Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فاعلية برنامج إرشادي مؤسس على الأنشطة الغنائية لتحسين نوعية الحياة وخفض بعض اضطرابات النطق والكلام لدى عينة من رياض الأطفال /
المؤلف
عبد المجيد، دعاء عبد القادر رجب.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء عبد القادر رجب عبد المجيد
مشرف / عادل شكري محمد كريم
مناقش / رحاب محمود صديق
مناقش / طه أحمد المستكاوي
الموضوع
علم النفس الإجتماعي. الشخصية، اضطرابات. النطق، عيوب.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
198 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
12/9/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى اختبار مدى فاعلية برنامج إرشادي مؤسس على الأنشطة الغنائية لتحسين نوعية الحياة وخفض حدة بعض اضطرابات النطق والكلام لدى عينة الدراسة، وكذلك إعداد قائمة لقياس اضطرابات النطق والكلام المصور لدى الأطفال. ولتحديد عينة الدراسة قامت الباحثة بتطبيق مقاييس الدراسة وهي (ستانفورد بينيه و مقياس اضطرابات النطق والكلام و مقياس نوعية الحياة )، وذلك بعد حساب ثباتها وصدقها على (94) طفلًا وطفلة، من الأطفال (متوسطي ومرتفعي الذكاء). ويتميز كلامهم بالاضطراب. وهي عينة قصدية، ومن خلال احتساب المتوسط لدرجات الأطفال على مقاييس الدراسة تم اختيار هذه العينة من الأطفال الذين حصلوا على درجات مرتفعة على مقياس اضطرابات النطق والكلام، ودرجات منخفضة على مقياس نوعية الحياة. وتكونت العينة الأساسية من ( 12) طفلًا وطفلة. بواقع (5) ذكور، (7) إناث. وقد خضعت العينة للبرنامج الإرشادي، وتم تطبيق جلسات البرنامج في ثلاثة أشهر تقريبا بواقع ثلاث جلسات أسبوعيًا. وقد استغرقت كل جلسة من ( 45-60) دقيقة تبعًا لطبيعة أهداف كل جلسة، واستخدمت حزمة من البرامج الإحصائية ( SSPS) للعلوم الإجتماعية، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في متغيرات الدراسة في القياسات الأربعة والتي تعزو للبرنامج الإرشادي، كما أظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لدى أفراد المجموعة التجريبية تعزو للبرنامج الإرشادي.