Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية المفاهيم الكرتونية في تنمية بعض عادات العقل الجبرية والاتجاه نحو مادة الجبر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية =
المؤلف
الجزار، أماني عبد الغفار على خليل.
هيئة الاعداد
باحث / أماني عبد الغفار على خليل الجزار
مشرف / عصام وصفي روفائيل
مشرف / طاهر سالم عبد الحميد
مشرف / طاهر سالم عبد الحميد
الموضوع
الرياضيات - تعليم وتدريس. الرياضيات - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
1مج(متعدد الترقيم) :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
20/3/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 225

from 225

Abstract

أهداف البحث:
هدف البحث إلى:
1- تنمية عادات العقل الجبرية والاتجاه نحو مادة الجبر لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
2- الكشف عن فاعلية استراتيجية المفاهيم الكرتونية في تنمية بعض عادات العقل الجبرية والاتجاه نحو مادة الجبر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
3- الكشف عن العلاقة الارتباطية بين تنمية عادات العقل الجبرية والاتجاه نحو مادة الجبر لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
منهج البحث:
اتبع هذا البحث ما يلي:
- المنهج الوصفي: واستخدم في إعداد الإطار النظري من خلال الاطلاع والتحليل للأدبيات والدراسات السابقة التي تتناول متغيرات البحث (استراتيجية المفاهيم الكرتونية، عادات العقل الجبرية، الاتجاه نحو مادة الجبر).
- المنهج التجريبي: واستخدم في الشق التطبيقي الميداني للبحث، وذلك لقياس مدي فاعلية استراتيجية المفاهيم الكرتونية (المتغير المستقل) في تنمية بعض عادات العقل الجبرية والاتجاه نحو مادة الجبر (المتغير التابع).
نتائج البحث:
قد أسفرت نتائج البحث على ما يلي:
1- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار عادات العقل الجبرية لصالح متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية.
2- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار عادات العقل الجبرية لصالح متوسط درجات التلاميذ في التطبيق البعدي.
3- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة الجبر لصالح متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية.
4- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة الجبر لصالح متوسط درجات التلاميذ في التطبيق البعدي.
5- وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين تنمية عادات العقل الجبرية والاتجاه نحو مادة الجبر لتلاميذ المجموعة التجريبية.
6- فاعلية استراتيجية المفاهيم الكرتونية في تنمية بعض عادات العقل الجبرية والاتجاه نحو مادة الجبر.