Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
آليات تفعيل وحدات الدعم الفني في تحقيق
معايير الجودة والاعتماد بالمدارس /
المؤلف
مقار، عادل صموئيل.
هيئة الاعداد
باحث / عادل صموئيل مقار
مشرف / أحمد محمد غانم
مشرف / على زكى ثابت
مناقش / محمود عطا مسيل
مناقش / عزام عبد النبي أحمد
الموضوع
الدعم الفني. المدارس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
266 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة العامة
الناشر
تاريخ الإجازة
8/6/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - الإدارة التعليمية والتربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 312

from 312

المستخلص

اتخذت مصر أولى خطواتها نحو إرساء برامج الجودة والاعتماد، كجزء من سعيها الأشمل لبناء المجتمع العصري، ومنذ أكثر من عقدين، تشهد مصر نمواً متسارعاً لاستخدام برامج الجودة والاعتماد؛ لمواجهة تحديات التنمية: الاقتصادية، والاجتماعية، حيث شرعت الحكومة في تنفيذ العديد من المشروعات القومية؛ لإنشاء البنية الأساسية لتحقيق معايير الجودة، وبناء الإنسان المصري من خلال التعليم.
وفى الطريق إلى تحقيق الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم في مصر، كانت الاستجابة الأولى المتمثلة في بناء المعايير القومية للتعليم، التي تعد المدخل العلمي والعملي إلى الجودة والتي تحدد الملامح الرئيسة للعملية التعليمية، وإطارها وإجراءات التقييم والموارد والإمكانات الضرورية لذلك، والعمل على رفع مستوى الانجاز والأداء وزيادة الحاجة إلى المحاسبية من قبل مؤسسات الدولة، والحاجة إلى المشاركة المجتمعية من مؤسسات المجتمع.
ولقد اقتضى إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وضع مجالات ، ومعايير بمؤشراتها، ومقاييس تقدير (Rubrics) وأدلتها وشواهدها فى صياغات واضحة قابلة للقياس، ومحققة للعدالة والموضوعية ، وتتسم بالمرونة والقابلية للتطوير المستمر، لقياس جودة المؤسسات التعليمية كمتطلب أساسي لاعتمادها ، ولقد تم بناء وثيقة المعايير ولتحقيق هذه المعايير لابد من وجود فريق وحدات الدعم الفني لاختيار المدارس ،وتهيئة المدارس لنشر ثقافة الجودة والاعتماد والهدف منها فى المؤسسة وبناء حالة من الاقتناع بالجودة وهدفها وآليات تحقيقها من قبل العاملين بهذه المؤسسة التعليمية وتمر بوضع رؤية ورسالة للمؤسسة وعمليات تقييم الوضع القائم بها وتحديد نقاط القوة والضعف بناء على مجموعة من الأدلة والشواهد الموضوعة من قبل الهيئة القومية مرورا بوضع خطة للتحسين المستمر لضمان جودة العملية التعليمية وتنتهى هذه السلسلة من الخطوات بتقدم المدرسة للحصول على الاعتماد المدرسي.
تأتي وحدات الدعم الفني من الوحدات الإدارية التي تم أنشاؤها في المديريات والإدارات التعليمية عقب أنشاء القومية لضمان الجودة و الاعتماد التربوي بناءً علي قرر رئيس الجمهورية في 8 نوفمبر 2007 بعد إقراره في مجلس الشعب بموجب القانون 82 لسنة 2006 ،والذي ينص على أن هذه الهيئة تتمتع بالاستقلالية وتكون لها الشخصية الاعتبارية العامة ، وتتبع رئيس مجلس الوزراء ، وتكون مقرها القاهرة ،ولها أن تنشئ فروعا في المحافظات، كما صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 25 لسنة 2007 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (82)،وذلك للعمل على تحقيق الأهداف الموضوعة من أجلها الهيئة والمتمثلة فى دعم المدارس المصرية (حكومية، خاصة) خلال السنوات الخمس القادمة لتطبيق معايير الجودة وتطوير نظم ضمان الجودة الداخلية بها ، وتحقيق تحسين مستمر بغرض منح شهادات الاعتماد للمؤسسات التي تستوفي المستويات المنشودة.
مشكلة الدراسة :
وفي ضوء ما سبق يمكن تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي:
ما الآليات المقترحة لتفعيل دور وحدات الدعم الفني بمديريات التربية والتعليم لتحقيق معايير الجودة والاعتماد بالمدارس؟
ويتفرع منه الأسئلة الفرعية التالية:
س1 - ما الإطار المفاهيمي والإجرائي لجودة التعليم واعتماده؟
س 2 - ما الخبرات العالمية في مجال تقديم الدعم الفني للمدارس لتحقيق الجودة والحصول علي الاعتماد؟
س3 – ما طبيعية عمل وحدات قياس الجودة والاعتماد في تحقيق مؤشرات الأداء؟
س4 - ما الواقع الفعلي لأدوار وممارسات وحدات الدعم الفني للمدارس في محافظة المنيا؟
س5- ما الاليات المقترحة لتفعيل دور وحدات الدعم الفني لتحقيق الجودة و الاعتماد في المدارس؟
أهداف الدراسة:
يتمثل أهداف الدراسة الحالي في الآتي
1-التعرف على مفهوم وأطر ومداخل الجودة في مجال التعليم
3.التعريف بوحدات الدعم الفني بالإدارات ودورها في تأهيل المدارس للاعتماد التربوي.
