Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية الإرشاد بالمعنى في خفض مستوى التسويف الأكاديمي وتحسين مستوى التوجه نحو المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عويس، كاميليا حسن محمد علي .
هيئة الاعداد
مشرف / كاميليا حسن محمد علي عويس
مشرف / صلاح فؤاد محمد مكاوي
مشرف / بديعة حبيب بنهان
مشرف / سامى محمد هاشم
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
253ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
22/9/2022
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى فعالية الإرشاد بالمعنى في خفض مستوى التسويف الأكاديمي وتحسين مستوى التوجه نحو المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتكونت عينة الدراسة من المجموعتين التجريبية والضابطة وقد بلغ عدد كل مجموعة (8) طالباً وطالبة بالمرحلة الثانوية تتراوح أعمارهم ما بين (15-16) عاماً، بمتوسط عمري (15.63) عاماً، وانحراف معياري (0.518)، وقد تم استخدام مقياس التسويف الأكاديمي (إعداد الباحثة)، ومقياس التوجه نحو المستقبل (إعداد الباحثة)، وبرنامج الإرشاد بالمعنى (إعداد الباحثة)، بالإضافة إلى عينة الدراسة الإكلينيكية التي تألفت من (4) حالات طُبق عليهم استمارة المقابلة الإكلينيكية (إعداد الباحثة)، واختبار تفهم الموضوع (T.A.T) إعداد بيللاك ليوبولد ترجمة وتقديم د.محمد أحمد محمود خطاب (2017)، وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على أبعاد مقياسي التسويف الأكاديمي والتوجه نحو المستقبل لصالح المجموعة التجريبية، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياسي التسويف الأكاديمي والتوجه نحو المستقبل لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس التسويف الأكاديمي لصالح القياس التتبعي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس التوجه نحو المستقبل، كما أشارت النتائج الإكلينيكية إلى وجود فروق في ديناميات الشخصية بين الحالات الطرفية (المنخفضة - المرتفعة) على أبعاد مقياسي التسويف الأكاديمي والتوجه نحو المستقبل