Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية سكامبر ”SCAMPER” في تعليم الرياضيات لتنمية التحصيل والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
هيئة الاعداد
باحث / محمـــد صديـــق عبـــد الرحمن
مشرف / عزيز عبد العزيز قنديل
مشرف / عـــــلاء الديــــن سعــد متولي
مشرف / سعيد عوضين عبد الفتاح
الموضوع
الرياضيات تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
231 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 306

from 306

المستخلص

يعد التفكير من الظواهر النمائية التي يمكن تطويرها عبر مراحل العمر المختلفة، حيث أن الأفراد ومنذ سن الطفولة يدركون بسرعة بأننا نفكر وأن لديهم سرعة البديهة لإبداء آرائهم حول ما نفعله عندما نفكر كما أوضح بياجيه أن الأطفال يمارسون منذ ولادتهم التفكير الحس-حركي وتفكير ما قبل العمليات في الطفولة المبكرة ثم يمارسون التفكير المادي في مرحلة الطفولة المتأخرة وأخيراً التفكير المجرد مع بداية مرحلة البلوغ.
وتعد مادة الرياضيات ميداناً خصباً للتدريب على أساليب التفكير السليمة حيث نلاحظ أنه من أهداف تدريس مادة الرياضيات تنمية مهارات التفكير المختلفة, حيث تهدف الرياضيات إلى تنمية القدرة على الابتكار والاكتشاف وتعويد المتعلم على عملية التجريد والتعميم, وأن يكتشف الطالب اتجاهات عملية في تفكيره حتي يتمكن من مواجهة المشكلات واختيار الحلول المناسبة لها , ومهارات التفكير في مجالات الرياضيات يمكن تحقيقه كهدف تربوي عن طريق التدريب والممارسة وتوصلت الدراسات إلى أن الطلبة المتفوقين في الرياضيات يمتلكون مستويات عالية في العمليات المعرفية ذات المستويات العليا (تحليل, تركيب, تقويم) وتعد مادة الرياضيات مادة مناسبة لتنمية هذه المستويات.
ويأتي دور الرياضيات في مجالات المعرفة المعاصرة وأوجه التقدم في العلوم والتكنولوجيا ليصبح من الأهمية بمكان أن نعد أطفالنا إعداداً قوياً وذكياً في الرياضيات حيث يتكون الحس الرياضي وإدراك المفاهيم الرياضية وإتقان مهاراتها في سياقات مجتمعية وفي مواقف واقعية وفي أطر قيمية وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو دراسة الرياضيات وفي هذا الإطار يأتي الاهتمام المتزايد بطرق تدريس الرياضيات وتطويرها وتحديثها بحيث تتلاءم مع متطلبات المعايير ومع ثقافة التفكير وتنمية الإبداع والقدرة على التواصل في الرياضيات.
وتمثل الرياضيات مجالاً هاماً من مجالات الدراسة التي تساعد في الكشف عن مهارات التفكير الإبداعي وتنميتها لدى المتعلمين في كافة المراحل التعليمية، فالرياضيات ليست مجموعة من الحقائق والمعلومات فقط ولكنها طريقة تفكير وأسلوب لمواجهة المشكلات العقلية، لذلك فالتدريس الناجح للرياضيات يعمل على إكساب المتعلمين مهارات التفكير الإبداعي.
وقد اهتمت التربية بوجهٍ عام و تعليم الرياضيات بوجهٍ خاص بموضوع الإبداع وتنمية مهارات التفكير الإبداعي للتلاميذ وذلك باعتبار أن تنمية مهارات التفكير الإبداعي يعد هدفاً أساسياً من الأهداف التربوية في تدريس مادة الرياضيات لذا تزايدت الحاجة إلي وجود مناخ تعليمي وبيئة تربوية مناسبة تساعد التلاميذ على تفجير طاقاتهم الإبداعية وتنمية مهاراتهم وتكوين الاتجاهات الايجابية نحو الإبداع لدى كل من التلاميذ, المعلمين, الموجهين والمهتمين بتعليم الرياضيات وتنمية الاتجاهات الإبداعية.
ويشكل التفكير الإبداعي جزءاً من أي موقف تعليمي يتضمن أسلوب حل المشكلات لأن حل المشكلات يتطلب معرفة كافية بالمشكلة كما يتطلب مرونة كافية في إعادة النظر إلى المشكلة من زاويا جديدة في ضوء الخبرات الجديدة المكتسبة. وان الهدف الأساسي للتربية والتعليم يجب أن يعمل على إتاحة الفرصة للتلاميذ للإستمرار في تعلمهم وتمكينهم من التفكير الإبداعي، وأن أفضل ما يمكن أن يقدمه المربون هو تعليم التلاميذ المهارات اللازمة للتفكير الإبداعي وتمكينهم من ممارسة قدراتهم للاستعداد لمواجهة الحياة.
ومن الملاحظ أن تنمية مهارات التفكير الإبداعي أصبحت هدفاً من الأهداف التربوية في تدريس المواد الدراسية المختلفة وأن الرياضيات بطبيعتها التي تدور حول البراهين والأدلة وما تحتويه من مواقف ومشكلات رياضية تعمل على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لذا ينبغي استخدام استراتيجيات التدريس الإبداعية التي تكسر أنماط التفكير التقليدي وتحفز التلاميذ على إظهار وتنمية مهاراتهم وقدراتهم الإبداعية.
مشكلــــة الدراســـــة :
تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في وجود تدني في التفكير الإبداعي والتحصيل الدراسي في الرياضيات وللتغلب على هذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- ما صورة مقرر الهندسة بكتاب الرياضيات للصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الثاني وفق استراتيجية سكامبر؟
