Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظرية الاحتياط في المذهب الشافعي
وتطبيقاتهــا المعاصــرة دراسة أصولية فقهية مقارنة /
المؤلف
تميم، رفاعي محمد عبد اللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / رفاعي محمد عبد اللطيف تميم
مشرف / محسن محمد أحمد علي
مشرف / ربيع محمد عبد العزيز
مناقش / ربيع محمد عبد العزيز
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
409 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية دار العلوم - الشريعة الاسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 408

from 408

المستخلص

الحمد لله رافع الحرج عن عباده المؤمنين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله الطيبين وصحابته الميامين.
أما بعد:
فإن الشريعة الإسلامية تتميز بعدة خصائص، وتنبني على مجموعة من الأصول والقواعد، هذه الأمور كلها مكنت المجتهدين من الوقوف على أسرار الشرع، مما جعل الفقهاء والأصوليين يجتهدون في استنباط الأحكام الفقهية ، وكذلك للحوادث والمستجدات بما ينضبط وفق قواعد ضابطة، ويتماشى كذلك مع روح الشريعة الإسلامية ومقاصدها.
ومن هذه الأصول الكبرى: الاحتياط، وهو أصل كبير تتشعب قضاياه في كثير من أبواب التشريع الإسلامي، خاصة في الفقه وأصوله. وبالرغم من ثبوت هذا الأصل إلا أننا نجد تفاوتا بين العلماء في العمل به.
قال بن القيم رحمه الله والشريعة مبناها وأساسها على تحقيق مصالح العباد في المعاش والمعاد وكلها عدل ورحمة ومصلحة وحكمة فأية مسألة خرجت عن العدل إلى الجور وعن الرحمة إلى القسوة وعن المصلحة إلى المفسدة وعن الحكمة إلى العبث فليست من الشريعة.
ثم إننا نجد في كثير من نصوص الشريعة أن رفع الحرج والاحتياط متجاذِبان: هذا يدعونا إلى أمر والآخر يمنعنا إياه فمتى شككنا في حكما ما, أمسكنا بعُرْوة الاحتياط وارتحنا للأخذ بالتيسير ورفع الحرج.
ونظراً للابتعاد عن عصر النص وتشتت الأفكار واختلاف النظرات، فقد أصبحت علامات الحيرة والتردد عناوين بارزة ترسم على ملامح الحياة الإسلامية صبغة الجمود والسلبية، وفي ظل هذا الواقع القلق المحيِّر يظهر الاحتياط في الدين واحداً من المسائل المهمة في هذه الشريعة الغراء، لذا فإني اخترت الدراسة في موضوع: نظرية الاحتياط في المذهب الشافعي, وتطبيقاتها المعاصرة؛ فتتبعت ما قيل في الاحتياط في المذهب الشافعي حيث كان لمسلك الاحتياط الأثر في مؤلفاتهم.
أسباب اختيار الموضوع:
من الأسباب التي دفعتني لاختيار هذا الموضوع ما يأتي:
1- إن معرفة القواعد الفقهية والنظريات الفقهية عند العلماء القدامى مثل الإمام الشافعي، وأئمة المذهب الشافعي، حيث لم يفرد -على حد علمي أحدٌ -من الباحثين دراسة عن هذه القواعد والنظريات مما يجعل هذا البحث يضيف جديدا ويسد فراغًا.
2- إبراز الجذور التاريخية لفقه الاحتياط, واستخراج ما تركه أسلافنا الأجلاء من كنوز من بطون كتبهم.
3- إظهار تفوق الشريعة الإسلامية على الدراسات الحديثة.
4- جلالة قدر المذهب الشافعي وتميز ما تركه من تراث في فقه الأولويات, وفقه المقاصد, وفقه الاحتياط, وغير ذلك من التراث الفقهي والأصولي.
5- أن هذا الموضوع (الاحتياط) أصبح غير معروف إلا عند طلاب العلم، فكان من المناسب البحث فيه.
لهذه الأسباب وغيرها اشتدت العزيمة إلى خدمة المكتبة الفقهية من خلال الكتابة في هذا الموضوع.
أهمية الموضوع:
1- تظهر أهمية الموضوع من خلال تعلقه بحكم شرعي له صلة وثيقة بحياة الناس مباشرة ً فإن موضوع الاحتياط في الشريعة الإسلامية من أهم المواضيع التي يجب على كل فرد أن يعرفها و يعرف قيمتها ومكانتها.
