Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية دليل تربوى لتطوير أداء المواجهة الفنية برياض الاطفال /
المؤلف
الوراقى، هاله محمد زكى.
هيئة الاعداد
باحث / هالة محمد زكي الوراقي
مشرف / ايناس سعيد الشتيحي
مشرف / ايمان محمد درويش طبور
الموضوع
رياض الاطفال. التوجيه التربوى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
322 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
6/7/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - الطفولة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 349

from 349

المستخلص

مشكلة الدراسة :
من خلال عمل الباحثة في مجال التوجيه الفني وبعد الإطلاع على الدراسات السابقة في التوجيه الفني والإشراف التربوي مع قلتها عموماً وندرتها في مرحلة رياض الأطفال لاحظت الباحثة الحاجة الملحة إلى تطوير التوجيه الفني برياض الأطفال حيث نجد أن التوجيه الفني يواجه الكثير من التحديات وجوانب القصور التي تحول دون تحقيقه للأهداف المرجوة كما بينت دراسة نعيمة المدلل (2003). كذلك ما أوضحته نتائج دراسة نيرمين نايل (2004 ) من عدم إدراك الموجهين الفنيين لأهداف التوجيه الفني بمرحلة رياض الأطفال وعدم قدرتهم على القيام بوظائف التوجيه الفني بكفاءة نتيجة لعدم وعيهم بطبيعة مسئولياتهم وضعف برامج إعداد الموجهين الفنيين برياض الأطفال نتيجة إغفال البرامج التدريبية عن إكسابهم مهارات العمل الإشرافي علاوة على عدم توافر الموارد المادية والبشرية اللازمة وعدم التنسيق بين الوحدات التدريبية عند تنفيذ البرامج التدريبية0وقد أظهرت ذلك أيضاً دراسة رشا عويس (2011) حيث كان من نتائجها كثرة الأعباء الإدارية والفنية الملقاة على عاتق الموجه الفني وقلة الدورات التدريبية للموجهين الفنيين وعدم إطلاعهم على كل جديد في مجال التعليم وتكنولوجيا المعلومات . وأكدت زينب علي ( 2015 ) على ما سبق في دراستها الميدانية حيث كان من نتائجها قلة خبرة بعض الموجهات بعمل التوجيه الفني وماهيته وقدم بعض القرارات المنظمة للعمل وعدم تطويرها، ومع أن التدريب هو أحد إستراتيجيات تنمية الموارد البشرية إلا أنه كثيراً ما يواجه تنفيذ البرامج التدريبية العديد من المشكلات منها ما يتعلق بالنواحي الإدارية والتنظيمية كالمركزية وعدم المرونة في التخطيط وعدم مراعاة ظروف المدربين الأسرية والعملية والتكلفة العالية لتلك البرامج ومنها أيضاً ما يتعلق بالمتدرب كتنفيذ تلك البرامج في أوقات غير مناسبة لظروفه الأسرية وبعد أماكن التدريب عن محل إقامته إضافة إلى المشاكل التي تتعلق بالبرامج التدريبية نفسها كعموميتها وعدم مراعاتها لاحتياجات المتدربين وإتباعها للطرق التقليدية وضعف محتوى تلك البرامج . هذه المشكلات وغيرها قللت من فاعلية تلك البرامج وتمثلت مظاهر ذلك في عزوف المتدربين عن الالتحاق بتلك البرامج وعدم الرضا عنها بل ومقاومتهم للعمليات التدريبية والحضور الشكلي بعيداً عن الإيجابية والتفاعل مع تلك البرامج .
لذا نجد دراسات أخري قد أوصت بإعداد دليل للموجه الفني يتضمن نموذجاً للإشراف التربوي بعناصره المختلفة والأســــــــس التي يعتمد عليها مثل دراســــــــــــــــــــــــــــة دينا الحلاق (2008 ) ، و دراســــــــــــــة ذكريـــــــــــــــات مرتجى ( 2009 ) ؛هذا الدليل الذي إذا توفر للموجه الفني كان فيه بعض التعويض عن قلة التدريبات أو عدم القدرة عن الالتحاق بها للأسباب السابق ذكرها وكان بمثابة أحد أوجه التنمية المهنية بالنسبة له .
أسئلة الدراسة:
يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :
ما فاعلية دليل تربوي مقترح لتطوير أداء الموجهة الفنية برياض الأطفال؟
ويتفرع منه الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما أبرز أداءات الموجهة الفنية برياض الأطفال، كما يراها الخبراء؟
2- ما ملامح الدليل التربوي المقترح لتنمية أداءات الموجهة الفنية برياض الأطفال؟
أهداف الدراسة:-
1- التعرف على أداءات الموجهة الفنية برياض الأطفال، كما يراها الخبراء.
2- وضع دليل تربوي مقترح لتنمية أداءات الموجهة الفنية برياض الأطفال.
3- قياس فاعلية الدليل التربوي المقترح لتنمية أداءات الموجهة الفنية برياض الأطفال.
أهمية الدراسة:-
1- تركيز الضوء على أهمية الموجهة الفنية برياض الأطفال؛ لما لدورها من أثر في تحسين وتطوير العملية التعليمية.
2- دراسة الوضع الحالي؛ لما تقوم به الموجهة الفنية من دور في تنمية مهارات معلمات رياض الأطفال، وتحديد جوانب القصور لديهن والعمل على علاجها.
