Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
A study of Visual Evoked Potential in children with Attention Deficit/Hyperactivity disorder at Sohag university hospital /
المؤلف
Abd Elgawad, Shimaa lotfy Helmy.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء لطفي حلمي عبد الجواد
مشرف / منتصر محمد محمد
مشرف / عمرو أحمد عثمان
مناقش / احمد العبد احمد سعد
مناقش / عبدالرحيم عبدربه صادق
الموضوع
Attention-deficit hyperactivity disorder Visual evoked response.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
120 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
طب الأطفال ، الفترة المحيطة بالولادة وصحة الطفل
تاريخ الإجازة
8/3/2023
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الطب - طب الاطفال
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 133

from 133

Abstract

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه(( ADHD حالة مرضية سلوكية يتم تشخيصها لدى الأطفال والمراهقين الذين يعانون من فرط فى الحركة وتكون زائدة عن الحد الطبيعى حيث نرى الطفل يتململ ويتلوى ولا يستطيع البقاء فى مكان أو مقعده نراه يتلق كل شىء، يتألم كثيراً ، يتكلم كثيراً ، يركض بطريقة عشوائية فى الشارع والأسواق ، كما أنه لا يستطيع التأقلم واللعب مع الأطفال الآخرين. أما الصورة عند المراهقين والبالغين فتختلف، ولا تظهر الأعراض الحركية بنفس الدرجة والوضوح ولكن نلاحظ تململهم الشديد ولا يجدون متعة فى القراءة أو مشاهدة التلفاز ، أو متابعة الأنشطة التى تحتاج إلى تركيز .
ويبدأ هذا الاضطراب فى مرحلة الطفولة وتجعل الطفل غير قادر على إتباع الأوامر أو على السيطرة على تصرفاته أو أنه يجد صعوبة بالغة فى الانتباه للقوانين وبذلك هو فى حالة إنهاء دائم بالأشياء الصغيرة والمصابون بهذه الحالة يواجهون صعوبة فى الاندماج فى صفوف المدارس والتعلم من مدرسيهم ولا يتقيدون بقوانين الفصل مما يؤدى إلى تدهور الأداء المدرسى لدى هؤلاء الأطفال بسبب عدم قدرتهم على التركيز وليس لأنهم غير أذكياء لذلك يعتقد أغلبية الناس أنهم مشاغبون بطبيعتهم.
ويشكل التعامل مع الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه تحدياً كبيراً لأهاليهم ومدرسيهم فى المدرسة ويشكل وجود طفل بهذه الحالة مشكلة أحياناً للأهل والمدرسين داخل المدرسة وصعوبة التعامل مع هذا الطفل ولذلك يجب تعاون الأهل مع المدرسة من أجل كيفية التعامل مع هذا الطفل.
تعتبر صعوبات التعلم مصطلحا عاما يشير الى مجموعة من المعوقات العشوائية التي تظهر في صعوبه إكتساب اللغة و الانصات والتحدث والقراءة والكتابة والفهم أو القدرات الحسابية, وترجع المعوقات الى وجود خلل وظيفي في الجهاز العصبي المركزي.
*عسر القراءة:” الديسلكسيا”
(Dyslexia) هو مصطلح يوناني يتكون من مقطعين هما (dys) يعني صعوبة أو اضطراب والمقطع الثاني (lexia) والذي يعنى كلمة أو لغة.
يعاني حوالي 20% من مجموع األطفال في العالم من أحد أشكال صعوبات التعلم، و10 %من مجموع األطفال يعانون مما يعرف بعسر القراءة الذي يعيق تقدمهم األكاديمي ويؤدي الى هدر طاقاتهم وامكانياتهم وينعكس ذلك في بعض األحيان على صحتهم النفسية وقد يؤثر على مستقبلهم العملي والدراسي.
ويعد عسر القراءة أكثر أنواع صعوبات التعلم إنتشارا، ويتميز عسر القراءة بوجود صعوبة في القراءة على الرغم من وجود قدرات ذهنية وحسية طبيعيه وتوفر الارشاد السليم والحافز الداخلي لدى الشخص المصاب.
ويمكن تقسيم صعوبات التعلم الي قسمين رئيسيين وهما:
• صعوبات التعلم ذات القاعدة اللغوية: وهذه تشمل صعوبات القراءة والكتابة والهجاء.
• صعوبات التعلم غير اللغوية وهذه تشمل صعوبات الحساب.
كما يمكن تقسيم صعوبات التعلم ذات القاعدة اللغوية الى:
• صعوبات على مستوى العمليات المركزية السفلى وتشمل صعوبات الوعي اللفظي وصعوبه إصدار الاصوات.
