخاصة بالمجتمع ، كما تعدهم كأعضاء منتجين في مؤسسة صناعية وتجارية وزراعية وفندقية عامة أو خاصة ، وذلك من خلال امداد الطلاب بالمعلومات والمفاهيم والمهارات التي تساعدهم على الاندماج في المؤسسات والشركات لدفع عجلة التنمية الاقتصادية في المجتمع (منى أحمد ،2013.296) .
ويعد التعلم النقال أحد أهم مجالات تكنولوجيا التعليم ، حيث ساهم انتشار الهواتف الذكية والتابلت في انتشار هذا النوع من التعلم ، نظراً لتوفره في جميع الاوقات واتاحته لمعظم مستخدمي الأجهزة الذكية (أمل مبارك ، واخرون،2016).
وتعد برامج التوجيه الإلكتروني واحدة من المستحدثات التكنولوجية التي حظيت بأهمية كبيرة في مجال البحث والدراسة ، و قد تناولت بعض الدراسات انماط تقديم التوجيه الإلكتروني ومستوى التحكم مثل دراسة كل من : (Herring،2000؛ Seng،et.al.2001 ،ben Salem&et.al.2006 ؛حنان الشاعر ،2014) ، وأوصت باجراء دراسات اخرى لمتغيرات الموجه الإلكتروني وتصميم انواع اخرى لما له من تأثير وتحسين اوضاع الطلاب ، ويعتبر
مدخل هام للتعلم التفاعلي ، ويتناول أمور متعلقة بالمتعلم مثل نمط التعلم ، الخلفية المعرفية في الاختيار والتنظيم ،وتقديم مواد التعلم
وتمثل ريادة الاعمال دوراً هاما في التنمية المستدامة ،حيث تمثل القوه التي تقف خلف الابداع والابتكار ، وتعتبر محركاً للنمو الاقتصادي لأى دوله ، لذا لم تقتصر ريادة الأعمال على القيام بدروها كقوة دافعة لتحقيق التنمية الاقتصادية وخلق فرص الوظيفة فحسب ، وانما تعدت ذلك الى الاسهام في التنمية الشخصية والاجتماعية لأفراد المجتمع ، وزيادة القدرة الابتكارية والتنافسية للأفراد ، وترتب على ذلك ان اصبح رواد الاعمال قادة العهد الجديد وصناعة ،بل المصدر الرئيسي لميلاد أفكار المشروعات الجديدة (2015،Marti & Ferandez)
ويعتبر التوجه نحو ريادة الاعمال توجها عالميا في مؤسسات التعليم الفني ، ووضعت الدول المتقدمة في العالم خططاً تنفيذية متلاحقة لتعزيز تطبيقات الفكر الريادي في مجتمعاتها ، وتتعدد الأهداف والمخرجات المتوقعة من ريادة الأعمال ، في البدء بمشروعات جديدة ، ووضع رؤية مستقبلية للدخول الى مجال الاعمال ، وتهيئة المتعلمين ليكنوا قادرين على حلول الابداعية لمشكلات العمل(Hannon،2013) .
وقد اوصت عديد من الدراسات ( شوقي ناجى ،2010؛ سيد زروك ،2011؛ آيات فهيم ، 2012؛ ابراهيم صابر،2012؛ فتحي مصطفى ، 2012 ؛ راشد الحمالى،2013) ، بضرورة استحداث استراتيجيات ومستحدثات تكنولوجية تعمل على تنمية مهارات المتعلمين المرتبطة بإقامة المشروعات الصغيرة وريادتها ، وتقديم الدعم لتوفير فرص عمل متنوعة امام الشباب لتجنبهم البطالة .
وباطلاع الباحثة على المقررات التي يدرسها طلاب التعليم الفني بالتعليم التجارى لوحظ انها لم تتضمن المهارات الكافية لإعدادهم لسوق العمل بشكل جيد . وبمقابلة بعض معلمين ريادة الأعمال بالتعليم الفني ، ذكروا بأن المادة غير متضمنه بالجدول المدرسي ، بل تقام جلسة كل ترم وانعقاد ورشه واحدة في نهاية العام الدراسي لعرض فكرة ريادة الاعمال ،مما يجعل الطلاب غير مؤهلين لمجالات العمل بالشكل الكافي.
