Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي باستخدام الاستراتيجيات الذاكرية في تحسين ذاكرة الأحداث لطلاب الصف الأول الإعدادي ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
محمد، بسنت مصطفي عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / بسنت مصطفي عبد الله محمد
مشرف / أحمد ثابت فضل
مناقش / أحمد عبد الفتاح عياد،
مناقش / أشرف محمد عبد الغني شريت
الموضوع
التربية. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
190 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحسين ذاكرة الأحداث لطلاب الصف الأول الإعدادي ذوي صعوبات التعلم من خلال إعداد برنامج تدريبي قائم على الاستراتيجيات الذاكرية، وتكونت عينة الدراسة من (18) طالباً من طلاب الصف الأول الإعدادي ذوي صعوبات التعلم في التاريخ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (13-14)سنة ومن ذوي الذكاء المتوسط، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية وعددها (9) طلاب من الجنسين، والأخرى ضابطة وعددها (9) طلاب من الجنسين، طبق عليهم الأدوات التالية: اختبار القدرات العقلية (12-14 سنة) (إعداد: فاروق عبدالفتاح، 1989), اختبار المسح النيورولوجي Quick Neurological Screening Test (QNST) للتعرف على ذوي صعوبات التعلم (إعداد: مارجريت موتي وآخرين، تعريب: عبدالوهاب كامل، 1999), مقياس ذاكرة الأحداث ( إعداد ليندا كلير وآخرون، 2002) (ترجمة: الباحثة), البرنامج التدريبي المستخدم (إعداد: الباحثة), وتم تطبيق المقياس القبلي لمقياس ذاكرة الأحداث و اختبار القدرات العقلية واختبار المسح النيورولوجي على كلتا المجموعتين، ثم بعد ذلك تم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية فقط والذي تكون من (27) جلسة، بينما لم تتعرض المجموعة الضابطة أبداً لأي تدخل، ومن ثم تم تطبيق المقياس البعدي على المجموعة التجريبية بعد الإنتهاء من البرنامج التدريبي، وبعد فترة تم تطبيق المقياس البعدي للتأكد من مدى استمرارية فعالية البرنامج، وأشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تحسين ذاكرة الأحداث، حيث أشارت إلى: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لذاكرة الأحداث لصالح المجموعة التجريبية, ويوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لذاكرة الأحداث لصالح القياس البعدي, ولا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لذاكرة الأحداث, مما يدل على فعالية البرنامج التدريبي باستخدام الاستراتيجيات الذاكرية في تحسين ذاكرة الأحداث لطلاب الصف الأول الإعدادي ذوي صعوبات التعلم .
الكلمات المفتاحية:صعوبات التعلم- ذاكرة الأحداث- الاستراتيجيات الذاكرية.