Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية أنشطة لغوية قائمة على إجراءات برنامج فاست فورورد لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
محمد، سوزان محمد سرور.
هيئة الاعداد
باحث / سوزان محمد سرور محمد
مشرف / هيبه ممدوح محمود حسن
مشرف / إيمان مسعد سيد احمدعوض
مشرف / أحمد محمد عبدالفتاح
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
302 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
6/8/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

يفرض التقدم الكبير الذي يشهده الميدان التربوي اهتمامًا خاصًا بالاضطرابات النمائية، والتي يعد اضطراب طيف التوحد أكثرها تعقيدًا وغموضًا وفي حاجة إلي المزيد من الدراسات والبحوث، حيث يواجه ذوو اضطراب طيف التوحد صعوبات محددة في مجالات اللغة الاستقبالية والتعبيرية، وﻴﻭﺼﻑ هؤلاء ﺍﻷﻁﻔال ﺒأﻥ ﻟﺩﻴﻬﻡ ﻤﺸﻜﻼﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻭﺍﺼل سواءًا كان ﻟﻔﻅﻴﺎﹰ أو ﻏﻴﺭ ﻟﻔﻅـﻲ، كما ﻴﻭﺠﺩ ﻟﺩﻴﻬﻡ ﺘﺄﺨر ﺃﻭ ﻗﺼﻭﺭ كلى ﻓﻲ ﺘﻁﻭﻴﺭ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻤﻨﻁﻭﻗﺔ.
ويواجه ذوى اضطراب طيف التوحد صعوبات بالغة في إقامة علاقات اجتماعية متبادلة، والمتمثلة في: ضعف مهارات التحدث، ضعف القدرة علي مشاركة المشاعر والاهتمامات، ضعف القدرة علي البدء أو الاستجابة للتفاعلات الاجتماعية، ومن ناحية أخري يعانون من قصور مهارات التواصل غير اللفظي؛ حيث يجد هؤلاء الأطفال صعوبة في فهم لغة الجسد، وتعابير الوجه، والإيماءات خلال التفاعلات الاجتماعية.
ومن هنا سعت كثير من الدراسات والأبحاث العلمية إلى وضع برامج وطرق علاجية للتخفيف من وطأة هذا الاضطراب وأعراضه خاصة تلك المتعلقة بالتواصل اللفظي وغير اللفظي. ويعد ضعف القدرة على التواصل لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد أحد المحاور الأساسية المميزة لهذا الاضطراب.
ومن أشهر التدخلات العلاجية التواصلية واللغوية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد هو برنامج فاست فورورد وهو من أهم البرامج الإلكترونية لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد .
وتعد الأنشطة اللغوية من الوسائل الفعالة التي يستعين بها المعلم في تحقيق أهداف اللغة؛ حيث أصبح من المسلم به أن تعليم اللغة والتواصل لا يتم بتعلم القواعد والقوالب المنظمة فقط بل يتم تعليمها أيضاً بالتقليد والمحاكاة والممارسة النشطة في مواقف تشبه مواقف الحياة إلى حد كبير وهنا تأتي دور الأنشطة اللغوية بمختلف أنواعها.
مشكلة الدراسة وأسئلتها:
من خلال التطورات الحديثة فى عملية التعليم والتعلم والاتجاه نحو التحول الرقمى وفى ضوء الحاجة إلى البرامج الإلكترونية لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ومنها برامج الحاسوب Computer Programs التي تتعدد وتتنوع ومنها برنامج فاست فورد Fast ForWord الذي يعتبر من أهم البرامج الالكترونية التي تساعد في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. وقد ذكر (Marr.c,2013) أن برنامج فاست فورورد اللغوى هو مجموعة من الأنشطة الحاسوبية للأطفال الذين تتروح أعمارهم بين 4سنوات و 14 سنة مصممة لتحسين المهارات المعرفية التي يحتاج إليها الطفل لتحسين اللغة والقراءة.
من هنا يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالى: ما فعالية أنشطة لغوية قائمة على إجراءات برنامج فاست فورود لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ؟ ويتفرع من هذا التساؤال عدة أسئلة فرعية هى:
1. ما الفرق بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى لمقياس التواصل للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ؟
2. ما الفرق بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس التواصل للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ؟
3. ما الفرق بين بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى لمقياس التواصل للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد؟
أهداف الدراسة
وهدفت الدراسة إلى:
1. تحسين مهارات التواصل ( اللفظى وغير اللفظى) لدى عينة من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد.
2. التعرف على أثر استخدام الأنشطة اللغوية القائمة على إجراءات برنامج فاست فورود في تنمية مهارات التواصل ( اللفظى وغير اللفظى) لدى عينة من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد.
3. التحقق من الأنشطة التدريية القائمة على إجراءات برنامج فاست فورود في تنمية مهارات التواصل ( اللفظى وغير اللفظى) لدى عينة من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى وقت لاحق.
أهمية الدراسة
وتبلور الأهمية النظرية للدراسة فيما يلى :
1. أهمية الموضوع الذي تتصدى له من خلال استخدام برنامج فاست فورود في تنمية مهارات التواصل وهي المشكلة الرئيسة التي تعيق توافق الطفل ذوى اضطراب طيف التوحد مع مجتمعه المحيط به.
2. تدرة البحوث والدراسات - في حدود علم الباحثة - في البيئة العربية التي تناولت استخدام برنامج فاست فورود وأثره على التواصل.
