الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدفت الدراسة الحالية الى تنمية الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى الاعاقة السمعية من خلال استخدام برنامج حاسوبى بلغة الاشارة الرقمية التفاعلية ومعرفة فاعليتة فى ذلك ، وتم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي (ذو المجموعتين ذات القياسات القبلي والبعدي والتتبعي)، وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (36) طفل، والأساسية من (18) طفلاً ذوي إعاقة سمعية شديدة امتدت بين 70 – 90 ديسيبل ،امتدت أعمارهم بين 5 لـ 8 سنوات بدرجة ذكاء من 80 – 100 على اختبار مصفوفة رافن ، كما تم استخدام اختبار الذاكرة العاملة لدى الاطفال ذوى الاعاقة السمعية (اعداد الباحث) ، برنامج حاسوبى باستخدام لغة الاشارة الرقمية التفاعلية لتنمية الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى الاعاقة السمعية (إعداد الباحث). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج الحاسوبى باستخدام لغة الاشارة التفاعلية فى تنمية الذاكرة العاملة للأطفال ذوى الإعاقة السمعية عينة الدراسة، وقد انتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها : ضرورة الاهتمام بتوظيف تطبيقات الحاسب في التعلم وتنمية المهارات العقلية المختلفة للأطفال ذوى الإعاقة السمعية، وتثقيف الأسر بأهمية تطبيقات الحاسب الألى في التعلم مع تحديد مدة زمنية معينة لإستخدام الطفل لها. |