•صعوبات على مستوى العمليات المركزية العليا وتشمل صعوبه إيجاد الكلمات وصعوبة فهم المضمون وصعوبه فهم التركيب السياقي للكلام.
السلوك هو حاله من التفاعل بين الكائن الحي ومحيطه (بيئته), وهو أيضا كل ما يفعله الانسان ظاهرا كان أو غير ظاهرا، والعلاقه بين التأخر الدراسي والمشاكل السلوكيه ذات أهمية علي المدى البعيد حيث أن كلاهما عادة ما يستمر، وكلاهما مرتبط بعدم القدره علي التأقلم أو إيجاد فرص عمل لاحقا.
عادة ما يصاحب التأخر الدراسي العديد من المشاكل النفسية و الإجتماعية و السلوكية.
و تنقسم المشاكل السلوكية إلى قسمين رئيسيين: مشاكل سلوكية ظاهرية (خارجية) مثل العنف و تشتت الانتباه و فرط الحركة و مشاكل سلوكية داخلية مثل القلق و الإكتئاب و الضغط النفسى.
*الجهد البصري المستحث (VEP) ،أو استجابة الاستثارة البصرية (VER)
هي قياس للإشارة الكهربائية المسجلة في فروة الرأس فوق القشرة القذالية استجابة لمنبه الضوء وعلي ذلك يتم تضخيم الإشارة المستحثة بالضوء صغيرة الحجم ومخفية داخل إشارة تخطيط كهربية الدماغ العادية (EEG) عن طريق التحفيز المتكرر وتقنيات متوسط الوقت للإشارة المقفلة ، مما يفصلها عن قراءات EEG الخلفية ولا يزال الأصل الدقيق لإشارة VEP غير واضح ، لكنه يكشف سلامة المسار البصري الوارد و الضرر في أي مكان على طول المسار قد يقلل من الإشارة ويعتبر VEP هي في الأساس وظيفة من الوظائف البصرية المركزية لأن مثل هذه المنطقة الكبيرة من القشرة القذالية مخصصة للإسقاطات البقعية وبالتالي قد يتم تجاهل الخسارة البصرية المحيطية من خلال اختبار VEP .
و يمكن دراسة النمط من خلال عدد الدورات في الثانية وكذلك حجم نمط رقعة الداما والتي تسمح للأحجام الأصغر بالكشف عن التغييرات الأصغر في الوظيفة. عادةً ما يحتوي شكل موجة VEP الأكثر شيوعًا على الدراسة على ذروة سلبية أولية (N1) ، تليها قمة موجبة ( (P1 ، والمعروفة أيضًا باسم P100 لموقعها المعتاد عند (100 مللي ثانية) و يتبع القمة السلبية الثانية (N2) والثانية الإيجابية (P2). الكمون من بداية الذروة بعد التحفيز الضوئي و (إلى درجة أقل) اتساع الذروة هي أكثر الميزات المفيدة التي تم تحليلها.
الهدف من البحث :
دراسة الجهد البصري المستحث لدي الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه مع فرط الحركة في مستشفى سوهاج الجامعي ، عيادة النفسية والعصبية بقسم طب الأطفال.
الطريقة ومنهج البحث :
هذه الدراسة تمت في الفتره من يوليو 2020 إلى يونيو 2021 بمستشفي سوهاج الجامعي عيادة النفسية والعصبية بقسم طب الأطفال وعيادة دراسة فسيولوجيا الاعصاب بقسم العصبيه
وشملت 90 طفلا يعانون من تشتت الانتباه وفرط الحركة في الفئة العمرية بين( 6-12 ) سنوات ومعدل القدرات العقلية ≥ 85
و 100 طفلا من الأطفال الأصحاء الذين يحضرون عيادة الأطفال العامة والذي يتطابق اعمارهم مع الاطفال محور البحث
واستثني من هذه الدراسة الأطفال الذين يعانون من الأمراض العصبية أو التأخر العقلي أو الضعف السمعى و تم إختيار هؤلاء المرضى بناء على نتائج الفحوصات الأولية والتقارير المدرسية.
وخضعت كل حاله مرضية الى تقييم إكلينيكي يشتمل على أخذ التاريخ المرضي, الفحص الطبي العام، وكذلك فحص الأعصاب.