كما تبلور الأهمية التطبيقية للدراسة فيما يلى :
1. تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد.
2. إعداد مقياس مهارات التواصل يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات.
3. تصميم برنامج تدريبى قائم على إجراءات برنامج فاست فورود في تنمية مهارات التواصل (اللفظى وغير اللفظى) لدى عينة من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد
4. إمداد الآباء والمعلمين ببعض الأساليب والفنيات المستخدمة في البرنامج ، ومساعدتهم في تطبيقها.
5. إلقاء الضوء على أهمية البرنامج لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد ودوره في مهارات التواصل لدى هذه الفئة من الأطفال.
6. فتح المجال أمام دراسات أخرى فى مجال استخدام برنامج فاست فورود في تنمية مهارات التواصل.
مصطلحات الدراسة الإجرائية :
1. اضطراب طيف التوحد :
جاء في الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس أن اضطراب طيف التوحد هو اضطراب يظهر في مرحلة الطفولة المبكرة، ويتسم بعجز ثابت في التفاعل الاجتماعي والانفعالي والتواصل الاجتماعي، وكذلك العجز في تطوير العلاقات والاحتفاظ بها، والنمطية في السلوك والإصرار على التماثل وعدم المرونة، والاهتمامات المحدودة، والتفاعل غير العادي مع الوارد الحسي، والاهتمام غير العادي بالجوانب الحسية المختلفة.
2. مهارات التواصل
تعرفها الباحثة إجرائيًا بأنها : قدرة الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد عينة البحث على القيام بالمهارات التي تشملها الأنشطة اللغوية في البحث الحالي والتي تستهدف تنمية قدراتهم على التعبير اللفظى وغير اللفظي، ويحدد مقدار القصور في التواصل اللفظى وغير اللفظي إجرائيا من خلال الدرجة التي يحصل عليها الطفل على المقياس المستخدم في البحث.
3. برنامج فاست فورورد:
يعرف برنامج فاست فورود Fast For Word Program بأنه برنامج إلكتروني يعمل بالحاسوب – الكمبيوتر - ويحتوى على مجموعة من ألعاب الفيديو، وهو برنامج لغوى يحتوى على تدريبات لغوية تقوم على تطوير المهارات الأساسية للطفل التوحدي وتحسين المستوى اللغوي له ومنها مهارات التواصل اللفظى وغير اللفظى.
4. الأنشطة اللغوية: Language Activities
وتعرفها الباحثة إجرائيًا بأنها: أنشطة تم إختيارها وتصميمها بعناية في ضوء أهداف محددة باستخدام الحاسوب تعتمد على إجراءات برنامج فاست فورورد حيث تم صياغتها فى صورة مجموعة ألعاب كمبيوتر لتنمية بعض مهارات التواصل اللفظى وغير اللفظي لدى الطفل ذوى اضطراب طيف التوحد.
محددات الدراسة:
تحددت الدراسة الحالية بالمنهج المتبع، العينة المستخدمة، الأدوات والأساليب الإحصائية المستخدمة، وفيما يلى وصف تفصيلى لذلك:
أولاً: المحددات المنهجية :
اعتمدت الدراسة الحالية على استخدام المنهج شبه التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس القبلي، والبعدي والتتبعى..
ثانياً: المحددات البشرية:
تمثلث عينة الدراسة فى مجموعة من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد البسيط البالغ عددهم(12) طفلاً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية (6) أطفال ومجموعة ضابطة (6) أطفال، والذين يترواح أعمارهم من (6- 8) سنوات، وتتراوح درجاتهم على مقياس جليام الاصدار الثالث (61-65) شريطة ألا يكون مصحوب بإعاقة أخرى ودرجة ذكائهم ( 55 : 70) درجة
ثالثاً: المحددات المكانية والزمانية:
تم تطبيق الأنشطة اللغوية فى مركز (ألوان) بمحافظة بنى سويف، حيث أخذت الموافقة على تطبيق الأنشطة التى تمثلت فى (36) جلسة بواقع ثلاث جلسات أسبوعيًا خلال فترة زمنية قدرها (ثلاثة شهور) تبدأ من واحد نوفمبر حتى الثلاثون من شهر يناير خلال العام الدراسى 2022 / 2023م.
أدوات الدراسة:
واستخدمت الدراسة الأدوات التالية:
1. مقياس ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون، 2011)
2. مقياس جليام (3) تعريب (عادل عبدالله).
3. مقياس مهارات التواصل. (إعداد الباحثة)
4. الأنشطة اللغوية المستندة إلى برنامج فاست فورورد لتنمية مهارات التواصل لذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة).
الأساليب الإحصائية:
تمثلت هذه الأساليب في:
11. اختبار مان ويتني لعينتين غير مرتبطتين وذلك أثناء اختبار صحة الفروض.
12. اختبار ويلكوكسون لعينتين مرتبطتين وذلك أثناء اختبار صحة الفروض .
13. قيمة Z.
14. المتوسط الحسابي.
15. الانحراف المعياري.
وذلك من خلال حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية والمعروفة اختصارًا بـSPSS..
نتائج الدراسة
وقد أشارت النتائج إلى : فاعلية الأنشطة اللغوية القائمة على إجراءات برنامج فاست فورورد لتنمية مهارات التواصل لذوى اضطراب طيف التوحد، كما توصلت إلى ما يلى
- وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات التواصل لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى في مهارات التواصل لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
- عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى في مهارات التواصل لدى المجموعة التجريبية.