وللتأكد من وجود المشكلة تم اجراء دراسة استطلاعية على عينه عشوائية تصل الى (30) من طلاب التعليم الفني ، لتحديد مدى توافر مفاهيم ريادة الاعمال لدى طلاب التعليم الفني والدافعية للإنجاز( تم الاستعانة باختبار ريادة الاعمال من خلال هذا الرابط ( http://preneur-masr.com/quiz-preneur-masr/)، وتبين أن أكثر من (90%) من الطلاب لديهم قصور في المفاهيم المرتبطة بريادة الاعمال ، (89%) من الطلاب لا يملكون دافعية الانجاز ولديهم اتجاهات سلبية تجاه ريادة الاعمال.
وقد أوصت هيئة ضمان الجودة والاعتماد(2015) بضرورة تضمين مهارات ريادة الاعمال التي يحتاجها سوق العمل ضمن برامج التعليم الفني والتدريب المهني.
لذا حاول البحث الحالي توظيف الموجه الإلكتروني في بيئة تعلم نقال لتنميه مهارات ريادة الاعمال والدافعية للإنجاز لدى طلاب التعليم الفني .
 مشكلة البحث
في ضوء ما تقدم أمكن تحديد مشكلة البحث في انخفاض مستوى مهارات ريادة الاعمال لدى طلاب التعليم الفني وقلة الدافعية للإنجاز لديهم لممارسة العمل الحر والمشروعات الصغيرة ، لذا تم استخدام الموجه الإلكتروني في بيئة تعلم نقال، ليسهم في تزويدهم بالخبرات والمهارات والمعلومات وتحسين وتطوير أفكارهم حول ريادة الاعمال وتعزيز قدراتهم التنافسية في سوق العمل
وللتصدى لهذا المشكلة حاول البحث الإجابة على السؤال الرئيسي التالي :
”ما فاعلية استخدام الموجه الإلكتروني في بيئة تعلم نقال لتنمية مهارات ريادة الاعمال والدافعية للإنجاز لدى طلاب التعليم الفني التجارى”؟
والذى يتفرع منه التساؤلات الفرعية التالية :
1- ما مهارات ريادة الاعمال اللازم تنميتها لدى طلاب التعليم الفني التجارى؟
2- ما التصميم التعليمي المناسب لتصميم الموجه الإلكتروني في بيئة تعلم نقال لتنمية مهارات ريادة الأعمال لدى طلاب التعليم الفني التجارى ؟
3- ما معايير تصميم بيئة التعلم النقال باستخدام الموجه الالكترونى؟
4- ما فاعلية استخدام الموجه الإلكتروني في بيئة تعلم نقال لتنمية الجانب المعرفي لمهارات ريادة الاعمال لدى طلاب التعليم الفني التجارى ؟
5- ما فاعلية استخدام الموجه الإلكتروني في بيئة تعلم نقال لتنمية الاداء العملي لمهارات ريادة الاعمال لدى طلاب التعليم الفني التجارى ؟
6- ما فاعلية استخدام الموجه الإلكتروني في بيئة تعلم نقال في زيادة الدافعية للإنجاز لدى طلاب التعليم الفني التجارى ؟
 أهداف البحث
هدف البحث الحالي الى ما يلى:
1- تنمية مهارات ريادة الاعمال لدى طلاب التعليم الفنى.
2- تنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب التعليم الفني .
3- التعرف على فاعلية استخدام الموجه الإلكتروني في بيئة تعلم نقال في تنمية الجانب المعرفي والأداء العملي لمهارات ريادة الاعمال لدى طلاب التعليم الفني
 فروض البحث :
سعى البحث إلى اختبار الفروض الاتية :
1- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي / البعدي للاختبار التحصيلى المرتبط بمهارات ريادة الاعمال لصالح التطبيق البعدى .
2- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي / البعدي في اختبار المواقف الادائية لمهارات ريادة الاعمال لصالح التطبيق البعدى .
3- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي / البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز لصالح التطبيق البعدى .
 أهمية البحث: تتمثل أهمية البحث في ما يلى:
1- توجيه انظار مخططي ومطوري برامج التعليم الفني لأهمية ادراج مهارات ريادة الاعمال، ضمن أنشطة وبرامج التعليم الفني.