3- أهمية الموضوع ذاته وهو تطوير أداء الموجهة الفنية برياض الأطفال وهو موضوع مهم وذو صلة برفع كفاءة مؤسسات رياض الأطفال.
4- من المتوقع أن تفيد هذه الدراسة الموجهات الفنيات برياض الأطفال وتساعدهن على تحقيق الأهداف المرجوة منهن بكفاءة.
حدود الدراسة:-
اقتصرت الدراسة على تطبيق الدليل التربوي المقترح لتطوير أداء الموجهة الفنية برياض الأطفال على عينة عمدية من الموجهات الفنيات الجدد برياض الأطفال بجميع الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية - وعددها عشر إدارات - والبالغ عددهن20موجهة منهن5 موجهات مدة خبرتهن عام واحد، و 5 موجهات مدة خبرتهن عامين، و10 موجهات مدة خبرتهن ثلاثة أعوام.
فروض الدراسة:
الفرض الرئيس الأول: يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس أداءات الموجهة الفنية برياض الأطفال لصالح التطبيق البعدي: ويتفرع منه الفروض الفرعية التالية:
- يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس أداءات الموجهة الفنية برياض الأطفال (محور المتابعة الفنية) لصالح التطبيق البعدي.
- يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس أداءات الموجهة الفنية برياض الأطفال (محور المعلمات الجدد) لصالح التطبيق البعدي.
- يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس أداءات الموجهة الفنية برياض الأطفال (محور المتابعة الإدارية) لصالح التطبيق البعدي.
- يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس أداءات الموجهة الفنية برياض الأطفال (محور التنمية المهنية والتدريب) لصالح التطبيق البعدي.
- يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس أداءات الموجهة الفنية برياض الأطفال (محور أساليب التوجيه) لصالح التطبيق البعدي.
- يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس أداءات الموجهة الفنية برياض الأطفال (محور التعليمات والقرارات الوزارية) لصالح التطبيق البعدي.
- يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس أداءات الموجهة الفنية برياض الأطفال (ككل) لصالح التطبيق البعدي.
- الفرض الرئيس الثاني: يوجد فاعلية مرتفعة دالة إحصائيًّا للدليل التربوي المقترح في تنمية أداءات الموجهة الفنية برياض الأطفال.
عينة الدراسة :
عينة عمدية من الموجهات الفنيات الجدد برياض الأطفال بجميع الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية - وعددها 10 إدارات - والبالغ عددهن20موجهة منهن 5 موجهات مدة خبرتهن عام واحد، و 5 موجهات مدة خبرتهن عامين، و10 موجهات مدة خبرتهن ثلاثة أعوام.
منهج الدراسة:
اتبعت الباحثة في هذه الدراسة كلًّا من (المنهج الوصفي، المنهج شبه التجريبي) فالمنهج الوصفي يعتمد على جمع البيانات من مصادرها؛ لملاءمته لطبيعة هذه الدراسـة وأهدافـها في محاولة للتعرف على آراء الموجهـات الـفنـيات برياض الأطفال في محافظة المنوفية عن واقع أداء التوجيه الفني ومقترحات تطوير هذا الأداء وماذا تحتاج إليه الموجهة الفنية في هذا الدليل ليكون عونًا لها في تحقيق أهدافها، والمنهج شبه التجريبي؛ لتطبيق الدليل على عينة الدراسة.
إجراءات الدراسة:
- تمَّ الاطلاع على العديد من المراجع ذات الصلة المرتبطة بالإدارة التعليمية والتوجيه الفني عامة والتوجيه الفني برياض الأطفال خاصة من خلال الكتب والمجلات والمواقع الإلكترونية التي تهتم بالتوجيه الفني وتوضح المهام التي يجب أن تؤديها الموجهة الفنية برياض الأطفال.
- الاستفادة من بعض الدراسات العربية والأجنبية المرتبطة بالتوجيه الفني والتي توضح المهام التي يجب أن يؤديها الموجه الفني عامة والموجهة الفنية برياض الأطفال خاصة.
- الاستفادة من بعض الدراسات والأدبيات العربية والأجنبية التي تناولت إعداد الأدلة التربوية.
الاستفادة من القرارات والنشرات التي أصدرتها وزارة التربية والتعليم في هذا الشأن. -
- إجراء مقابلات شخصية مفتوحة مع كلِّ من الموجهة العامة بمديرية التربية والتعليم وبعض الموجهات الأوائل والموجهات الفنيات بالإدارات التعليمية المختلفة بمحافظة المنوفية.
نتائج الدراسة:-
أظهرت النتائج وجود فعالية للدليل التربوي المقترح الذي استهدف تطوير أداء الموجهات الفنيات الجدد برياض الأطفال حيث أشارت إلى ارتفاع قيم المتوسطات الحسابية لدرجات التطبيق البعدي عن درجات التطبيق القبلي (ممَّا يعكس تنمية أداءات الموجهة الفنية برياض الأطفال لدى عينة الدراسة في التطبيق البعدي)، كما أظهرت النتائج وجود فعالية كبيرة للتطبيق العملي للمقياس (البرنامج التدريبي).