Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التربية لاستثمار وقت الفراغ لتحسين مستوي السعادة لطلاب جامعة المنيا في ظل جائحة كورونا كوفيد 19 /
المؤلف
أحمد، رضوي عز العرب عباس.
هيئة الاعداد
باحث / رضوي عز العرب عباس أحمد
مشرف / رمضان محمود عبدالعال
مشرف / شيماء نور محمد علي
الموضوع
الترفيه.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
135 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
9/7/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 152

from 152

المستخلص

يعد موضوع التربية من الموضوعات الهامة التي نالت اهتمام العديد من العلماء والباحثين في العديد من المجالات المختلفة ، وذلك لما لها من أهمية كبيرة في اكساب الفرد العديد من القيم والسلوكيات الإيجابية التي تتوافق مع فلسفة وعادات وتقاليد المجتمع الذي نعيش فيه ، بالإضافة الي أنها تعد موجه لسلوكيات الفرد في مختلف المواقف التي تواجهه بل وتسهم في إمداده بالعديد من المهارات والخبرات التي من شأنها تساعد في تحقيق التنمية والتطور لشخصية الفرد بدنياً ونفسياً وعقلياً واجتماعياً ، ومن ثم فإن عملية التربية تعد عملية مستمرة باستمرار بقاء الفرد أي أنها لا تتوقف عند مرحلة عمرية معينة بل تستمر مع الفرد حتى آخر أيام حياته.
ترجع أهمية هذا البحث إلى ما يلي :
- ندرة الدراسات العربية التي تضمنت التعرف على دور التربية لاستثمار وقت الفراغ لتحسين مستوى السعادة لدى طلاب الجامعات .
- تسليط الضوء علي الممارسات الترويحية في وقت الفراغ خاصة في ظل جائحة كورونا .
- قد يفيد هذا البحث بما يقدمه من استخلاصات وتوصيات إجرائية في صياغة استراتيجية ترويحية متكاملة لطلاب الجامعات المصرية.
هدف البحث:
يهدف البحث إلى التعرف على دور التربية لاستثمار وقت الفراغ في تحسين مستوى السعادة لطلاب جامعة المنيا في ظل جائحة كورونا.
استناداً إلى ما أظهرته نتائج البحث وفي ضوء هدف وتساؤلات البحث توصلت الباحثة إلى الاستخلاصات التالية :
1- من أهم الأهداف التربوية لأنشطة وقت الفراغ لطلاب الجامعة في ظل جائحة كورونا أنها (تنمي العلاقات الاجتماعية مع الاخرين ، تسهم في التخلص من الطاقة الزائدة والشعور بالاسترخاء ، تسهم في اكساب القيم واشباع حب المنافسة والانجاز ، تسهم في اشباع الهوايات المفضلة).
2- تسهم أنشطة وقت الفراغ في الاستثمار التربوي لوقت فراغ طلاب الجامعة وخاصة في ظل جائحة كورونا ، كما أنها تساعد في تنمية العديد من الأفكار والخبرات والقيم التربوية المختلفة لهم .
3- هناك العديد من الضوابط والمعايير التربوية الخاصة بممارسة الطلاب لمختلف أنشطة وقت الفراغ والتي من أهمها أنه (يتم الإعداد والتنظيم الجيد لأنشطة وقت الفراغ وفقاً للإجراءات الاحترازية في ظل جائحة كورونا ، كما أن هناك تنوع في أنشطة وقت الفراغ التي تتم بالجامعة تتناسب مع جائحة كرونا ، يتم تطبيق أنشطة وقت الفراغ في ضوء الضوابط والمعايير التربوية).
4- تسهم أنشطة وقت الفراغ في استثمار القدرات الابداعية وزيادة التحصيل الدراسي لدي طلاب الجامعة والتي من شأنها تعود عليهم بالسعادة والرضا عن النفس في ظل جائحة كورونا .
5- تمتلك الجامعة كمؤسسة تعليمية العديد من الآليات التي تجعلها أكثر قدرة علي استقطاب اكبر عدد من الطلاب للاشتراك في تنفيذ مختلف أنشطة وقت الفراغ .
6- هناك العديد من المعوقات التي تقف حائلاً أما الجامعة في تحقيق الاستثمار التربوي لأنشطة وقت الفراغ في ظل جائحة كورونا حيث تتمثل تلك المعوقات في (ضعف الجوانب الإدارية والمالية بالجامعة ، عدم مشاركة الطلاب في تقييم برامج أنشطة وقت الفراغ المقدمة له ، عدم توافر الإمكانات المادية اللازمة لتنفيذ أنشطة وقت الفراغ ، ضعف كفاءة التسويق لأنشطة وقت الفراغ داخل الجامعة ، قلة عدد الملاعب والصالات الرياضية داخل الجامعة) .
7- هناك العديد من المتطلبات الهامة لتطوير الاستثمار التربوي لأنشطة وقت الفراغ في ظل جائحة كورونا والتي من أهمها (الاهتمام بصقل وتأهيل القائمين علي تنفيذ أنشطة وقت الفراغ ، عقد دورات تدريبية مخصصة لتدريب الطلاب علي أنشطة وقت الفراغ ، مشاركة الطلاب في تنظيم الحفلات والاحتفالات والمناسبات القومية للجامعة ، نشر ثقافة الاشتراك الإيجابي في أنشطة وقت الفراغ لدي الطلاب ، إعطاء حوافز للطلاب المشاركين في أنشطة وقت الفراغ) .
8- توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين ابعاد استبيان واقع التربية لاستثمار وقت الفراغ وبين مقياس السعادة لدي طلاب جامعة المنيا قيد البحث .
9- هناك العديد من أبعاد استبيان اقع التربية لاستثمار وقت الفراغ تسهم في التنبؤ بمستوي السعادة لدي طلاب الجامعة قيد البحث وهي كالتالي (الاستثمار التربوي لأنشطة وقت الفراغ لطلاب الجامعة في ظل جائحة كورونا - الاهداف التربوية لأنشطة وقت الفراغ لطلاب الجامعة في ظل جائحه كورونا - متطلبات تطوير الاستثمار التربوي لأنشطه وقت الفراغ في ظل جائحه كورونا - القدرة الاستقطابية للجامعة نحو أنشطة وقت الفراغ لدي الطلاب في ظل جائحة كورونا).
10- توجد فروق غير دالة احصائياً بين أبعاد استبيان واقع التربية لاستثمار وقت الفراغ ومقياس السعادة لدي طلاب الجامعة تعزي لمتغير الجنس (طلبة - طالبات).