2- تطوير طريقة تخطيط برامج التعليم الفني بما يتلاءم مع تطورات العصر ويفيد في تنمية مهارات ريادة الاعمال.
3- تحسين الجانب المعرفي والاداء العملي لمهارات ريادة الاعمال لدى طلاب التعليم الفني وتنمية مهارات التعلم الذاتي والتعلم المستمر ومهارات التواصل لديهم بما يناسب التكنولوجية المعاصرة.
 متغيرات البحث :
تمثلت متغيرات البحث في :
- المتغير المستقل : الموجه الإلكتروني في بيئة تعلم نقال.
- المتغيرات التابعة: - مهارات ريادة الاعمال . - الدافعية للإنجاز.
 أدوات البحث: يتطلب البحث إعداد الادوات التالية :-
1- اختبار معرفي لريادة الاعمال (اعداد الباحثة)
2- اختبار المواقف الادائية لمهارات ريادة الاعمال(اعداد الباحثة).
3- مقياس الدافعية والانجاز نحو ريادة الاعمال (تم الاستعانة بمقياس وتم التعديل وفق المهارات المطلوب تنميتها).
 منهج البحث:
اتبع البحث الحالي منهجين هما:
1- المنهج الوصفي : الدراسة التحليلية للمراجع والدراسات المرتبطة لمعالجة وتكوين الاطار النظري ، وتفسير النتائج .
2- المنهج التجريبى: لدراسة فاعلية استخدام الموجه الإلكتروني في بيئة تعلم نقال على تنميه مهارات ريادة الأعمال .
 إجراءات البحث :
للإجابة عن الاسئلة التي تحددت بها مشكلة البحث والتحقق من صحة فروضه تم إتباع الخطوات التالية :
1- تحديد مهارات ريادة الاعمال اللازم تنميتها لدى طلاب التعليم الفني
2- تحديد معايير بيئة التعلم النقال باستخدام الموجه الالكترونى
3- تحديد نموذج التصميم التعليمي لبيئة تعلم نقال باستخدام الموجه الالكترونى:
4- تصميم أدوات البحث المتمثلة في ( الاختبار المعرفي ، اختبار المواقف الادائية لمهارات ريادة الاعمال ، مقياس الدافعية للإنجاز) .
5- تحديد فاعلية استخدام الموجه الإلكتروني في بيئة تعلم نقال لتنمية مهارات ريادة الاعمال لدى طلاب التعليم الفني
6- تقديم التوصيات والمقترحات .
 نتائج البحث وتفسيرها :
واسفرت نتائج الدراسة الحالية عن فاعلية استخدام الموجه الالكترونى فى بيئة التعلم النقال لتنمية مهارات ريادة الاعمال والدافعية للانجاز لدى طلاب التعليم الفنى حيث تبين الاتى :-
1- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي / البعدي للاختبار التحصيلى المرتبط بمهارات ريادة الاعمال لصالح التطبيق البعدى .
2- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي / البعدي في اختبار المواقف الادائية لمهارات ريادة الاعمال لصالح التطبيق البعدى .
3- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي / البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز لصالح التطبيق البعدى .
 توصيات البحث:
في ضوء النتائج التي أسفر البحث الحالي عنها يمكن تقديم التوصيات التالية:
1- تحديث مقرر ريادة الاعمال لطلاب التعليم الفني.
2- تدريب المعلمين على تصميم بيئات تعلم الكترونية قائمة على التوجيه الالكتروني
3- التعلم الذاتي اثناء العملية التعليمية حيث يجب أن يتعلم الطالب في الوقت الذي يريده وفق قدراته وامكاناته
 بحوث مقترحة:
في ضوء نتائج البحث الحالي يقترح الباحث إجراء بعض البحوث والدراسات التالية:
1- أثر التفاعل بين نمط التوجيه (الثابت/ المرن) والأسلوب المعرفي (المستقل، المعتمد) ببيئة تعلم الكترونية على تنمية مهارات ريادة الاعمال ودافعية الإنجاز لطلاب التعليم الفني التجارى.
2- اثر نمط التوجيه الالكتروني ببيئة الصف المقلوب على تنمية مهارات حل المشكلات لطلاب التعليم الفني.
3- أثر برنامج تعلم تكيفي قائم على التوجيه الالكتروني على تنمية مهارات البحث وكفاءة التعلم لدي طلاب التعليم الفني.