هذا بالاضافه الى عدة إختبارات
. استخدام معايير DSM5 لتشخيص ADHD
. تقييم شدة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه حسب مقياس تصنيف كونرز
. تقييم معدل الذكاء بواسطة اختبار ستانفورد بينيه 5 لذكاء الأطفال
. تقييم المشاكل في القراءة بين مجموعة المرضى من خلال استخدام مقیاس الزیات (2007(
. اختبار الجهد البصري المستحث باستخدام جهاز Nihon Khoden Neuropack Device
نتائج البحث:
في الدراسة، كان متوسط عمر المرضى والاطفال الطبيعين متشابه (8 سنوات ± 2) مع المرضى الذكور أكثر من الإناث في كلتا المجموعتين، وفيما يتعلق بخصائص المرضى والاطفال الطبيعين، وجدنا أن معدل القرابة أعلى بين آباء المرضى المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة مقارنة بالاطفال الطبيعين ، مما يعني أن القرابة لها دور في اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وكانت النسبة المئوية لتاريخ العائلة من الأمراض العصبية النفسية الأخرى أعلى بكثير في المرضى من الاطفال الطبيعين.
في دراستنا، لم يكن متوسط الوزن والطول ومنسب كتلة الجسم بين مجموعة المرضى والمجموعة الشاطرة مختلفين بشكل كبير. وكان متوسط محيط الرأس بين المرضى أعلى من المجموعة الضابطة مع اختلاف كبير
وفيما يتعلق بالتقييم النفسي، وجدنا أن متوسط معدل الذكاء لدى المرضى الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة كان أقل بكثير من متوسط معدل الذكاء لدى الأطفال الطبيعين، ووجدنا أيضاً أن متوسط معدل الذكاء لدى المرضى الذين يعانون من مقياس كونر شديد كان أقل من متوسط معدل الذكاء لدى المرضى الذين يعانون من متوسط مقياس كونر دون أي اختلاف كبير.
في دراستنا، وفقاً لمقياس تقييم كونر، كان معظم المرضى حادين ثم فوق المتوسط ثم متوسط.
وكشفت دراستنا أن إعاقة القراءة كانت أعلى بشكل معتد به إحصائياً بين الحالات (40 %) التي لديها إعاقة شديدة في القراءة، و (60 %) لديها إعاقة متوسطة في القراءة مقارنة بمجموعة الأطفال الطبيعين التي لديها (30%) إعاقة شديدة في القراءة، و (55%) لديها إعاقة متوسطة في القراءة، و (12%) لديها إعاقة خفيفة في القراءة، ولا يوجد سوى (3%) ليس لديهم إعاقة متوسطة في القراءة مع اختلاف معتبر.
في هذه الدراسة، كشفت العلاقة بين التقييمات النفسية للمرضى الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عن وجود فرق كبير بين شدة إعاقة القراءة وقيمة معدل الذكاء.
كما كشفت العلاقة المتبادلة بين التقييمات النفسية لمجموعة الأطفال الطبيعين عن وجود فرق كبير بين شدة إعاقات القراءة وقيمة معدل الذكاء.
وفيما يتعلق بالعلاقة بين إعاقات القراءة ومقياس كونر كانت ذات دلالة إحصائية لدى الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، فإن إعاقة القراءة ترتبط عكسياً بمقياس كونر ؛ 25(56.8 ٪) الأطفال الذين يعانون من إعاقة شديدة في القراءة لديهم مقياس كونر، مقارنة بطفلين (11.1 ٪) لديهم مقياس كونر المتوسط، 19 (43.2 ٪) الأطفال الذين يعانون من مقياس كونر الحاد لديهم إعاقة متوسطة في القراءة مقارنة بـ 16 (88.9 ٪) الأطفال الذين يعانون من مقياس كونر المتوسط لديهم إعاقة متوسطة في القراءة مع اختلاف كبير.
وكشفت دراستنا أن جميع الأطفال الذين تمت دراستهم من الحالات والاطفال الطبيعين طبيعيين فيما يتعلق باختبار الجهد العصبي البصري المستحث .
المعايير الأخلاقية:
تم الحصول على موافقة لجنة الأخلاقيات للبحث العلمي بكلية طب سوهاج , والحصول على موافقة كتابيه و شفهية من ولي أمر المريض.
التحليل الإحصائي:
تم إدخال البيانات إلي مجموعة من البرامج للإحصاءات الوصفية . يتم التعبير عن البيانات الكمية علي انها المتوسط كما هو الحال مع الانحراف المعياري والمدى للمتغيرات المستمرة وكنسبة مئوية للمتغيرات للتعبير عن البيانات النوعية .
التوصيات:
وبناء على هذه الدراسة، أوصينا بإعلام أطباء الأطفال بما يلي:
• زيادة الوعي بالاعتلال المشترك بين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وإعاقات التعلم
• يلزم إجراء المزيد من الدراسات باستخدام عينة أكبر حجماً من الدراسة لتأكيد وتقييم المعالجة البصرية لدى الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة باستخدام اختبار الجهد البصري المستحث.