Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle)) لتنمية الكفايات التكنولوجية والذكاء الإبداعي للطلاب المعلمين بكلية الاقتصاد المنزلي /
المؤلف
الغول، سارة سعيد محمد عاشور،
هيئة الاعداد
باحث / سارة سعيد محمد عاشور الغول
مشرف / مها فتح الله بدير نوير
مشرف / نورا مصلحي علي
مشرف / نورا مصلحي علي
الموضوع
الاقتصاد المنزلى - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
477 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاقتصاد المنزلي - الاقتصاد المنزلى التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 477

from 477

المستخلص

أهداف البحث
سعى البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف التالية:
1- بناء التصور المقترح للبرنامج التدريبي القائم على نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle للطلاب المُعلمين بكلية الاقتصاد المنزلي.
2- التعرف على مدى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle في تنمية الكفايات التكنولوجية للطلاب المُعلمين بكلية الاقتصاد المنزلي.
3- التعرف على مدى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle في تنمية الذكاء الإبداعي للطلاب المُعلمين بكلية الاقتصاد المنزلي.
4- الكشف عن العلاقة الارتباطية بين الكفايات التكنولوجية والذكاء الإبداعي.
منهج البحث
تمّ إجراء البحث الحالي وخطواته وفقًا للمنهجين التاليين:
• المنهج الوصفي التحليلي:
استخدم المنهج الوصفي التحليلي في تجميع الدراسات السابقة الخاصة بمتغيرات البحث، والتي تتضمن: (نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle، الكفايات التكنولوجية، الذكاء الإبداعي، إعداد أدوات البحث).
• المنهج شبه التجريبي:
تمّ استخدام المنهج شبه التجريبي في تطبيق البحث على المجموعة التجريبية لدراسة فاعلية البرنامج التدريبي القائم على نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle على تنمية الكفايات التكنولوجية والذكاء الإبداعي للطلاب المُعلمين بالفرقة الرابعة كلية الاقتصاد المنزلي، وذلك من خلال تطبيق أدوات البحث (المقياس الإلكتروني للكفايات التكنولوجية، والمقياس الإلكتروني للذكاء الإبداعي) قبلي وبعدي للمجموعة التجريبية.
نتائج الدراسة :
تفسير النتائج الخاصة بالعلاقة الارتباطية:
قد يمكن إرجاع النتائج السابقة إلى:
توظيف البرنامج التدريبي على نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle مع تقديم المحتوى في ضوء الكفايات التكنولوجية، وخصائص واحتياجات الطلاب المُعلمين مع توافر الرغبة والحافز لديهم للتعلم، والتكيف مع العصر الرقمي؛ شجّعهم على التعامل مع الحاسوب والإنترنت؛ لاكتساب المعارف والمهارات والخبرات الخاصة بإعداد وتصميم دروس الاقتصاد المنزلي، وتنمية الوعي المعرفي التكنولوجي والاستخدام الإبداعي له، كما ساعد تبادل الآراء والتعليقات والخبرات بين الطلاب المُعلمين وبعضهم البعض على حلّ المشكلات التي واجهتهم أثناء تنفيذ المهام والأنشطة، وساهمت مشاركة المنتجات التعليمية (الخرائط الذهنية- الكتاب الإلكترونية التفاعلي- التحضير وكتابة السيناريو إلكترونيًّا- الأنشطة التعليمية الإلكترونية- ملف الإنجاز الإلكتروني- الاختبارات الإلكترونية) في تفجير الطاقات العقلية الكامنة للطلاب المُعلمين ومحاولة إثبات الذات؛ لاستخراج أفضل ما لديهم نتيجة إشعال روح المنافسة الإبداعية.
ووفقًا للنظرية البنائية فإن الطالب المُعلم يمكنه تحقيق نتائج أفضل عندما يتاح له ظروف حقيقية ومهام يسعى لحلها، وهو ما أتاحه نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle حيث قدّم للطلاب المُعلمين مجموعة مختلفة من الأنشطة التعليمية والمصادر التي ساعدتهم على تنمية أبعاد الكفايات التكنولوجية المتمثلة في (كفايات التعامل مع الحاسوب، وكفايات إعداد وتصميم الدروس والكفايات الشخصية) والتي كان لها الأثر الفعّال في تنمية أبعاد الذكاء الإبداعي المتمثلة في (الوعي المعرفي التكنولوجي، والاستخدام الإبداعي للتكنولوجيا، والإبداع مع الذات) ولقد ساعد نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle الطلاب المُعلمين على التعلم في أي وقت، وأي مكان وفقًا لسرعتهم وفروقهم الفردية في التعلم؛ مما أدى إلى تحقيق أهداف البرنامج.
وبعرض هذه النتائج وتدعيمها بنتائج العديد من الدراسات تمّ الإجابة على التساؤل الرئيسِ للبحث، وهو ”فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle لتنمية الكفايات التكنولوجية والذكاء الإبداعي للطلاب المُعلمين بكلية الاقتصاد المنزلي”.