Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج ارشادى لتدريب الآباء على التحكم الذاتى وتأثيره على الحياة الانفعالية لأبنائهم من ذوى الاحتياجات الخاصة=
المؤلف
يونس، إكرام عبد الحميد عبد الحميد عبد اللطيف.
هيئة الاعداد
مشرف / عبد الفتاح غزال
باحث / إكرام عبد الحميد
مشرف / حزم وافي
مشرف / الهام يوسف
مشرف / سميه جميل
الموضوع
التربية - طفولة .
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
233 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

يعتبر الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة من أكثر الفئات التى تحتاج إلى الحب والرعاية والتوجيه وتقع المسئولية الأولى فى توفير هذه الاحتياجات على عاتق الأسرة التى تتولى عادة تهيئة الظروف اللأزمة لنمو الطفل على صعيد الجوانب الجسدية والمعرفية والعاطفية والنفسيةوالاجتماعية وتؤدى العلاقة الوثيقة الدائمة والتفاعلات بين الطفل والوالدين إلى الإحساس بالحب والقبول والأمن والانتماء والثقة بالنفس والعالم الخارجى.
تهدف الدراسة الحالية إلى تدريب الآباء على التحكم الذاتى ومعرفة تأثيره على الحياة الانفعالية لأبنائهم ذوى الاحتياجات الخاصة.
وقد تحددت أهداف الدراسة في:
1- إعداد برنامج إرشادي لتدريب الآباء على التحكم الذاتى وتأثيره على الحياة الانفعالية لأبنائهم من ذوى الاحتياجات الخاصة قيد الدراسة.
2- التعرف على أثر البرنامج فى تحسين الحياة الانفعالية للأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة قيد الدراسة.
3- التعرف على استمرار تأثير البرنامج الإرشادى لتدريب الآباء على التحكم الذاتى وتأثيره على الحياة الانفعالية لدى الأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة قيد الدراسة بعد مرور فترة زمنية.
أهمية الدراسة:
ترجع أهمية هذه الدراسة إلى النقاط التالية:
1- تأتى أهمية الدراسة فى كون التحكم الذاتى يزيد من دافعية الآباء لتحقيق السلوك المستهدف لأنه ينظر إلى نفسه على أنه إنسان قادر على ضبط سلوكه مما يقوده إلى فهم ذاته أولا ومن ثم العمل على تحقيق أهدافه ومن ثم الوعى باحتياجات طفله ومساعدته على توجيه انفعالاته.
2- تصميم محتوى لبرنامج إرشادي لتدريب الآباء على التحكم الذاتى وتأثيره على الحياة الانفعالية لدى الأطفال ذوى الاحتياجات.
3- توجيه أنظار القائمين على رعاية الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وخاصة أولياء الأمور إلى دور التحكم الذاتى فى التفاعل والتواصل والحياة الانفعالية مع الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة.
4- تزويد أولياء الأمور بمجموعة من الأفكار التى يمكن أن تستفيد بها فى تصميم وتنفيذ أنشطة التحكم الذاتى التى تعمل على تحسين الحياة الانفعالية لدى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة.
5- تكتسب الدراسة الحالية أهمية أخرى من كونه يجرى على الآباء وتبرز هذه الأهمية من تناوله لشريحة مهمة وفعالة ومؤثرة فى بناء الطفل والتأثير على جوانب شخصيته بصورة عامة.
منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبيالذي يعتمد على القياس القبلي والبعدى لنفس المجموعة.
محددات الدراسة:
1- الحدود المكانية: مركز MBR. ومدرسة الفيرهيفين.
2- الحدود الزمنية: سيتم تطبيق البرنامج فى (3 شهور).
3- عينة البحث: عدد (15) من آباء الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بأطفالهم وتتناول الدراسة الحالية ثلاث فئات من الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة (صعوبات التعلم – اضطراب نقص الانتباه والنشاط المفرط – متلازمة داون ) تتراوح أعمار الأطفال الزمنية من (6-8) سنوات.
أدوات الدراسة:
تم استخدام الأدوات التالية:
• مقياس الحياة الإنفعالية للأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة (إعداد الباحثة).
• مقياس التحكم الذاتى للآباء الأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة (إعداد: الباحثة).
• برنامج إرشادى للآباء للتدريب على التحكم الذاتى (إعداد: الباحثة).
الأساليب الإحصائية المستخدمة:
1- المتوسطات والانحرافات المعيارية.
2- معامل ارتباط بيرسون.
3- معادلة ألفا كرونباك.
4- اختبار مان وتنى لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة.
5- اختبار ويلكوكسن لدلالة الفروق بين المجموعات المرتبطة.
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس التحكم الذاتى لصالح القياس البعدى.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس الحياة الانفعالية للطفل لصالح القياس البعدى.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات القياس البعدى والقياس التتبعى على مقياس التحكم الذاتى ومقياس الحياة الانفعالية.