Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بالفيديو التفاعلى والأسلوب المعرفى (الإندفاع / التروي) وآثره على تنمية بعض مهارات البرمجة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
مصطفى، أحمد الشحات على.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد الشحات على مصطفى
مشرف / هانى شفيق رمزى
مشرف / بشرى عبد الباقى أبو زيد
مشرف / لمياء مصطفى كامل
مناقش / هند محمود على قاسم
الموضوع
الفيديو التفاعلي. البرمجة مهارات. تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
444 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/10/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 452

from 452

المستخلص

ظهر الفيديو التفاعلى مع تطور التكنولوجيا، ليحدث تغيرًا جذريًا فى التعليم، وهو شكل جديد من أشكال الوسائط المتعددة التي يُعتمد عليه الآن فى الكثير من المجالات ومنها العملية التعليمية حيث اصبح العديد من التربويين يوظفون تكنولوجيا الفيديو التفاعلى فى مجال التعليم وتكمن قوة الفيديو التفاعلي في إمكانياته التعليمية وخصائصه التكنولوجية والتي تعطى حافزا للمتعلم على المشاركة والتفاعل النشط مع المحتوى التعليمى المقدم من خلال الفيديو التفاعلى .
وتعد الأسئلة الضمنية من أبرز عناصر التفاعلية المستخدمة فى الفيديو التفاعلى حيث ترجع أهمية دمج الأسئلة الضمنية في الفيديو التفاعلى واستخدامها لدى الطلاب فهي تعمل على تعزيز تعلم الطلاب للمحتوى المقـدم فـي الفيديو التفاعلى وتجعل من المتعلم فردًا نشطًا متفاعلًا مع المحتوى الذى يشاهده.
وبما أن الأسئلة الضمنية تعد الركيزة الأساسية للفيديو التفاعلى فإن البحث الحالى اهتم باستخدام نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة ) النهاية فى الفيديو التفاعلى ومعرفة أى منهما أفضل بالتفاعل مع خصائص طلاب تكنولوجيا التعليم وعلى رأسها الأسلوب المعرفى الذى يميزهم (مترويين / مندفعين) لتنمية مهارات البرمجة .
مشكلة البحث:
تمكن الباحث من بلورة مشكلة البحث وتحديدها وصياغتها من خلال الأتى:
•وجود قصور فى بعض مهارات البرمجة الخاصة بلغة (CSS-HTML) من خلال ملاحظة الباحث:
 من خلال عمل الباحث كمعيد بقسم تكنولوجيا التعليم وقيامه بتدريس الجانب العملى لمادة البرمجة 1 فقد لاحظ أن معظم طلاب تكنولوجيا التعليم لديهم قصور فى مهارات البرمجة، مما دفعه لعقد مقابلات مع عدد من طلاب / طالبات المستوى الأول بكلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم (لائحة جديدة)، واتضح بالفعل من خلال هذه المقابلات وجود هذا القصور، وبالتالى فإن الطلاب فى حاجة الى طريقة تدريس أخرى وأكثر فاعلية لتساعدهم على تنمية مهارات البرمجة، حيث إن الطرق التقليدية للتدريس لاتنمى تلك المهارات بالقدر الكافى.
قيام الباحث بإجراء دراسة استكشافية ملحق (1) تضمنت مجموعة من الأسئلة عددها (15) سؤال بدرجة عظمى (30) درجة وتم تطبيقها على عينة من طلاب تكنولوجيا التعليم حيث تكون عدد العينة من (40) طالب وطالبة استهدفت جمع المعلومات والملاحظات الخاصة بمستوى تحصيلهم لمهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) والوقوف على أهم المشكلات ومدى إحتياجاتهم،
ومن الجدول السابق فقد أشارت نتائج الدراسة أن (٨7.5%) من الطلاب لديهم تدني في مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) ، كما أنهم أجمعوا بأن استراتيجية التدريس للجانب التطبيقي لا تتناسب مع المهارات المراد تعلمها نظرا لصعوبتها وكثرة الخطوات التي يقومون بها، كما يجد الطلاب صعوبات في تذكر وفهم جميع الخطوات للقيام بالمهام المطلوبة ويجدون صعوبة في تطبيق عديد من المهارات، وبالتالي مستوى بقاء أثر التعلم لديهم ضعيف كما أنهم يواجهون عدد من المشكلات أثناء محاولة تطبيق المهارات التي تعلموها،
وجد أن هناك بعض الدراسات تناولت مهارات البرمجة لدى الطلاب اعتمادًا على أشكال مختلفة، والتـي أكدت على وجود قصور في مهارات البرمجة بجانبيها المعرفي والمهاري لدى المتعلمـين، منها: دراسة (راوية بكري، ٢٠١٨ )، و(مينـا ميلاد ، ٢٠١٨)، و(ريهام سامى، ٢٠١7)، و(محمود دغيدي ، ٢٠١٨ )، و(ريم حجازي ،٢٠١٨ )، ودراسة (محمــد عبــد ربــه ،٢٠١٨ )، و(زينب السلامي، 2016)، و(اينـــاس جودة،٢٠١٧ )، و(داليا الفقى، ٢٠١٦)، و(مروة المحمدي، ٢٠١٦).