2- إن الموضوع يربط نظرية الاحتياط الفقهي عند الشافعية بالفروع الفقهية؛ مما يساعد في تعلم كيفية استنباط الأحكام الفرعية في ضوء هذه النظرية المهمة، ويعرف بجملة من الأحكام التي ينبغي فيها الجنوح إلى العمل بالاحتياط.
3- يعمل على إظهار محاسن الشرع وكماله وعدله وتحقيقه للمصلحة الكاملة للخلق؛ لأن أحكامه تساير الإنسان وتلازمه في عموم مسالك حياته، سواء فيما بينه وبين ربه، أو فيما بينه وبين العباد.
4- البحث في هذا الموضوع يسهم في وضع وبلورة تصور شامل ومتكامل عن الشريعة الإسلامية، وعن قصد الشارع من عنايته بهذه الأصول والكليات والقواعد، ومدى تأثيرها.
الدراسات السابقة:
1- نظرية الاحتياط الفقهي دراسة تأصيلية تطبيقية، محمد عمر سماعي: رسالة دكتوراه من الجامعة الأردنية، عام 2006م، حيث تناول الباحث موضوع الاحتياط ودرسه دراسة مستفيضة لم يسبق إليها، وإني لأرى أن هذه الدراسة أفضل دراسة في موضوع الاحتياط عثرت عليها، وقد جاءت دراسته في أربعة فصول, تكلم في الفصل الأول عن حقيقة الاحتياط ومظاهره ومقاصده، وتكلم في الفصل الثاني عن مقومات الاحتياط وأسبابه ومسالكه، وتكلم في الفصل الثالث عن حجية الاحتياط وشروطه وموجهاته، وتكلم في الفصل الرابع عن أثر الاحتياط في التقعيد الأصولي والفقهي وواقع التشريع العملي.
ويختلف بحثي عن هذه الرسالة حيث تتناول الاحتياط عند المذهب الشافعي خاصة وتعرضت لمسائل معاصرة بشيء من التفصيل.
2- العمل بالاحتياط في الفقه الإسلامي وهي رسالة دكتوراه من إعداد منيب بن محمود شاكر, دار النفائس, الرياض, الطبعة الأولى1998م/1418هـ , تناولت الدراسة موضوع الاحتياط في ثلاثة أبواب تكلم الباحث في الباب الأول عن تعريف الاحتياط وحجيته، وتكلم في الباب الثاني عن أقسام الاحتياط وشروط العمل به وتكلم في الباب الثالث عن أثر الاحتياط في القواعد الفقهية والفقه. وهي دراسة عامة لموضوع الاحتياط وأثره لكن لم يتناول مذهبًا منفردا, أما رسالتي فقد أفردت فيها الاحتياط في المذهب الشافعي بالدراسة.
3- قواعد الأخذ بالأحوط ضوابطها وتطبيقاتها الفقهية في مجال العبادات: إبراهيم مصطفي الرفاعي, رسالة ماجستير, الجامعة الأردنية 2002م , تكلم الباحث في دراسته عن موضوع الاحتياط في ثلاثة فصول, ففي الفصل الأول عرّف الاحتياط والألفاظ ذات الصلة، وتكلم في الفصل الثاني عن مشروعية العمل بالاحتياط في الفقه الإسلامي، وبين في الفصل الثالث القواعد المندرجة تحت الاحتياط في العبادات. وهي أيضا دراسة عامة لم تنفرد بدراسة مسائل معاصرة؛ لذا سأفرد لها مجالا في بحثي.
4- الاحتياط حقيقته وحجيته, إلياس بلكا: مؤسسة الرسالة, بيروت, 1424هـ, وهي رسالة دكتوراه أعدها ، جمع فيها مادة علمية غزيرة ومفيدة، لكنه لم يتحدث عن مقومات الاحتياط وأسبابه، بالإضافة إلى أن بحثه ركز فقط على التقعيد للنظرية دون تخصيص لعلم من الأعلام أو مذهب من المذاهب, تناول الباحث في دراسته موضوع الاحتياط في ثلاثة فصول, تكلم في الفصل التمهيدي عن منشأ الاحتياط وتكلم في الفصل الأول عن حقيقة الاحتياط، وتكلم في الفصل الثاني عن حجيته، ودراسته كانت مقتصرة على الاحتياط عند الشيعة إلا في بعض المسائل ولم تكن دراسة مقارنة, والباحث هنا أفرد المذهب الشيعي لبحثة, وسأفرد دراستي للمذهب الشافعي.
