Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفكر الفلسفي للميتافيزيقا كمصدر تشكيلي في طباعة المنسوجات =
المؤلف
النجار، هبه جبريل إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / هبه جبريل ابراهيم النجار
مشرف / مها محمد عامر
مشرف / ايمان علي محمد الشرقاوي
مناقش / سحر احمد ابراهيم منصور
الموضوع
طباعة المنسوجات.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
183 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
12/7/2023
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

تكمن في فلسفة الميتافيزيقا العديد من الجوانب الفنية القائمة على الفن وعلاقته بالوجود، حيث تربط بين ما وراء الطبيعة بالواقع الذي يعيشه الإنسان، وفي ضوء أهمية تلك المدرسة الفنية فقد تبلور معها مشكلة البحث لكونها لم تنل القدر الكافي من الدراسة في مجال طباعة المنسوجات، مما دفع الباحثة إلى استهداف دراسة سبل الاستفادة منها كمصدر تشكيلي لطباعة المنسوجات، لما لذلك من أهمية في تحقيق التكامل الفني بينهما لإخراج العمل الطباعي من القوالب التقليدية ال معتادة، ولتحقيق ذلك فقد استندت الباحثة على المنهج الاستقرائي حول الفكر الفلسفي للميتافيزيقا بوضع إطار موجز لفلسفة الميتافيزيقا ورواد المدرسة الميتافيزيقية من الفنانين الأجانب والعرب والوقوف على أهم ملامح تجاربهم الفنية، كما قامت بدراسة تحليلية لطباعة المنسوجات وأساليبه الفنية بما في ذلك الباتيك الشمعي، وأيضًا الرسم المباشر وأدواته وطرق طباعته، وتحديد مميزات وعيوب كل منهما، ثم المنهج الاستنباطي الذي توصلت معه الباحثة لوضع إطار تطبيقي حقق الاستفادة من فلسفة الميتافيزيقا عن طريق اعداد مجموعة من التصميمات والنماذج الطباعية وتوصيفها من حيث الأبعاد والألوان المستخدمة عن طريق الرسم المباشر. قامت الباحثة في سبيل تحقيق هدف البحث، بتخطيط الدراسة على النحو الذي تناولت معه الفكر الفلسفي للميتافيزيقا، وذلك عن طريق وضع إطار عام لفلسفة الميتافيزيقا تضمن التأصيل الفكري والتاريخي للفلسفة، وفروع الميتافيزيقا والجانب الجمالي فيها، واتجاهها نحو التصوير الميتافيزيقي، ثم تناولت المدرسة الميتافيزيقية وتحليل عناصرها الفنية، بما في ذلك الفلاسفة الغربيين والعرب ورؤيتهم الفنية المختلفة للميتافيزيقا، والتركيز على رواد المدرسة الميتافيزيقية الغربيين والعرب، ودراسة نشأتهم الفنية والعوامل التي أثرت على فكرهم الميتافيزيقى، تلى ذلك تحليل بعض أعمال فناني المدرسة الميتافيزيقية، بهدف الربط بين الجانب النظري لفلسفة الميتافيزيقا، والجانب الفني لها، بما يمكن معه تحقيق هدف الدراسة، وتم وضع إطار عام لطباعة المنسوجات، حيث اشتمل على التأصيل التاريخي لطباعة المنسوجات وتطورها عبر العصور، والتعريف بها، ودورها بالمجتمع، كما تم تناول أساليب و طرق طباعة المنسوجات ال مختلفة، والخامات الطباعية، وفن طباعة الباتيك ونشأته وكيفية استخدامه، وأنواع الأصباغ ال مستعملة للطباعة بالباتيك وتقنياته ومزاياه وعيوبه، كما تناول أيضًا فن طباعة الرسم المباشر. وطريقة الطباعة بالرسم المباشر ومزاياه وعيوبه. إزاء ما سبق، فقد توصلت الباحثة كنتيجة لتحقيقها الربط بين متغيرات الدراسة، المتمثلين في فلسفة الميتافيزيقي، وطباعة المنسوجات، إلى وجود امكانية لاستخدام الفكر الفلسفي للميتافيزيقا كمصدر تشكيلي لطباعة المنسوجات، وذلك بالتطبيق العملي لما أسفرت عنه الدراسة النظرية مما كان له الأثر على النماذج التصميمية المبتكرة من قبل الباحثة وأيضًا النماذج الطباعية التي اشتملت عليها الدراسة العملية.