•أهمية استخدام الفيديو التفاعلى فى تنمية بعض مهارات البرمجة:
وجد أن هناك بعض الدراسات و البحوث لم تتفق نتائجها فى فاعلية استخدام الفيديو التفاعلى فى تحسين نتائجهم التعليمية، وتنمية المفاهيم، والمهارات، والتحصيل الأكاديمى، مثل: دراسة (Vural, 2013); (Zhang, et al., 2006)؛ (تامر عبد البديع وسناء نوفل، (۲۰۲۱)؛ نشوی شحاته، (2020)؛ ودراسـة مركـت وشوان (2014).
•أهمية استخدام بيئة الفيديو التفاعلى القائمة على الأسئلة الضمنية:
يوجد العديد من أنواع الأسئلة الضمنية التى يتم دمجها ببيئة الفيديو التفاعلى ويركز البحث الحالى على الأسئلة الضمنية (مفتوحة/مغلقة) النهاية ومن خلال اطلاع الباحث على مجموعة من الدراسات والبحوث السابقة التى أجريت فى مجال تكنولوجيا التعليم:
وجد أن هناك بعض الدراسات و البحوث لم تتفق نتائجها حول أنواع الأسئلة الأكثر فاعلية، مثل دراسة هابورد وزميليه ( Hubbard, et al., 2017 )، والتي قارنت بين أنماط مختلفة من الأسئلة المغلقة، المتمثلة في أسئلة الاختيار من متعدد والصواب والخطأ، والأسئلة المفتوحة، وقد أوصت بضرورة البحث المستقبلي فى فاعلية كلًا من الأسئلة المغلقة والأسئلة المفتوحة، كما هناك باحثون اختلفوا حول فاعلية أنواع الأسئلة، المختلقة وإمكانياتها واستخداماتها التعليمية. فالبعض يرى أن الأسئلة المفتوحة تحفز الطلاب على طرح الأفكار، واستنتاج المعلومات، والتفكير بعمق، واصدار الأحكام، والمناقشة. ( Blosser, 1991; Festo, 2016 ).
بينما يرى أخرون أن الطلاب ينظرون للأسئلة المفتوحة على أنها أكثر صعوبة مقارنة بالأسئلة المغلقة، وأن هذا التصور قد يؤدي إلى زيادة قلق الاختبار، والذي قد يؤثر بدوره على أداء الطلاب.(Hubbard, et al., 2017)
وفى ضوء ما سبق تمكن الباحث من بلورة مشكلة البحث وصياغتها فى العبارة التقريرية الآتية:
ضعف فى بعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بشقيها المعرفى والأدائى.