5 - نظرية الاحتياط الفقهي عند الإمام مالك، مصطفي بوزغيبة، المملكة المغربية, وهنا الدراسة تناولت المذهب المالكي. وهي فصلان: الفصل الأول: وهو الشق النظري في هذا البحث، وقد قسمه إلى أربعة مباحث: المبحث الأول: تناولت فيه التعريف بمصطلح الاحتياط، والمبحث الثاني: تم من خلاله التأصيل للاحتياط، من خلال: القرآن والسنة وعمل الصحابة الكرام، وأما المبحث الثالث: فقد قام بدراسة الاحتياط في المذهب الشافعي, والتطبيقات المعاصرة للاحتياط وهذا ما قمت به في دراستي التي جاءت بعنوان: (نظرية الاحتياط في المذهب الشافعي وتطبيقاتها المعاصرة)، وفي مشكلة البحث وضح أهم شروط العمل بالاحتياط، وفي المبحث الأخير ذكر أهمية الاحتياط وثماره، والفصل الثاني وهو الشق التطبيقي للاحتياط عند الإمام مالك، حيث رتب مسائله، فجاء في أربعة مباحث، المبحث الأول: فيها تطبيقات ترجع إلى قواعد الأصول، والمبحث الثاني: تطبيقات ترجع إلى قواعد الترجيح، والمبحث الثالث: تطبيقات ترجع إلى القواعد الفقهية، والمبحث الأخير: تطبيقات ترجع إلى قواعد الفتوى.
7 - نظرية الاحتياط الفقهي عند الإمام العز بن عبد السلام (ت 660هـ)، دراسة فقهية أصولية, رسالة مقدمة لدرجة الدكتوراه/ محمد صلاح سرحان خليفة 2018م,
وهذه تناولت الاحتياط عند الإمام: العز بن عبد السلام, وجاءت في فصلين الفصل الأول: نظرية الاحتياط الفقهي عند الإمام العز بن عبد السلام, الفصل الثاني تطبيقات العمل بالاحتياط عند الإمام العز بن عبد السلام
وبناء على ما سبق ذكره من دراسات سابقة في الاحتياط لم أتعرض لدراسة انفردت بدراسة الاحتياط وتطبيقاته المعاصرة عند المذهب الشافعي.
بعد الحديث عن أهمية هذا البحث والأسباب الداعية إلي اختياره هي التي دفعتني أن أبحث في هذا الموضوع, لابد من ذكر ما يثيره هذا الموضوع من إشكاليات منها:
1- ما حكم الاحتياط في المذهب وحكم إعماله في استنباط الأحكام وتنزيلها؟ وهل للاحتياط ضوابط تحدده وتقننه؟
2- هل اتضحت نظرية الاحتياط الفقهي بكل مكوناتها في المذهب الشافعي؟
3- كيف استخدم المذهب الشافعي فقه الاحتياط في المسائل الفرعية, والمسائل الحديثة وكيفية التعامل معها وتطبيق نظرية الاحتياط عليها؟
وهذه الدراسة تأتى محاولة للإجابة عن هذه التساؤلات وبسط القول فيها, لإبراز مدى وضوح مكونات نظريه الاحتياط في المذهب الشافعي, والعلاقة بين فقه الاحتياط وبين بعض الأصول, وكيف طبق هذا الفقه على الواقع العلمي, والمسائل المعاصرة والنوازل المستجدة .
منهج البحث والإجراءات المتبعة:
أولاً: منهج البحث:
اتبعت في هذا البحث المنهج الآتي:
1- المنهج الوصفي التحليلي : القائم على اختيار مجموعة من المسائل التي تعرضت إلى الاحتياط من خلال التنقيب في بطون أمهات الكتب والمراجع الحديثة في المسائل الفقهية وما استجد منها، المتعلقة بموضوع نظرية الاحتياط في المذهب الشافعي وتطبيقاتها المعاصرة, وذلك للوصول إلى تصور كامل للنظرية.
ثانيًا: الإجراءات المتبعة في البحث:
1- أتناول صورة المسألة فأبدأ بالمذهب الشافعي لأن البحث ينصب عليه ثم المذاهب حسب ترتيبها, وقد أضطر إلى مخالفة هذا المنهج إن لزم الأمر, وذكر أدلة كل قول ما استطعت إلى ذلك سبيلا، ثم أذكر أحيانًا وجه الاستدلال لهذه الأدلة .