2- ما فاعلية استخدام استراتيجية سكامبر في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في الرياضيات لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
3- ما فاعلية استخدام إستراتيجية سكامبر في تدريس الرياضيات في تنمية التحصيل الدراسي في الرياضيات لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
4- ما نوع العلاقة الارتباطية بين مستوي مهارات التفكير الابداعي في الرياضيات لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي وتحصيلهم في مقرر الرياضيات
حــــدود الدراســـة :
تمثلت حدود الدراسة في الآتي :
1- مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بإدارة قليوب التعليمية محافظه القليوبية حيث يتم اختيار مجموعتين إحداهما ضابطة وأخرى تجريبية.
2- مقرر وحدتي الهندسة ”متوسطات المثلث” والمثلث لمتساوي الساقين” و ”التباين”للفصل الدراسي الأول من كتاب الرياضيات للصف الثاني الإعدادي في العام الدراسي 2022/2023.
3- مهارات التفكير الإبداعي المتمثلة في (الطلاقة، المرونة، الأصالة، التفاصيل، والحساسية للمشكلات .(
واعتمدت الدراسة الحالية فى إجراءاتها على :
 المنهج الوصفي: وذلك عند استعراض الأدبيات والدراسات والتجارب العالمية السابقة، للكشف عن مهارات التفكير الإبداعي، وصياغة الفروض، وإعداد أدوات الدراسة وإعداد كتاب التلميذ ودليل المعلم لاستخدام استراتيجية سكامبر في تعليم الرياضيات.
 المنهج التجريبي: لتطبيق أدوات الدراسة والمواد التعليمية مع مجموعة الدراسة ومعرفة مدي تأثيرها في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والتحصيل، والتحكم في المتغيرات.
إجـــراءات الدراســــة :
وقد تم إتباع الإجراءات الآتية للإجابة عن أسئلة الدراسة والتحقق من الفروض :
أولاً: إعداد مقرر الهندسة للصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الثاني وفق إستراتيجية سكامبر لتنمية التفكير الإبداعي في الرياضيات
1- دراسة بعض الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة المتعلقة بإستراتيجية سكامبر ومهارات التفكير الإبداعي في ضوء طبيعة المحتوي وطبيعة تلاميذ المرحلة الإعدادية
2- إعداد الصورة الأولية للمقرر القائمة على إستراتيجية سكامبر وعرضها على مجموعة من المحكمين والتي تتضمن :
أ-إعداد أوراق عمل التلاميذ للمحتوي المختار والمقرر على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي باستخدام استراتيجية سكامبر لتنمية التفكير الإبداعي.
ب -إعداد دليل المعلم للمحتوي المختار والمقرر على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي باستخدام استراتيجية سكامبر لتنمية التفكير الإبداعي متضمنا خطوات تنفيذ الاستراتيجية (تحديد مشكلة الدرس ومناقشتها، إعادة بلورة وصياغة المشكلة، عرض الأفكار والحلول المبتكرة، واستمطار الأفكار وتقويمها).
3- عرض أوراق عمل التلاميذ ودليل المعلم على السادة المحكمين والتعديل في ضوء آرائهم
4- وضع أوراق عمل التلاميذ ودليل المعلم في الصورة النهائية .
ثانيا: إعداد أدوات البحث وذلك من خلال:
1- إعداد اختبار تحصيلي في الرياضيات للصف الثاني الإعدادي (إعداد الباحث).
2- إعداد اختبار للتفكير الإبداعي في الرياضيات للصف الثاني الإعدادي (إعداد الباحث).
3- عرض أدوات البحث على السادة المحكمين والتعديل في ضوء آرائهم.
4- التجريب الاستطلاعي لأداتي البحث على عينة من طلاب الصف الثاني الإعدادي.
5- وضع أداتي البحث في الصورة النهائية.
ثالثا: التجريب الميداني وذلك من خلال
1-اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من مدرستين مختلفتين وتقسيمها إلى مجموعتين متكافئتين تمثل أحدهما مجموعة ضابطة والأخرى مجموعة تجريبية.
2-التطبيق القبلي لأداتي البحث على المجموعتين التجريبية والضابطة.
5- التدريس وفقا لاستراتيجية سكامبر لتنمية التفكير الإبداعي للمجموعة التجريبية والتدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المتبعة.
6- التطبيق البعدي لأدوات الدراسة على مجموعتي البحث.
رابعا: رصد البيانات ومعالجتها إحصائيا
خامسا: تحليل وتفسير النتائج وتقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج الدراسة
نتائــــــج الدراســـــة :
توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :
- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وهذا يشير إلى قبول الفرض الأول من فروض البحث.
- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير الابداعى، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وهذا يشير إلى قبول الفرض الثانى من فروض البحث.
- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفكير الابداعى ، لصالح درجات التطبيق البعدى، وهذا يشير إلى قبول الفرض الثالث من فروض البحث.
The effectiveness of the ”SCAMPER” strategy in teaching mathematics For developing achievement and creative thinking among middle school students