أسئلة البحث :
كيف يمكن بناء بيئة فيديو تفاعلى قائم على التفاعل بين نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة/مغلقة) النهاية والأسلوب المعرفى (الإندفاع/التروى) لتنمية بعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:
1- ما المعايير الواجب مراعتها عند تصميم نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية ببيئة الفيديو التفاعلى؟
2- ما مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) المراد تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ؟
3- ما التصميم التعليمى المقترح لبيئة الفيديو التفاعلى بنمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية لتنمية بعض مهارات البرمجة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
4- ما أثر نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بالفيديو التفاعلى على تنمية الجانب المعرفى لبعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
5- ما أثر نمط الأسلوب المعرفى (الإندفاع / التروي) فى تحصيل الجانب المعرفى لبعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
6- ما أثر التفاعل بين نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بالفيديو التفاعلى والأسلوب المعرفى (الإندفاع / التروي) على تنمية الجانب المعرفى لبعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
7- ” ما أثر نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بالفيديو التفاعلى فى تنمية الجانب الادائى لبعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
8- ما أثر نمط الأسلوب المعرفى (الإندفاع / التروي) فى تنمية الجانب الأدائى لبعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) يرجع إلى نمط الأسلوب المعرفي (الإندفاع / التروي) لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
9- ما أثر التفاعل بين نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بالفيديو التفاعلى والأسلوب المعرفى (الإندفاع / التروي) فى تنمية الجانب الأدائى لبعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
10- ما أثر نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بالفيديو التفاعلى على بطاقة تقييم المنتج النهائى المرتبطة ببعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
11- ما أثر نمط الأسلوب المعرفى (الإندفاع / التروي) على بطاقة تقييم المنتج النهائى المرتبطة ببعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
12- ما أثر التفاعل بين نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بالفيديو التفاعلى والأسلوب المعرفى (الإندفاع / التروي) على بطاقة تقييم المنتج النهائى المرتبطة ببعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
أهداف البحــث:
يهدف البحث الحالى إلى :
1- تحديد مهارات البرمجة الواجب توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
2- علاج قصور وضعف مهارات البرمجة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم المندفعيين والمترويين فى كلًا من الجانب المعرفى والجانب الأدائى والمنتج النهائى.
3- معرفة الأثر الأساسى لنمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بالفيديو التفاعلى على كلًا من الجانب المعرفى والجانب الأدائى وتقييم المنتج النهائى لبعض مهارات البرمجة لديهم.
4- معرفة الأثر الأساسى للأسلوب المعرفى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم (الإندفاع / التروي) على كلًا من الجانب المعرفى والجانب الأدائى وتقييم المنتج النهائى لبعض مهارات البرمجة لديهم.
5- قياس أثر التفاعل بين نمط ألأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بالفيديو التفاعلى والأسلوب المعرفى (الإندفاع / التروي) لدى طلاب تكنولوجيا التعليم على كلًا من الجانب المعرفى والجانب الأدائى وتقييم المنتج النهائى لبعض مهارات البرمجة لديهم.
6- تحديد النمط الأفضل من بين نمط ألأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بالفيديو التفاعلى والأسلوب المعرفى (الإندفاع / التروي) لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وصولًا للتصميم الأفضل الذى يمكن استخدامه.
أهمية البحــث :
قد يفيد البحث الحالى فى :
1- تزويد المصمم التعليمى بمجموعة من الأسس والمعايير العلمية التى ينبغى اتباعها عند تصميم الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بالفيديو التفاعلى .
2- تمكين الطلاب من مهارات البرمجة والتى تساهم فى إعدادهم مهنيًا وتساعدهم على مواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة والمتلاحقة فى مجال التعليم
3- تحويل المتعلم من فردًا سلبيًا متلقى للمعلومات إلى فردًا ايجابيًا نشطًا ومتفاعلاً مع المحتوى التعليمى المقدم من خلال تقنية الفيديو التفاعلى.
4- مساعدة الطلاب على فهم أعمق للتعامل مع الحاسب الآلى.
5- مساعدة الطلاب على مواجهة المشكلات والبحث عن الطرق الصحيحة للحل وإتباعها.
6- إكساب الطلاب مهارات الوصول للحل الأفضل للمشكلة.
حدود البحــث:
1- حدود بشريـــــــة: مجموعة من طلاب قسم تكنولوجيا التعليم – المستوى الأول
2- حدود مكانيـــــــة: كلية التربية النوعية – جامعة بنها
3- حدود موضوعية: مقرر برمجة 1 ( لغة الـ HTML و تنسيقات CSS ) المستوى الأول قسم تكنولوجيا التعليم لائحة جديدة
4- حدود زمنيـــــــة: الفصل الدراسى الثانى من العام الجامعى 2021 / 2022 م
منهج البحث :
اعتمد البحث الحالي على:
1- المنهج الوصفي التحليلي: لوصف وتحليل مشكلة البحث والدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث الحالي واعداد الإطار النظري الخاص بمحاور البحث وتحليل النتائج وتفسيرها ومناقشتها وتقديم التوصيات والمقترحات وتوجيه الفروض البحثية.
