Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج أنشطة باستخدام إستراتيجية السقالات التعليمية في تنمية مهارة التفاوض لدى طفل الروضة /
المؤلف
التلاوي، نهلة حسين محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / نهلة حسين محمد محمود التلاوي
مشرف / حنان محمد صفوت
مشرف / إيمان سمير مهران
الموضوع
تعليم الأطفال. رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
302 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
8/8/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 323

from 323

المستخلص

أهداف الدراسة:
• تحديد مهارات التفاوض التي يجب تنميتها لدى طفل الروضة.
• تنمية مهارات التفاوض لدى طفل الروضة.
• إعداد برنامج أنشطة باستخدام استراتيجية السقالات التعليمية لتنمية بعض مهارات التفاوض لدى طفل الروضة.
• قياس فعالية استخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية بعض مهارات التفاوض لطفل الروضة.
مشكلة الدراسة:
تبلورت مشكلة الدراسة: في افتقار طفل الروضة إلى مهارة التفاوض في تفاعله مع الآخرين، وقلة استخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تعليم طفل هذه المرحلة.
أسئلة الدراسة: -
1. ما مهارات التفاوض التي يجب تنميتها لدى لطفل الروضة؟
2. ما البرنامج المُعد القائم على استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية مهارات التفاوض لدى طفل الروضة؟
3. ما فعالية البرنامج القائم على استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية مهارات التفاوض لدى طفل الروضة.
فروض الدراسة:
1. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي عند تطبيق مقياس مهارات التفاوض المصور لصالح التطبيق البعدي يعزى إلى استخدام البرنامج القائم على استراتيجية السقالات التعليمية.
2. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي عند تطبيق بطاقة ملاحظة مهارات التفاوض لصالح التطبيق البعدي يعزى إلى البرنامج القائم على استراتيجية السقالات التعليمية.
3. يوجد فعالية للبرنامج القائم على استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية مهارات التفاوض لدى طفل الروضة.
حدود الدراسة:
o الحدود الموضوعية: تضمنت تنمية بعض مهارات التفاوض لدى طفل الروضة المتمثلة في تنمية مهارات فرعية منها (مهارة تحديد هدف التفاوض، مهارة التواصل، مهارة إدارة الحوار، مهارة الإقناع، مهارة ضبط انفعال الغضب).
o الحدود البشرية: اقتصرت الدراسة على عينه بلغ عددها (45) طفلًا وطفلة، من أطفال المستوى التانى بمرحلة رياض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم (5: 6) سنوات.
o الحدود المكانية:
- تم إجراء الدراسة الاستطلاعية على مجموعة من الأطفال بروضة مدرسة مجمع تله للتعليم الأساسي الجديد التابعة لإدارة المنيا التعليمية.
- تم إجراء الدراسة الأساسية على مجموعة من الأطفال بمحافظة المنيا بروضة مدرسة تله بنات 2 الابتدائية بإدارة المنيا التعليمية بمحافظة المنيا.
o الحدود الزمانية: تم تطبيق الدراسة في الفترة ما بين 27/2/2023 إلى 4/4/2023م في الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2022/22023م
منهج الدراسة:
استخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبى ذو المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي.
عينة الدراسة.
تكونت عينة الدراسة الأساسية من (45) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات بروضة مدرسة تله بنات (2) بمجمع المدارس بقرية تله بمحافظة المنيا في الفصل الدراسي الثاني لعام 2022م/2023م
أدوات الدراسة:
- قائمة تحديد بعض مهارات التفاوض المناسبة لطفل الروضة. (إعداد الباحثة)
- برنامج قائم على استراتيجية السقالات التعليمية لتنمية مهارة التفاوض لدى طفل الروضة. (إعداد الباحثة)
- دليل معلمة رياض الأطفال لتطبيق البرنامج القائم على استراتيجية السقالات التعليمية لتنمية مهارة التفاوض لدى طفل الروضة. (إعداد الباحثة)
- مقياس مصور لمهارات التفاوض لدى طفل الروضة. (إعداد الباحثة)
- بطاقة ملاحظة مهارات التفاوض لدى طفل الروضة. (إعداد الباحثة)
نتائج الدراسة:
كشفت النتائج عن وجود فاعلية كبيرة لتطبيق برنامج باستخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية بعض مهارات التفاوض لدى طفل الروضة حيث توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- ”وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي عند تطبيق المقياس المصور لبعض مهارات التفاوض لصالح التطبيق البعدي يعزى لأثر استخدام البرنامج القائم على استراتيجية السقالات التعليمية”
- ”وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي عند تطبيق بطاقة ملاحظة بعض مهارات التفاوض لصالح التطبيق البعدي يعزى لأثر استخدام البرنامج القائم على استراتيجية السقالات التعليمية”
- حيث بلغت قيمة حجم الأثر على مقياس مهارات التفاوض المصور (0.91)، وقيمة حجم الأثر على بطاقة ملاحظة مهارات التفاوض (0,84) مما يدل على وجود فعالية ملحوظة للبرنامج القائم على استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية بعض مهارات التفاوض لدى طفل الروضة.
توصيات الدراسة:
في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بضرورة عقد ورش عمل للمعلمات أثناء وقبل الخدمة لتدريبهن على كيفية توظيف استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية المهارات واكساب المفاهيم المختلفة، وضرورة استخدام استراتيجيات تدريس حديثة في تنمية مهارات التفاوض، كما أوصت الدراسة بضرورة تضمين مهارات التفاوض في منهج الأطفال الجديد بشكل يناسب احتياجات الطفل في هذا العصر.