الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إدارة شبكات الكمبيوتر وصيانتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم حيث قامت الباحثة بتطوير بيئة تعلم لتوظيف نظام افتراضى عبر الحوسبة السحابية. وتطلب ذلك إعداد مجموعة من الأدوات تمثلت في أداتي جمع البيانات، حيث قامت بإعداد قائمة مهارات إدارة شبكات الكمبيوتر وصيانتها والمطلوب تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، كما قامت بإعداد قائمة بمعايير تطوير بيئة تعلم لتوظيف نظام افتراضى عبر الحوسبة السحابية. واتبعت الباحثة منهج البحث الوصفي لإعداد الإطار النظري للبحث، بينما اتبعت المنهج التجريبي للتحقق من فاعلية بيئة تعلم لتوظيف نظام افتراضى عبر الحوسبة السحابية في تنمية مهارات إدارة شبكات الكمبيوتر وصيانتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. وتم تطوير بيئة التعلم لتوظيف نظام افتراضى عبر الحوسبة السحابية باتباع نموذج محمد عطية خميس (2003) للتصميم والتطوير التعليمي، كما تم اتباع التصميم التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة. وتم تطبيق المعالجة التجريبية وأدوات البحث على عينة من طلاب الفرقة الأولى شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية/ جامعة دمياط، تم اختيارها بطريقة عشوائية. وبتحليل البيانات إحصائيًا توصلت الباحثة إلى عدد من نتائج البحث تمثلت فى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات طلاب عينة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لكل من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدى، كما حققت بيئة التعلم لتوظيف نظام افتراضى عبر الحوسبة السحابية فاعلية فى تنمية مهارات إدارة شبكات الكمبيوتر وصيانتها لدى عينة البحث. |