الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فاعلية برنامجٍ لتنمية بعض المهارات الشخصية؛ للتدريب على مواجهة التحرش الجنسي لدى عينة من طالبات جامعة بني سويف، ويتبلور التساؤل الرئيس للبحث في: ما مدى فاعلية برنامجٍ لتنمية بعض مهارات الشخصية للتدريب على مواجهة التحرش الجنسي، لدى عينة من طالبات جامعة بني سويف؟ وينبثق عن هذا التساؤل عدة تساؤلات فرعية، وهـــــــــــي: 1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب مواجهة التحرش الجنسي بين القياسين القَبْلِيِّ والبَعْدِيِّ لدى أفراد المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات: (توكيد الذات، وتقدير الذات، وفاعلية الذات) بين القياسين القبلي والبعدي لدى أفراد المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات: (توكيد الذات، وتقدير الذات، وفاعلية الذات) بين المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في نتائج القياس البعدي تعزى للبرنامج؟ 4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات: (توكيد الذات، وتقدير الذات، وفاعلية الذات) بين القياسين البعدي، ونتائج أداء المتابعة لدى أفراد المجموعة التجريبية؟ وقامت الباحثة باستخدام المنهج شبه التجريبي، وذلك للتأكد من أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وهو تصميم المجموعتين بقياس قبلي، وقياس بعدي، وتم إجراء البحث على عينة بلغت (60) طالبة جامعية، تم تقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (ن=30) يشارك أفرادها في البرنامج الإرشادي لتنمية المهارات الشخصية، ومجموعة ضابطة (ن=30) لا يشارك أفرادها في البرنامج الإرشادي، واشتملت أدوات البحث على استبيان أساليب مواجهة التحرش الجنسي، من إعداد/ سهیلة بریكي، ومقياس توكيد الذات، من إعداد/ طريف شوقي، ومقياس تقدير الذات، إعداد/ روزنبرج، ترجمة وتقنين/ ممدوحة سلامة، ومقياس فاعلية الذات، إعداد/ ولاء يوسف، وبرنامج إرشادي تدريبي لتنمية بعض المهارات الشخصية لدى عينة من طالبات الجامعة المتعرضات للتحرش الجنسي، إعداد الباحثة، استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية في تحليل نتائج بحثها: المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، في وصف عينة البحث، واستخدمت الباحثة اختبار ”ت” للتحقق من فروض البحث، وتم إجراء هذه المعالجات بالحاسب الآلي برنامج Spss.v.20، واستخدمت الباحثة معامل ”ألفا كرونباخ”، ومعامل ”التجزئة النصفية” في حساب ثبات اختبارات البحث، كما استخدمت الباحثة اختبار ”شابيرو– ويلك” للتحقق من اعتدالية استجابات عينة البحث، وقد انتهت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب مواجهة التحرش الجنسي بين القياسين القبلي والبعدي لدى أفراد المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات: (توكيد الذات، وتقدير الذات، وفاعلية الذات) بين القياسين القبلي والبعدي لدى أفراد المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات: (توكيد الذات، وتقدير الذات، وفاعلية الذات) بين المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في نتائج القياس البعدي تعزى للبرنامج، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات: (توكيد الذات، وتقدير الذات، وفاعلية الذات) بين القياسين البعدي، ونتائج أداء المتابعة لدى أفراد المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية : مواجهة التحرش الجنسي، برنامج لتنمية بعض المهارات الشخصية ، توكيد الذات، وتقدير الذات، وكفاءة الذات. |