4.التوصل إلى توصيات ميدانية هادفة لزيادة تفعيل دور وممارسات وحدات الدعم الفني بالإدارات في دعم المدارس للتأهل للاعتماد التربوي.
5.الوقوف على أهم المشكلات التي تواجه وحدات الدعم الفني وتقديم المقترحات والتوصيات بالتنسيق مع المعنيين لتحقيق الأهداف المنشودة للوقاية من إهدار المال العام.
6- زيادة نشر ثقافة معايير الجودة على المستوى الداخلي والخارجي لزيادة تفعيل المشاركة المجتمعية.
أهمية الدراسة:
1-يمكننا هذا الدراسة من الحصول على بعض المعلومات والحقائق التي تتعلق بمهام وممارسات وحدات الدعم الفني ومدى تحقيقها لأهدافها مقارنة بالأداء الفعلي والمأمول طبقا للمعايير القياسية والقرارات الوزارية.
2-كما يمكن أن يتجسد أهمية هذا الدراسة في أنه يكشف عن الواقع الفعلي بأدوار ومهام وممارسات أعضاء وحدات الدعم الفني وهي توطئة لوضع آليات إيجابية في ضوء تقويم الأداء.
3- كما يكمن أهمية هذا الدراسة أيضا في أنه يساعد المسؤولين على متابعة الأداء في ضوء النتائج طبقا للمعايير
4- التأكيد على أهمية الإصلاح المؤسسي للتعليم في مصر من خلا ل وثيقة المعايير وزيادة تفعيل وحدات الدعم الفني بالمديريات والإدارات التعليمية.
5-قد يهتم الدراسة بزيادة وعي العاملين في المؤسسات التعليمية بمداخل واطر الجودة في مجال التعليم
7-التعريف علي دور وحدات قياس الجودة في الإدارات في تأهيل المدارس للاعتماد ومعوقات الأداء بها .
8-يهتم الدراسة بأهمية الدعم المؤسسي من خلال وحدات قياس الجودة القائمة وذلك لقلة الدراسات التي تناولت هذا الموضوع.
منهج الدراسة:
يعتمد هذا الدراسة على المنهج الوصفي وهو يتناسب مع طبيعة الدراسة التي تقوم على تشخيص الواقع ورصد اداء اعضاء وحدات الجودة بالإدارات والمديريات ومحاولة اقتراح سُبل لتنمية مهاراتهم حيث إنه يعتمد على تحديد المشكلة والتحقق منها وصياغة أسئلتها ومحاولة إيجاد الحلول وتعميمها إجراء المقارنة وذلك بعد الاطلاع على الدراسات المشابهة لموضوعها والاطلاع على أسس وأدبيات الدراسة فى العلوم التربوية والاجتماعية.
أدوات الدراسة:
يعتمد هذا الدراسة في تحقيق أهدافها على مجموعة من الأدوات المقننة وذلك باستخدام الاستبانة والمقابلات الفردية والجماعية وذلك لجمع بيانات الدراسة حيث تكون موجهة لعينة من المسئولين بالمدارس والإدارات التعليمية والمديريات، والمختصين عن إدارة الجودة بشكل عام، ثم تقديم تصور مقترح لمتطلبات تنمية مهارات أعضاء وحدات الجودة بالإدارات والمديريات فى ضوء ما تتوصل اليه الدراسة من نتائج.
حدود الدراسة:
- الحد المكاني: يعتبر الإطار المكاني من أهم محددات الدراسة أدوار ومهام وحدات قياس الجودة قد تختلف من مكان لمكان في ضوء الفروق الفردية والإمكانات المتاحة وتوجهات القيادات ومدى دعمهم لهذه الوحدات الخ. ونتائج هذه الدراسة محددة بمصر مع انتقاء عينات الدراسة ويتمثل في مراكز محافظة المنيا
- الحد الموضوعي: سوف تقتصر موضوعيا على دراسة كيفية تنمية مهارات العاملين بوحدات الدعم الفني لتحقيق معايير الاعتماد والجودة
- الحد الزماني: اقتصر الدراسة على وحدات الدعم خلال عام 2018/2022 فى بعض مراكز وإدارات محافظة المنيا
الحد البشري: طبقت الدراسة على الفئات المختلفة
عينة الدراسة تمثلت من رئيس وحدة قياس الجودة، وأعضاء الدعم الفني بالمديرية والإدارات بوحدات قياس الجودة والاعتماد، ومديري المدارس، ورؤساء وحدات التدريب، والمراجعين الخارجيين، وبذلك تكونت إجمالي عينة الدراسة من (500) فرد من فئات مختلفة بواقع نسبة (26 %) من إجمالي أفراد المجتمع الأصلي
مصطلحات الدراسة:
1- تفعيل (Activating )
يعرف التفعيل إجرائيا علي انه تنشيط وتحسين وتقويم عمل وحدات قياس الجودة التي يستهدفه الدراسة الحالي.
