Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”دوراستراتيجيات إدارةالتغييرفي الأداءالبيئي بالتطبيق على بعض الفنادق المصرية” /
المؤلف
علي ، محمود أبوهاشم منصور.
هيئة الاعداد
باحث / محمود أبوهاشم منصورعلي
مشرف / سعيد سلامة إبراهيم
مشرف / عثمان محمد عبدالكريم
مشرف / سامح خيري عيد
الموضوع
ادارة الفندق.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
82ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
الناشر
تاريخ الإجازة
10/11/2022
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق - الدراسات الفندقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 97

from 97

المستخلص

تواجه الفنادقضغوطاًمتزايدةلتعزيزأدائهاالبيئيحيثأصبحالوضعالبيئيالجيدعنصراًمهماًمنعناصراستراتيجياتهاكونهيُسهمفيتحسينالأداءالماليوالربحيةالمستقبليةلها، كما يُسهم بشكل فعال في تلبية الاهتمامات والمتطلبات البيئية للعملاء.ومن هنا أدركت الفنادق أهمية تطبيقالممارساتالبيئيةوتحقيقالاستدامةالبيئيةللوصولإلىأداءبيئيمتميز،الأمرالذييتطلبمنهاإجراءتغييراتمخططة فيكلعملياتهاوأنشطتها من خلال استراتيجيات إدارة التغيير، فدرجةفعاليةتلك الاستراتيجياتتُسهمبشكلكبيرفيتحقيقأداءبيئيقوي.
هناك أربع استراتيجيات تستخدمها المنظمات لتنفيذ التغيير وهي:
الاستراتيجية العقلانية والتي تفترض عقلانية العاملين بالمنظمات أي أنهم يتصرفون وفقاً لمصالحهم الشخصية وإذا تم اقناعهم بأن التغيير سيؤثر إيجابياً عليهم فسوف يقلبونه؛ الاستراتيجية القهرية والتي تعتمد على فرض التغيير على العاملين بالقوة والسلطة وتحديد ثواب وعقاب لمن يخالف التغيير أو يقاومه؛ الاستراتيجية المعيارية لإعادة التعلم والتيتعتمدعلىإجراءالتغييرفيسلوكياتالأفرادوذلكمنخلالالتغييرفيقيمهمالثقافية ومعتقداتهم واتجاهاتهم من أجل الوصول إلى سلوكيات مُثلى تواكب التغيير المطلوب وتحقق الأهداف التنظيمية؛ وأخيراً الاستراتيجية الإبداعية والتي تعتمد على إجراء التغيير من خلال أفكار ومقترحات التطوير، إذ تشجع هذه الاستراتيجية العاملين على تقديم أفكار جديدة وحلول مبتكرة للمشكلات التي تواجههم وتواجه المنظمة بوجه عام.
لضمان تطبيق هذه الاستراتيجياتبالشكل الفعال يلزم ذلك تحديداًلقيم الأفراد الثقافية باعتبارها الأساس في تكوين سلوكيات الفرد تجاه المنظمة، ومن ثم تحقيق التوافق القيمي مع هذهالاستراتيجيات بما يحقق أداء بيئي متميز. تتحدد القيم الثقافية للأفراد في المنظمات من خلال أربعة أبعاد أساسية يمكن توضيحها كالتالي:
تداول السلطة والذي يشير إلى التوزيع الفعال أو المرغوب فيه للسلطة داخل المنظمات، وينقسم الأفراد طبقاً لهذا البعد إلى أفراد راغبة في تداول السلطة وآخرين غير راغبين في تداول السلطة؛ المخاطرة والذي يشير إلى مستوى الخطر الذي يشعر به العاملون عند العمل تحت ظروف غامضة ومتغيرة، وينقسم الأفراد طبقاً لهذا البعد إلى أفراد محبة للمخاطرة وآخرين متجنبة للمخاطرة؛ الفردية والجماعية والتي تشير إلى العلاقة الفردية والجماعية داخل المنظمات، وينقسم الأفراد طبقاً لهذا البعد إلى أفراد ذوي قيم فردية تفضل العمل الفردي وتحقيق الإنجاز الشخصي وآخرين ذوي قيم جماعية تفضل تحقيق المصلحة الجماعية للمنظمة على المصلحة الشخصية؛ وأخيراً بُعد الذكورة والأنوثة أو ما يسمى بالجدية والتراخي والذي يشير إلى نظرة الفرد للعمل داخل المنظمة، إذ تتسم الذكورة بتقدير العمل وإنجاز المهام بينما تتسم الأنوثة بتكوين علاقات متناغمة مع زملاء العمل.
تم تحديد مدينة شرم الشيخ كمجتمع للدراسة وذلك لاعتبارها أكبر تجمع للفنادق في مصر، إضافة إلى اختلاف نمط الإدارة الفندقية بها ما بين فنادق مستقلة Independent وسلاسل Chain. كما تم اختيار فنادق فئة الخمس نجوم كونها تسعى دائماً لتبني الاتجاهات الإدارية الحديثة في الإدارة. وقع الاختيار على 21 فندقاً من فنادق الخمس نجوم بشرم الشيخ كعينة عشوائية بسيطة. هذا وقد تم تحديد قطاع الغرف (المكاتب الأمامية والإشراف الداخلي) وقسم الأغذية والمشروبات (المطبخ والمطعم) للاستقصاء كونها أكثر الأقسام إدراراً للدخل، كما تم إجراء الدراسة خلال شهري مايوويوليو عام 2022.
تم توزيع استمارة استقصاء على العاملين بالفنادق محل الدراسة، وذلك بهدف التعرف على السمات الشخصية المحددة للقيم الثقافية لهم، بالإضافة إلى التعرف على استراتيجيات إدارة التغيير المطبقة فعلياً من قبل إدارة الفنادق محل الدراسة، وكذلك لقياس مستوى الأداء البيئي لتلك الفنادق. تم توزيع 450 استمارة عشوائياً على العاملين بفنادق العينة في الأقسام المذكورة آنفاً. وتم استرداد 285 استمارة صالحة للتحليل الإحصائي بنسبة استجابة 63.3%، من إجمالي الاستمارات الموزعة.
أشارت النتائج إلى اتجاهقيمالعاملينالحاليةبالفنادقالمصريةنحو(عدمالرغبةفيتداولالسلطة،تجنبالمخاطرة،الفردية،والجدية)ممالايتناسبمعتطبيقالاستراتيجيةالإبداعيةللتغيير؛ الاعتماد في تنفيذ التغيير على إقناع العاملين بأهميته؛ إهمال الاستراتيجية الإبداعية في إجراء عملية التغيير؛الاعتماد على سياسة رد الفعل في تبني الممارسات البيئية اتساقاً مع القوانين والتشريعات؛عدم تبني السياساتالاستباقيةفيتنفيذالممارساتالبيئية؛الاعتماد على الاستراتيجيات الملزمة التي لا تساعد على انخراط العاملين في عملية التغيير.

وتوصي الدراسة بضرورة تشجيع العاملين على العمل الجماعيلتحقيقالأداءالبيئيالفعال؛إنشاء إدارة مستقلة