Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الخامات المضافة علي الطلاء الزجاجي لإثراء سطح المنحوتة الخزفية:
المؤلف
يوسف، ريهام مصطفي محمد منير.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام مصطفي محمد منير يوسف
مشرف / الشاذلي عبد الله السيد
مشرف / مروة محمد أحمد رضوان
الموضوع
النحت.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
184 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
12/7/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - النحت
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

الفصل الاول: النشأة التاريخية للطلاءات الزجاجية ذات التأثيرات الخاصة يحتوى الفصل الثانى مراحل ظهور الطلاءات الزجاجية من الطلاءات الرصاصية، طلاءات الرماد، والبطانات، الطلاءات الفلدسبارية، الطلاءات الزجاجية عبر العصور، الخزف في العصر المصري القديم، الخزف الصيني،الخزف الياباني الخزف الأوروبي، الخزف المعاصر.ثم تارخ التقنيات المشار اليها
الفصل الثاني: نماذج لاعمال الفنانين في التقنيات
تناول الفصل العديد من الفنانين حول العالم مثل:اوتو جيرترود ناتلزر لوسي راي جيمس لوفيرا (James Lovera) بالولايات المتحدة الأمريكية، آدم سيلفرمان (Adam Silverman) الولايات المتحدة الأمريكية، أكي موريتشي (Aki Moriuchi)اليابان، بيث تيت (Beth tate) بفينيسيا (إيطاليا)، جاكي ماستر (Jackie masters) أستراليا، جان لوين كادوجان (Jan Lewin Cadogan) إنجلترا، لوسي راي (Luci Rie) النمسا ـ إنجلترا، سارة بالوما (Sara Paloma)الولايات المتحدة الأمريكية، تشيوريتش (Scheurich) ألمانيا، كيث تايلور (Keith Taylor) الولايات المتحدة الأمريكية، كيفن كوالسكي (Kevin Kowalski) الولايات المتحدة الأمريكية، روبن هوبر (Robin Hopper) إنجلترا، أليكس ثولين (Alex Thullen) الولايات المتحدة الأمريكية، واين نجان (Wayne Ngan) الصين، توم نيجبار (Tom Neugebauer) بنسلفانيا، جون بريت (John Britt) الولايات المتحدة الأمريكية، هيديكاي ميمورا (Hideaki Miyamura) اليابان، بروزر توماس بيزانسون (Brother Thomas Bezanson) الولايات المتحدة الأمريكية، ماهر عراقيب مصر.محمد فهمي مصري الجنسية، يعقوب العاتوماردني الجنسية
الفصل الثالث: ماهية الطلاءات الخزفية ودورها فى التأثير البصرى
ويحتوى الفصل االثالث على مفهوم الطلاءات الخزفية ويتم تصنيف الطلاءات الخزفية الى أولاً:التركيب الكيميائي ثانيا التصنيف تبعًا لدرجة الشفافية، ثالثا التصنيف تبعًا لدرجة اللمعان، رابعا لدرجة الحرارة خامسا التصنيف تبعًا للون سادسا: التصنيف تبعًا للملمس السطح. كذلك مفهوم حريق التسوية وانواع الافران الخزفية للطلاءات الزجاجية. والمراحل التي يمر بها الطلاء الزجاجي أثناء الحريق والمراحل التي يمر بها الطلاء الزجاجي أثناء مرحلة التبريد كذلك التأثير البصري للطلاءات الزجاجية للأعمال الخزفية.
الفصل الرابع: إبراز القيم الجمالية من خلال الملامس المختلفة للطلاء الزجاجي
تم تعريف كل من القيمة، الجمال، القيم الجماليه، كذلك تناول البحث القيم الجمالية، التصميم الفني، عناصر التصميم الفني، تعريف اللون، خواص اللون من جماليات اللون في الطلاءات الخزفيه، تعريف الملمس وأنواعه
الفصل الخامس: الخامات المضافة وأثرها على الطلاء الزجاجي
تناول مواد الطلاء الزجاجي من الفلدسبار، الكاولين، الدلوميت، الحجر الجيري، المجنيزيت (كربونات الكالسيوم)، كربونات البوتاسيوم، كربونات الصوديوم، البوراكس الكوارتز، الأكاسيد ووظيفتها في تكوين الطلاءات الزجاجية، الخامات المستخدمة في عمل البطانة المتشعبة من تركيب الجسم، تركيب البطانة الطينية، تركيب المحلول الحامضي الملون، الطلاء البركاني Volcanic glaze.
الفصل السادس: تجربة الباحث من من خلال الاستفادة من موضوع البحث
تم تجريب بعض الخلطات للحصول علي تقنية طلاء بقعة الزيت وتجريبها علي منحوتات خزفية لإثراها فنية وتم هذا علي بالاستعانة بمجموعة من الخامات المصرية كبديل عن الخامات الغير مصرية.
تم تجريب بعض الخلطات للحصول علي تقنية التشعب وتجريبها علي منحوتات الخزفية وتم هذا علي بالاستعانة بمجموعة من الخامات المصرية كبديل عن الخامات الغير مصرية.
تم تجريب بعض الخلطات للحصول علي تقنية الطلاء البركاني وتطبيقها علي المنحوتات الخزفية وتم هذا علي بالاستعانة بمجموعة من الخامات المصرية كبديل عن الخامات الغير مصرية.
تم تجريب بعض الخلطات للحصول علي الطلاء المتجمع وتجريبها علي المنحوتات الخزفية وتم هذا علي بالاستعانة بمجموعة من الخامات المصرية كبديل عن الخامات الغير مصرية.