2- مفهوم وحدات الدعم الفني
هي وحدات منظمة لها أدوار ومهام ومسؤوليات هادفة طبقا لمعايير محددة طبقا لقانون 82 لسنة 2006 ولائحته التنفيذية الخاص بإنشاء إلهية القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وقرار 137، 138 لعام 2012
3-مفهوم وحدات قياس الجودة بالمديريات Quality measurement units
يمكن تعريفها على مستوي المديرية التعليمية على أنها: وحدات لها هيكل إداري محدد، تختص بتطبيق ما يصدر من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد ووزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بمعايير الجودة ومؤشرات الاداء كما تقوم بعقد لقاءات بصفة دورية على مستوي المديرية لتوعية وتقديم الدعم الفني للإدارات التعليمية بمعايير الجودة
وعلي مستوي الادارة التعليمية تعرف على انها وحدات لها هيكل إداري محدد تتبع مدير الادارة التعليمية. تقوم بنشر ثقافة الجودة في المدارس ووضع خطط زمنية لها لاستيفاء معايير الاعتماد وتقديم الدعم الفني وتلقي شكاوى الجودة ورفع التقارير لوحدة قياس الجودة بالمديرية التعليمية.
4- مفهوم وحدات الدعم الفني وضمان الجودة بالإدارات Units: Technical Support & Quality Assurance
يمكن تعريف وحدات الدعم الفني وضمان الجودة إجرائيًا فى هذا الدراسة على أنها” كيان إداري فرعي تابع للإدارات التعليمية المصرية يقوم بتقديم الدعم الفني للمدارس فى مجال ضمان الجودة والتأهل للاعتماد من خلال تقديم المساعدة والمشورة الفنية والتدريب والتنمية المهنية فى مجال الجودة والاعتماد المدرسي والتربوي فى ضوء المعايير والمبادئ والسياسات التعليمية المعمول بها”. هذا وقد تم تعديل مسمى هذه الوحدات بالقرار الوزاري رقم (138) لسنة 2012 إلى وحدات قياس الجودة.
خطة السير فى الدراسة:
يسير الدراسة وفق الإجراءات التالية:
الفصل الأول: يشمل الإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: ويشمل وضع الإطار المفاهيمي والإجرائي لجودة التعليم واعتماده، وبذلك فهو يجيب عن التساؤل الأول من أسئلة الدراسة.
الفصل الثالث: ويشمل رصد النماذج العالمية في مجال الجودة والاعتماد، ويجيب عن التساؤل الثاني من أسئلة الدراسة.
الفصل الرابع: ويشمل بيان دور وحدات قياس الجودة والاعتماد لتحقيق مؤشرات الأداء ويجيب عن التساؤل الثالث من أسئلة الدراسة.
الفصل الخامس (الإطار الميداني للدراسة): فيجيب عن التساؤل الرابع والخاص بواقع الواقع الفعلي لأدوار وممارسات وحدات الدعم الفني للمدارس في محافظة المنيا
الفصل السادس: ويجيب عن التساؤل الأخير للدراسة والخاص بوضع تصور مقترح لإجراءات وآليات تفعيل وحدات الدعم الفني لتحقيق الاعتماد والجودة داخل المدارس فيجيب عن التساؤل الخامس.
نتائج الدراسة
توصلت الدراسة إلى آليات مقترحة لتفعيل دور وحدات الدعم الفني بمديريات التربية والتعليم لتحقيق معايير الجودة والاعتماد بالمدارس ومنها: حسن اختيار رؤساء وحدات قياس الجودة والاعتماد، تقييم مدى تطبيق وحدات قياس الجودة والاعتماد للممارسات المهنية الخمس
كما وضعت الدراسة توصيات مقترحة لتفعيل وحدات الدعم الفني في تحقيق معايير الجودة والاعتماد بالمدارس ومنها:
1- تحديد الاحتياجات والأولويات
2- تحديد قواعد اختيار أعضاء وحدات الدعم الفني
3- المرور بحزمة متقدمة من التدريبات التي يتطلب الانتهاء منها تقديم نموذج فعلى على ‏تحقيق الفاعلية التعليمية على أرض الواقع (عضو دعم فني تحت التمرين) وذلك فى وحدة قياس الجودة ‏ووفق إمكاناته المتاحة.