۲- المنهج شبه التجريبي: يستخدم في البحث الحالي لقياس أثر التفاعل بين نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية والأسلوب المعرفي لطـلاب تكنولوجيا التعليم (الإندفاع / التروي) في تنمية بعض مهارات البرمجة لديهم، وذلك للتحقق من فروض البحث والإجابة عن أسئلته.
متغيرات البحــث :
اشتمل البحث الحالى على المتغييرات الآتية :
المتغير المستقل: نمط الأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلى ( مفتوحة / مغلقة ) النهاية.
المتغير التصنيفى: الأسلوب المعرفى لطلاب تكنولوجيا التعليم ( الاندفاع / التروي ).
المتغير التابع: الجانبين المعرفى والأدائى وتقييم المنتج النهائى المرتبط ببعض مهارات البرمجة.
عينة البحث:
أجرى البحث على عينة من طلاب المستوى الأول بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية - جامعة بنها، بلغ عددها (120) طالب وطالبة، وتم تصنيفهم وفقًا لأسلوبهم المعرفى إلى (مندفعين / مترويين).
أدوات البحــث :
اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى لبعض مهارات البرمجة. (من إعداد الباحث)
بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائى لبعض مهارات البرمجة. ( من إعداد الباحث )
مقياس لقياس الأسلوب المعرفى (الإندفاع / التروي).
بطاقة تقييم المنتج النهائى لقياس الجانب الأدائى لبعض مهارات البرمجة ( من إعداد الباحث )
التصميم التجريبى للبحث :
سوف يتم استخدام التصميم التجريبى المسمى بالتصميم العاملى ثنائى الاتجاه (2X2) ويشتمل هذا التصميم على أربع مجموعات تجريبية.
فروض البحــث :
1- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبيـة فـي التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بتحصيل الجانب المعرفي لبعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) يرجع إلى نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بالفيديو التفاعلى.
٢- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بتحصيل الجانب المعرفي لبعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) يرجع إلى نمط الأسلوب المعرفي (الإندفاع / التروي).
3- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبيـة فـي التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بتحصيل الجانب المعرفي لبعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) يرجع إلى التفاعل بين نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بالفيديو التفاعلى والأسلوب المعرفي (الإندفاع / التروي).
4 - لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبيـة فـي التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بتنمية الجانب الأدائى لبعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) يرجع إلى نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بالفيديو التفاعلى.
5- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بتنمية الجانب الأدائى لبعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) يرجع إلى نمط الأسلوب المعرفي (الإندفاع / التروي).
6- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبيـة فـي التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بتنمية الجانب الأدائى لبعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) يرجع إلى التفاعل بين نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بالفيديو التفاعلى والأسلوب المعرفي (الإندفاع / التروي).
7- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبيـة فـي التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائى المرتبطة ببعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) يرجع إلى نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بالفيديو التفاعلى.
8- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائى المرتبطة ببعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) يرجع إلى نمط الأسلوب المعرفي (الإندفاع / التروي).
9- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبيـة فـي التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائى المرتبطة ببعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) يرجع إلى التفاعل بين نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بالفيديو التفاعلى والأسلوب المعرفي (الإندفاع / التروي).
إجراءات البحــث :
1- إجراء دراسة مسحية تحليلية للأدبيات والبحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث، وذلك بهدف إعداد الإطار النظرى للبحث، وإعداد مواد المعالجة التجريبية للبحث، وتصميم أدوات البحث، والإستدلال بها فى توجيه فروضه ومناقشة نتائجه.
2- إعداد قائمة خاصة بالمعايير التصميمية الخاصة بنمط تقديم الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بالفيديو التفاعلى، وتقنينها من قبل المتخصصين فى مجال تكنولوجيا التعليم، والتعديل وفق آرائهم للوصول للصورة النهائية لها.
3- إعداد قائمة بمهارات البرمجة الواجب توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتقنينها من قبل المتخصصين فى مجال تكنولوجيا التعليم، والتعديل وفق آرائهم للوصول للصورة النهائية لها.
4- تحليل المحتوى العلمى للوحدات الدراسية المختارة فى مقرر البرمجة، وبناء قائمتى الأهداف والمحتوى التعليمى وعرضها على الخبراء والمحكمين فى مجال تكنولوجيا التعليم لإجازتهما، ثم إعدادهما فى صورتهما النهائية .
