Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التقنيات الرقمية في تنفيذ الرسوم المتحركة و دورها في نشر المعرفة التاريخية تقنيات CGI =
المؤلف
ابراهيم، رحاب محمد محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب محمد محمود محمد
مشرف / ريم وجدى مصطفى كامل
مشرف / إبراهيم محمد إبراهيم عبد الهادى
مناقش / أشرف زكي مرسي عبد الرحمن
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
250ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - التصميمات المطبوعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

إنًّ مجالات واستخدامات تقنية التخيل بالحاسب الآلي ”CGI” واسعة ولا حدود لتطبيقاتها المستقبلية، فهو عالم تصنعه الحواسيب الآلية والبرمجيات؛ إذ يمكن للإنسان التفاعل معه آنياً، بالأسلوب نفسه الذي يتفاعل به مع العالم الحقيقي، بالإضافة إلي ميزات وإمكانات تطبيقية لا يمكن تحقيقها علي أرض الواقع، وتقوم تقنية التخيل بالحاسب الآلي (”CGI”) بدور رئيس في تقنية الواقع الافتراضي إذ تحال المخرجات إلى نماذج شبيهة بالواقع، وهذه التقنية تشترك فيها حواس الإنسان كي يمر بخبرة تشبه الواقع بدرجة كبيرة لكنها ليست حقيقية. فهي عبارة عن عملية الرؤية ثلاثية الأبعاد بمثابة عملية خداع للعقل البشرى؛ حيث تقوم بدمج صورتين وتقوم تقنيات الوسائط البصرية المستحدثة بعملية جمع الصورتين في الذاكرة البصرية مما يؤدى ذلك لعملية الرؤية ثلاثية الأبعاد، وتتحدد مشكلة البحث في التأكيد على الاستفادة من تقنية التخيل بالحاسب الآلي ”CGI”؛ لنشر المعرفة التاريخية من خلال توظيفها في الأفلام الوثائقية، والمتاحف الأثرية والمعارض الفنية.
ويهدف البحث إلى إلقاء الضوء على التأثيرات البصرية للرسوم المتحركة بتقنية التخيل بالحاسب الآلي ”CGI” حيث يبرز دور هذه التقنية في نشر المعرفة التاريخية من خلال دورها في مجال المتاحف، والمعارض والأفلام الوثائقية حيث تساعد هذه التقنية على بناء أشياء غير حقيقية والقيام بإعادة صياغتها ليسهل وصولها للمتلقي. وتكمن أهمية البحث في إبراز شقين أساسيين، فتتمثل أهميته للمجتمع في استخدام تقنية التخيل بالحاسب الآلي ”CGI” في الأفلام الوثائقية، والمتاحف الأثرية، والمعارض الفنية، وفى مجال تنفيذ الرسوم المتحركة، حيث يتم تطوير وإدخال المزيد من التقنيات الرقمية المتطورة التي أثرت في مجال رسوم النشر بعامة والرسوم المتحركة بخاصة.
ويتناول البحث التقنيات الرقمية في تنفيذ الرسوم المتحركة، ودورها في نشر المعرفة التاريخية (تقنيات التخيل بالحاسب الآلي ”CGI”)، وذلك من خلال ثلاث فصول أساسية: أولهما: الخلفية التاريخية لنشأة تقنيات التخيل بالحاسب الآلي ودورها في تطوير تقنيات تنفيذ الرسوم المتحركة، ويتناول: مفهوم التحريك ونشأة تقنيات الرسوم المتحركة، وتطورها عبر العصور، ثانيهما: استخدامات تقنية التخيل بالحاسوب ”CGI” ودورها في إثراء الجوانب الفنية والمعرفية للرسوم المتحركة، ويتناول: التعريف بماهية تقنية التخيل بالحاسب الآلي ”CGI”، ومجالاته، ثالثهما: تطبيقات تقنية التخيل بالحاسب الآلي ”CGI” ودورها في نشر المعرفة التاريخية؛ ويتناول: توظيف تقنيات التخيل بالحاسب الآلي ”CGI” في الافلام الوثائقية التفاعلية والمتاحف الأثرية والمعارض الفنية. ويخلص البحث لعدة من النتائج من أهمها أن تقنية التخيل بالحاسب الآلي ”CGI” لها دور فعًّال في صناعة السياحة بخاصة في حيز العرض المتحفي، أو المعرضي، أو في الأفلام الوثائقية، حيث يتم سرد الأحداث التاريخية التي تتيح للمتلقي فهم تاريخ البلد، وتقديم الخدمات في مجال صناعة السياحة، ومعرفة كافة المعلومات التاريخية عن طريق فيلم أقرب إلى الواقع، والاستفادة منه ثقافيًا، ونشر المعرفة بشكلٍ لائقٍ ومميزٍ للمتلقي.