Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية التعلم المنظم ذاتيًافي تنمية التحصيل وعمليات العلم
فيالعلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطةفي الكويت
/
المؤلف
القلاف، عذاريبدر.
هيئة الاعداد
باحث / عذاري بدر القلاف
مشرف / مدحت محمد حسن صالح
مشرف / عفاف عطيةعطية
مشرف / ريهام محمد احمد عبدالحليم
الموضوع
مناهج التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
348ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
12/5/2022
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

هدف الدراسة
1. تنميةالتحصيلفي العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في الكويت
2. تنمية بعض عمليات العلم الأساسية والتكامليةفي تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في الكويت
أدوات ومواد الدراسة
أولا : مادة المعالجة التجريبية
وحدة معدله (مطوره )في ضوء استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا (التسميع، الحفظ، الاحتفاظ بسجلات المراقبة، وضع الأهداف، التخطيط، طلب المساعدة الخارجية) (إعداد الباحثة)
ثانيًا : أدوات القياس
1. اختبار تحصيليفي وحدة المادة والطاقة (إعداد الباحثة)
2. اختبار عمليات العلم (إعداد الباحثة)
نتائج الدراسة
1. ” يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطىدرجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح درجات المجموعة التجريبية ”
2. ” يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعديلاختبار عمليات العلم لصالح درجات المجموعة التجريبية ”
الأهمية النظرية والتطبيقية : يمكن أن تسهم هذه الدراسة في
1. التوجيه بضرورة استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًافي تنميةالتحصيل في العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة
2. توجيه اهتمام المعلمين إلىأهمية التدريب على استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًافي العملية التعليمية
3. توفير دليل لمعلم العلوم يوضح كيفية استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًافي تنمية عمليات العلم
4. إعادة صياغة الوحدة فى ضوء استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا
الكلمات المفتاحية:
- استراتيجية التعلم المنظم ذاتيًا– التحصيل – عمليات العلم