5- إعداد السيناريو الأساسى والمشترك الخاص بتصميم نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بالفيديو التفاعلى .
6- إعداد مادتى المعالجة التجريبية وفق المعايير، وعرضها على الخبراء والمحكمين فى مجال تكنولوجيا التعليم لإجازتهما، ثم إعدادها فى صورتهما النهائية بعد اجراء التعديلات المقترحة وفق آراء السادة المحكمين.
7- إعداد اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى المرتبط ببعض مهارات البرمجة، ثم عرضه على الخبراء والمحكمين فى مجال تكنولوجيا التعليم، وطرق التدريس وإجراء التعديلات المقترحة للصورة النهائية له
8- إعداد بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائى المرتبط ببعض مهارات البرمجة، وعرضها على الخبراء والمحكمين فى مجال تكنولوجيا التعليم وإجراء التعديلات المقترحة للصورة النهائية لها.
9- إعداد بطاقة تقييم منتج لقياس الجانب الأدائى لبعض مهارات البرمجة، وعرضها على الخبراء والمحكمين فى مجال تكنولوجيا التعليم وإجراء التعديلات المقترحة للصورة النهائية لها.
10- إجراء التجربة الإستطلاعية لمادتى المعالجة التجريبية على عينة من خارج عينة التجربة الأساسية للبحث بهدف التعرف على الصعوبات التى قد تواجه الباحث أثناء التطبيق، ولمراعاة أي ملاحظات يذكرها أفراد العينة وإجراء التعديلات الالزمة وحساب صدق وثبات أدوات البحث، وتحديد زمن الإختبار، وحساب معامل السهولة والتمييز لكل مفردة من مفردات الاختبار.
11- إجراء التجربة الأساسية للبحث وفق الخطوات الآتية:
اختيار عينة البحث حسب مقياس (الإندفاع / التروي) وتوزيعه على مجموعات البحث الأساسية طبقًا للتصميم التجريبى للبحث.
تطبيق الإختبار التحصيلى قبليًا على طلاب المجموعات التجريبية الأربعة وذلك بهدف التحقق من تجانس وتكافؤ المجموعات التجريبية، وحساب درجات الكسب فى التحصيل.
تطبيق بطاقة الملاحظة قبليًا على طلاب المجموعات التجريبية الأربعة وذلك بهدف التحقق من تجانس وتكافؤ المجموعات التجريبية.
تطبيق مادتى المعالجة التجريبية على أفراد العينة وفق التصميم التجريبى للبحث وجلسات الأنشطة التعليمية الصفية وجهًا لوجه.
تطبيق الإختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج النهائى بعديًا على الطلاب، ورصد درجات أدائهم وذلك تمهيدًا للتعامل معها إحصائيًا.
12- إجراء المعالجة الإحصائية للنتائج.
13- تحليل النتائج وتفسيرها ومناقشتها فى ضوء الدراسات السابقة والنظريات المرتبطة بالبحث.
14- ملخص البحث، وتقديم التوصيات والمقترحات بالبحوث المستقبلية فى ضوء ماأسفرت عنه نتائج البحث.
نتائج البحث:
توصل الباحث إلى النتائج التالية:
1- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بتحصيل الجانب المعرفي لبعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) يرجع إلى نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية ببيئة الفيديو التفاعلى لصالح المجموعات التجريبية ذات نمط الأسئلة الضمنية مغلقة النهاية.
2- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بتحصيل الجانب المعرفي لبعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) يرجع إلى نمط الأسلوب المعرفى (الإندفاع / التروى) لصالح المجموعات التجريبية ذات نمط الأسلوب المعرفى المتروى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
3- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بتحصيل الجانب المعرفي لبعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) يرجع إلى التفاعل بين نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بالفيديو التفاعلى (ببيئة تعلم إلكتروني عبر الويب على منصة Edpuzzle) والأسلوب المعرفي (الإندفاع / التروي) لصالح المجموعة التجريبية ذات نمط الأسئلة الضمنية مغلقة النهاية والأسلوب المعرفى التروى.
4- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بتنمية الجانب الأدائى لبعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) يرجع إلى نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية ببيئة الفيديو التفاعلى لصالح المجموعات التجريبية ذات نمط الأسئلة الضمنية مغلقة النهاية.
5- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بتنمية الجانب الأدائى لبعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) يرجع إلى نمط الأسلوب المعرفى (الإندفاع / التروى) لصالح المجموعات التجريبية ذات نمط الأسلوب المعرفى المتروى.
6- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بتنمية الجانب الأدائي لبعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) يرجع إلى التفاعل بين نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بالفيديو التفاعلى (ببيئة تعلم إلكتروني عبر الويب على منصة Edpuzzle) والأسلوب المعرفي (الإندفاع / التروي) لصالح المجموعة التجريبية ذات نمط الأسئلة الضمنية مغلقة النهاية والأسلوب المعرفى التروى.
7- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائى المرتبطة ببعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) يرجع إلى نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية ببيئة الفيديو التفاعلى لصالح المجموعات التجريبية ذات نمط الأسئلة الضمنية مغلقة النهاية.
8- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائى المرتبطة ببعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) يرجع إلى نمط الأسلوب المعرفى (الإندفاع / التروى) لصالح المجموعات التجريبية ذات نمط الأسلوب المعرفى المتروى.
9- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي المرتبطة ببعض مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) يرجع إلى التفاعل بين نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بالفيديو التفاعلى (ببيئة تعلم إلكتروني عبر الويب على منصة Edpuzzle) والأسلوب المعرفي (الإندفاع / التروي) لصالح المجموعة التجريبية ذات نمط الأسئلة الضمنية مغلقة النهاية والأسلوب المعرفى التروى.

توصيات البحث:
من خلال النتائج التى توصل إليها البحث الحالى يوصى الباحث بالآتى:
•استخدام نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بمحاضرات الفيديو التفاعلى ببيئات التعلم الإلكترونى المختلفة.
•الاستفادة من قائمة المعايير التصميمية للبحث الحالى عند انتاج محاضرات الفيديو التفاعلى ببيئات التعلم الإلكترونى عبر الويب.
•الاهتمام بتنمية مهارات البرمجة الخاصة بلغتى (CSS-HTML) لدى أعضاء هيئة الدريس ومعاوينهم والباحثين وطلاب تكنولوجيا التعليم لمرحتى البكالوريوس والدراسات العليا.
•إجراء مزيد من البحوث حول أنماط الأسئلة الضمنية ببيئة الفيديو التفاعلى مع ربطها بمتغيرات آخرى خلافًا لما تناوله البحث الحالى.
•زيادة الإهتمام بتوظيف محاضرات الفيديو التفاعلى المدمج بالأسئلة الضمنية فى تطوير بيئات التعلم الإلكترونى المختلفة.
•الإهتمام بالأسئلة الضمنية ببيئة الفيديو التفاعلى وذلك لما لها من أثر إيجابى على نواتج التعلم المختلفة.
•تنويع المستويات المعرفية للأسئلة الضمنية ببيئة الفيديو التفاعلى، بغض النظر عن موضع ظهورها.
البحوث المقترحة:
فى ضوء نتائج البحث الحالى يقترح الباحث إجراء الدرسات والبحوث التالية:
•أثر التفاعل بين نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية لدى عينات مغايرة لعينة البحث أو على مهارات آخرى خلافًا لما تناوله البحث الحالى.
•أثر اختلاف عدد الأسئلة ونوعها فى بيئة الفيديو التفاعلى على تنمية التحصيل وعلاقتها بالحمل المعرفى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
•أثر تصميم بيئة الفيديو التفاعلى بنمطى للتغذية الراجعة للأسئلة الضمنية وعلاقتها بالتحصيل البعدى وجودة المنتج التعليمى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
•أثر التفاعل بين موضع الأسئلة الضمنية ببيئة الفيديو التفاعلى، ونوعها على الإنخراط فى التعلم، وعلاقتها بزمن مشاهدة الفيديو لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
•العلاقة بين نوع الأسئلة الضمنية ونمط التغذية الراجعة بمحاضرات الفيديو التفاعلى على مستويات التحصيل المعرفى وتقليل الحمل المعرفى.
•العلاقة بين أنماط تقديم الأسئلة الضمنية ببيئة الفيديو التفاعلى وطبيعة المحتوى وتأثيرتها على التحصيل المعرفى ومهارات الأداء المختلفة.