Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التصميم الداخلي والتكنولوجيا في تحسين أداء فراغات العمارة الحسية للمكفوفين (دراسة تطبيقية على مدارس التربية الخاصة المكفوفين في مصر)/
المؤلف
فرج، محمد أسامة إسماعيل .
هيئة الاعداد
باحث / محمد اسامة اسماعيل فرج
مشرف / حنان صبحي
مشرف / عبد الحميد عبد المالك
مناقش / احمد فؤاد حسن مهدي
الموضوع
العمارة - تصميم - المكفوفين.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
207 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
3/9/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

نوقشت أنواع الأمراض البصرية ودور الإدراك والاستجابة في تحديد الحواس الأساسية، والتي تركز على تصميم مصممي الديكور الداخلي والهندسة المعمارية بشكل عام، وكذلك نظرية هذا المجال والدراسات السابقة.
كما أنه يحدد التصميم متعددة الحواس والهندسة المعمارية متعددة الحواس التكيفية التي تعتمد على هذه الفكرة لاستخدام الحواس المختلفة في التصميم لإنشاء مساحة داخلية غامرة تخلق تجربة تصميم فائقة من خلال دمج استخدام الحواس المختلفة، بغض النظر عن الرؤية الكامنة وراء الإدراك في الفضاء المعماري أو مساحة التصميم. وكذلك العوامل البشرية التي تؤثر على التصميم. وتم أيضا نناقش العمارة العصبية، وهي طريقة تصميم جديدة تركز على إدراك العقل البشري للفضاء الداخلي، ومقارنتها بالعمارة متعددة الحواس.
وفي نهاية الفصل، تم عرض أهمية التصميم الشامل ودوره النوعي في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في التصميم، ونوقشت النظرية في الفصل الأول.
في الفصل الثاني من الدراسة، تم نشر معايير التصميم للمباني التعليمية بشكل عام وخاصة للمعاقين بصريا. كما تم عرض أنواع للتوجه المكاني والموقع في الفضاء الداخلي. كما تمت مناقشة أهمية تباين الألوان واستخدامه في التصميم، وكذلك محددات المساحة الداخلية للأرضيات والجدران والسقوف. وكذلك مواصفات التشطيب والتشطيب من المساحة الداخلية للمكفوفين. يشير هذا الفصل إلى عدة نماذج تطبيقية لمشاريع عالمية يتم تنفيذها على أرض الواقع من قبل مصممين دوليين، ومن خلال تحليل تلك النماذج، ستكون بداية عمل البحث التطبيقي في الفصل الرابع.
ويصف الفصل الثالث أساسيات التقنيات المساعدة وأنواعها وأمثلة على تطبيقها على المعاقين بصريا، وكيفية دمج هذه التقنيات مع مبادئ المدارس الذكية والتقنيات المدمجة، والتفاعل بين الإنسان والحاسوب، وكيفية دمج التقنيات الجديدة مثل الواقع الافتراضي والواقع المتكامل المعزز لخلق بيئة تعليمية مبتكرة ومتطورة تساهم في تطوير العملية التعليمية. ويختتم البحث في هذا الفصل بمناقشة التحديات والآفاق المستقبلية للمدارس الذكية التي تلبي احتياجات المكفوفين وضعاف البصر