Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة والقراءة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
أحمد صابر محمد عبد الدايم
هيئة الاعداد
باحث / أحمد صابر محمد عبد الدايم
مشرف / مروان أحمد محمد السمان
مشرف / سميرة سعيد عبدالغني داود
مناقش / عبد الحميد زهري سعد
مناقش / على حسن أحمد عبد الله
الموضوع
اللغة العربية- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
249 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

هدف البحث إلي تنمية مهارات القراءة الناقدة والقراءة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام إستراتيجية المحطات العلمية. ولتحقيق ذلك, تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين؛ التجريبية والضابطة؛ ذي التطبيق(القبلي والبعدي) لأدوات البحث المتمثلة في(اختبارمهارات القراءة الناقدة, اختبارمهارات القراءة الإبداعية)؛ وذلك لاختبار صحة الفروض والإجابة عن أسئلة البحث. وقد تكونت عينة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2022/2023م, وطبق البحث على عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة كفر نفرة الإعدادية بإدارة بركة السبع التعليمية بمحافظة المنوفية قوامها (50) تلميذًا. وقد توصلت النتائج إلي وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبة والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الناقدة ككل لصالح المجموعة التجريبة, مما يؤكد فاعلية إستراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة, وقد أشارت النتائج إلي وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبة والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الإبداعية ككل لصالح المجموعة التجريبة, مما يؤكد فاعلية إستراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات القراءة الإبداعية. وفي ضوء النتائج أوصى البحث بضرورة تنمية مهارات القراءة الناقدة والإبداعية لدى التلاميذ؛ لإعداد جيل قادر على التفكير والإبداع, وإعادة النظر في مناهج اللغة العربية, وإعادة صياغة موضوعات القراءة باستخدام إستراتيجية المحطات العلمية.
الكلمات المفتاحية: القراءة الناقدة – القراءة الإبداعية - المحطات العلمية.