2- عزو الآيات القرآنية إلى مواضعها في المصحف الشريف، وذلك بذكر اسم السورة ورقم الآية.
3- تخريج الأحاديث النبوية الشريفة والآثار من كتب الحديث المشهورة، مع بيان الحكم على كل حديث, فإن كان في الصحيحين عزوة إليهما في الهامش.
4- أذكر أدلة كلِّ فريقٍ، ثم أبين وجه الاستشهاد بعد كل دليل، ثم أناقش في أثناء ذلك ما يحتاج منها إلى مناقشة.
5- رجعت إلى كتب التفسير وشرح الأحاديث عند بيان ما يلزم لتفسير آية، أو شرح حديث بحسب الحاجة.
6- أذكر شرحًا موجزًا للألفاظ الغريبة والمصطلحات الفقهيّة غير الشائعة من كتب المعاجم اللُغوية والفقهيّة .
7- أذكر الهوامش في كلِّ صفحةٍ بترقيمٍ مستقلٍّ، وقد اعتنيت بذكر المصادر والمراجع وطبعتها التي رجعت إليها في أوّل ذكرٍ لها في الدراسة.
8- رجعت في كلِّ مسألةٍ تعرضت لها إلى المصادر الأصليّة، ولم أكتفِ بما تنقل الكتب الأخرى عنها، إلاّ حين يتعذّر عليّ أو يصعب الرجوع إليها.
9- اعتمدت على كتب الفقه العام كلما اقتضى الأمر ذلك، كما رجعت إلى كتب الباحثين المعاصرين، ولم أغفل آراءهم في كثيرٍ من المسائل التي تناولتها الدراسة.
10- قمت بالترجمة للفقهاء والأعلام- غير المشهورين- الذين استفدت من آرائهم الفقهية أو نقولهم في ثنايا البحث.
خطة البحث:
يتناول هذ البحث موضوع نظرية الاحتياط في المذهب الشافعي وتطبيقاتها المعاصرة ”دراسة فقهية أصولية مقارنة”.
ويشتمل على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة وفهارس وهي على النحو الآتي:
المقدمة: وتشمل أسباب اختيار الموضوع وأهمية البحث والدراسات السابقة.
التمهيد: تعريف الاحتياط والمفاهيم ذات الصلة
وتناولت فيه أهم تعريفات ومفاهيم المتعلقة بموضوع الرسالة
واشتمل على أربعة مباحث:.
 المبحث الأول: تعريف الاحتياط في المذهب الشافعي
 المطلب الأول : تعريف النظرية
 المطلب الثاني: تعريف الاحتياط
 المطلب الثالث: المفاهيم ذات الصلة
 المبحث الثاني: حجية الاحتياط
 المطلب الأول: العمل بالاحتياط وموقف العلماء من ذلك
 المطلب الثاني : الأدلة العامة من الكتاب والسنة وعمل الصحابة وتسويغ العمل به
 المبحث الثالث: حكم الاحتياط ودليل العمل به
 المطلب الأول: حكم الاحتياط
 المطلب الثاني :الأدلة على العمل بالاحتياط
 المبحث الرابع: شروط العمل بالاحتياط وأنواعه وغاياته
 المطلب الأول: شروط العمل بالاحتياط
 المطلب الثاني: أنواع الاحتياط
 المطلب الثالث: غايات الاحتياط
وأما الفصل الأول: فجاء بعنوان الاحتياط في المذهب الشافعي
ويشتمل على مبحثين:
• المبحث الأول : ضروب العمل بالاحتياط في المذهب الشافعي
 المطلب الأول : أن اليقين هو الأساس الذى يكون الاحتياط مبنيا عليه
 المطلب الثاني: التوقف والامتناع
 المطلب الثالث: ترك التوسع في المباح, الخروج من الخلاف
 المطلب الرابع: ترك الرخص و الأخذ بالأكثر قطعا
• المبحث الثاني: مقومات العمل بالاحتياط وموانعه في المذهب الشافعي
 المطلب الأول: مقومات العمل بالاحتياط في المذهب الشافعي
 المطلب الثاني: المواضع التي منع المذهب العمل بالاحتياط بها
الفصل الثاني: أثر الاحتياط في العبادات في المذهب الشافعي
 فيه ستة مباحث:
• المبحث الأول: الاحتياط في الطهارة
 المطلب الأول: مِقْدارُ الْماءِ الّذِي ينْجسُ
 المطلب الثاني: الشك في الوضوء
 المطلب الثالث: الاغتسال لمن جنّ وأفاق
 المطلب الرابع: وجوب الغسل لكل صلاة على المتحيرة ”المستحاضة”
• المبحث الثاني: الاحتياط في الصلاة .
