Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام أسلوب حل المشكلات المدعم بإستراتيجية فورشتين على التحـصيل المعرفي والمهاري في رياضة الجمباز لتلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الاساسي /
المؤلف
شحاته، مرثا نعيم.
هيئة الاعداد
باحث / مرثا نعيم شحاته
مشرف / عبدالعزيز محمد عـبدالعزيز
مشرف / فاطمة أبوالقاسم عمر
مناقش / سناء محمود مأمون
مناقش / رشا ناجح علي
الموضوع
الجمباز. التربية البدنية - مناهج. التربية البدنية للأطفال.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
93 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
21/8/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 162

from 162

المستخلص

هدف البحث
يهدف إلى معرفة تأثير استخدام أسلوب حل المشكلات المدعم باستراتيجية فورشتين علي التحصيل المعرفي والمهارى في رياضة الجمباز لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
منهج البحث
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، لمناسبته لمشكلة البحث وذلك من خلال استخدام التصميم التجريبي للمجموعتين أحداهما تجريبية والاخرى ضابطة مستخدمة القياسات القبلية والبعدية لكلا المجموعتين.
ثانيا: مجتمع وعينة البحث
أشتمل مجتمع البحث على (تلاميذ الصف الخامس الابتدائي) للعام الدراسي 2022/2023م والبالغ عددهم (105) تلميذ ، وقد تم اختيار عينة عمدية قوامها (40) تلميذ بنسبة مئوية قدرها (38,09%) من إجمالي مجتمع البحث، وقد تم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين احداهما تجريبية بلغ قوامها (20) تلميذ واستخدمت البرنامج المقترح بأسلوب حل المشكلات المدعم باستراتيجية فورشتين قيد البحث والاخرى ضابطة بلغ قوامها (20) تلميذ واستخدمت (الطريقة المتبعة) وتم اختيار عينة استطلاعية قوامها (15) تلميذ.
ثالثا : أدوات جمع البيانات
1. اختبار الذكاء.
2. الاختبارات البدنية.
3. بطاقة قياس مستوى الأداء المهارى.
4. اختبار التحصيل المعرفي.
الاستخلاصات :
1- البرنامج التعليمي بأسلوب حل المشكلات المدعم باستراتيجية فورشتين ساهم بطريقة إيجابية في التحصيل المعرفي ومستوي الاداء المهارى لمهارات الجمباز قيد البحث لتلاميذ المجموعة التجريبية.
2- الاسلوب المتبع (الشرح والنموذج) ساهم بطريقة إيجابية في التحصيل المعرفي ومستوي الاداء المهارى لمهارات الجمباز قيد البحث لتلاميذ المجموعة الضابطة.
3- البرنامج التعليمي بأسلوب حل المشكلات المدعم باستراتيجية فورشتين كانت أكثر تأثيرا على تعلم مهارات الجمباز قيد البحث من الاسلوب المتبع مما يشير إلى فعاليته في عملية التعلم.
4- نسبة التحسن المئوية في التحصيل المعرفي ومستوي الاداء المهارى لمهارات الجمباز قيد البحث للمجموعة التجريبية أعلى من المجموعة الضابطة.
التوصيات :
1 - استخدام أسلوب حل المشكلات المدعم باستراتيجية فورشتين في تعلم مهارات رياضة الجمباز لتلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الاساسي.
2- استخدام أساليب التدريس الحديثة في تعلم المهارات الرياضية كوسيلة تجمع بين مزايا أساليب التدريس الحديثة وتشارك بجانب المعلم في الارتقاء بالعملية التعليمية.
3-إجراء دراسات مشابهة لاستراتيجية فورشتين على عينات تعليمية أخرى لإثبات وتأكيد فاعلية هذه الاستراتيجية.
4- إجراء دراسات مشابهة من خلال تصميم مواقع تعليمية على الانترنت لأنشطة رياضية أخري وعلي عينات ومتغيرات مختلفة.