 المطلب الأول: صلاةُ الرّجُلِ المنفردِ خلف الصفِّ
 المطلب الثاني: هل الفخذ عورة
• المبحث الثالث: الاحتياط في الصيام
 المطلب الأول: عددُ الشُّهُودِ فِي ثُبُوتِ رُؤْيةِ الهِلال
• المبحث الرابع: الاحتياط في المعاملات
 المطلب الأول: الامتناع عن معاملة من أكثر ماله حرام
 المطلب الثاني: بيع الحنطة بالدقيق
• المبحث الخامس: الاحتياط في الذبائح
 المطلب الأول: حكم الذبائح المستوردة من غير المسلمين
• المبحث السادس: الاحتياط في النكاح
 المطلب الأول: إذا شكت المرأة في عدة وفاة أو عدة طلاق
 المطلب الثاني: الاحتياط فيما يباشر من الحائض
الفصل الثالث: التطبيقات المعاصرة لنظرية الاحتياط في زمن الأوبئة
ويشتمل على مباحث.
 وفيه ستة مباحث.
• المبحث الأول: التمهيد
 المطلب الأول: تعريف الكحول وبيان استعمالاته
 المطلب الثاني: مدى طهارة الكحول في الفقه الإسلامي
• المبحث الثاني : الاحتياط في الصلاة في زمن الأوبئة
 المطلب الأول: الاحتياط بمنع الجماعات والجمع مؤقتا
 المطلب الثاني: الاحتياط بالتباعد في الصفوف
 المطلب الثالث: الاحتياط بتغطية الفم بسبب الأوبئة
 المطلب الرابع: الدعاء والتضرع في الصلاة لرفع الأوبئة
 المطلب الخامس: العمل بالاحتياط مع حضور المصاب في الجماعة
 المطلب السادس: الصلاة خارج المسجد احتياطا في ظل قرار الإغلاق المؤقت للمساجد
 المطلب السابع: تغيير الأذان في زمن الأوبئة
 المطلب الثامن : الصلاة خلف المذياع في زمن الأوبئة
• المبحث الثالث: الاحتياط في جنائز الأوبئة.
 المطلب الأول: كيفية غسل المتوفي الأوبئة
 المطلب الثاني: الاحتياط عند صلاة الجنازة على المتوفي بالأوبئة
 المطلب الثالث: الصلاة على المتوفي بعد دفنه احتياطا
 المطلب الرابع: كيفية التعامل مع موتى الأوبئة
• المبحث الرابع: الاحتياط في ركني الزكاة والصيام في زمن الأوبئة
 المطلب الأول: تعجيل الزكاة تخفيفا على الموبوء
 المطلب الثاني: من يستحق الزكاه في زمن الأوبئة
 المطلب الثالث: الاحتياط في الصيام في زمن الأوبئة
 المطلب الرابع: الفطر في رمضان احتياطا لمن يخشى الأوبئة.
 المطلب الخامس :العمرة والحج في زمن الأوبئة
• المبحث الخامس: الاحتياط في المعاملات في زمن الأوبئة
 المطلب الأول: الاحتياط في عقد البيع في زمن الأوبئة
 المطلب الثاني: الإجارة في زمن الأوبئة وأحكامها
• المبحث السادس: الاحتياط في العصر الرقمي ومواجهة الأوبئة
 المطلب الأول: التحول الرقمي
 المطلب الثاني: منهج الاحتياط في التحول الرقمي من خلال المفاسد والمصالح
خاتمة البحث: سأعرض فيها أهم النتائج و التوصيات.
واختتم البحث بعدد من النتائج التي تم التوصل إليها، كما خرج بعدد من التوصيات, ويليها قائمة بمراجع البحث وأخيرا فهرس الموضوعات.
هذا ما استطعت تقديمه من جهد المقل مستلهمًا التوفيق والسداد من الله عز وجل، وراجيًا منه القبول، فإن وفقت في هذا العمل المتواضع فمن الله تعالى وحده، وإن كان غير ذلك فلا حول ولا قوة إلا بالله، ورحم الله امْرأً أهدى إلي عيوبي ووجهني إلى خطئي وتقصيري.
وفي الختام, أسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد لما يحبه ويرضاه